Monday 26th August,200210924العددالأثنين 17 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

من نوادر الشعراء.. من نوادر الشعراء..

في قراءتي وبحثي في موروثنا الشعري الشعبي اجد بعض النوادر التي تجبرني على الوقوف عندها.. والامثلة كثيرة وسوف أتطرق لشيء منها بشكل سريع على حلقات حسب ما تسمح به الظروف.
واليكم اعزائي قراء المدارات المثال الاول وهو قول الشاعر حامد بن علي الحبابي القحطاني من قصيدة له بالحكم والوصايا:


ياأم العيون السود جوزي من اللاش
لو كان ميسور وكثير معاشه
شومي لمن هو للمواجيب حواش
رجل ليا جاء ذكر الامجاد حاشه

هذان البيتان يذكراني ببيتين سمعتهما من قصيدة طويلة قرأها الشاعر علي العباد ابو سالم من شعراء عنيزة قبل عدة سنوات وهو يمليها على زميل لي في مكتب الاوقاف وهو المرحوم محمد بن عبد الله الخليفي رحمه الله من اجل كتابتها على الآلة واذكر مطلعها قوله:


يا شيخنا القدس عنا طول الغبيه
تسعة وثلاثين عام كلها انكادي
نبي نحارب عدو الله واساليبه
اما حياة عزيزة او بالالحادي

والمهم وهو الشاهد قوله:


يا بنت ياللي علي الموضات ترتيبه
لا تاخذين الردي لو بالدفع زادي
شومي لمن يشتهر بالمجتمع طيبه
رجل يعز النسب للمجد روادي

وليقارن القارىء الكريم بينهما وبين ما قاله الحبابي يجد تقارباً عجيباً في الوزن وتركيب البيتين من حيث معاني الجمل وترتيبها حيث يعني البيت الاول ام العيون السود وينصحها بترك اللاش وعدم الرضى به ولو كان ميسورا كثيرا معاشه.
وهو نفس المعنى ونفس الترتيب في بيت العباد حيث قال ما معناه: يا بنت يا للي حريصة على الذوق لا تأخذين الردي «يطابق جوزي من اللاش» ولو دفع لك المهر وزاد في قيمته يطابق ميسور وكثير معاشه.
البيتان بمعنى واحد ونفس واحد. وبشكل عام بيت واحد وان اختلفت المفردات طالما انها على نسق واحد.
أما بالنسبة للبيت الآخر في كلتا القصيدتين فهو الاقرب للتوافق والتطابق شبه الكامل فهو في القصيدتين يبتدىء بكلمة: شومي في شطره الاول وكلمة.. رجل.. في شطره الثاني. والمعنى العام في كلا البيتين واحد وهو مطالبة الفتاة بالنظر الى الرجل الذي يقدر الواجب ويعز النسب ويرتاد الامجاد ويعتاد المكارم.
فأي توافق هذا بين هذين الشاعرين؟ هل هو من قبيل الاعجاب والتأثر؟ ومن هو الذي تأثر بالثاني واعجب به حتى حاكاه وقلده وتبنى أفكاره واستعار أسلوبه؟
ام هو من قبل الصدفة ووقع الحافر على الحافر كما يقول عادة أهل الشعر؟
هذا ولا يعيب هذين الشاعرين الموهوبين توافقهما في هذين البيتين فهما من الشعراء الكبار ولهما قصائد جميلة تثبت شاعريتهما وتفوقهما وابداعهما.
الا اني للأسف لا احفظ ولا احتفظ للشاعر علي العباد غير هذه الأبيات السالفة رغم انه من شعراء مدينتي وذلك راجع لتحفظه بعض الشيء من الشهرة وعدم رغبته كما يبدو لي بنشر انتاجه وارجو ان تكون هذه المقالة مدعاة لجر رجله وكسر عزلته الاعلامية واطالبه بنشر القصيدة كاملة ، وإبداء رأيه حول هذا التقارب والتشابه مع أبيات الحبابي سالفة الذكر فهو من يملك تفسير هذا.
أرغب ان أسأله هل كان على علم بقصيدة الحبابي قبل نظم قصيدته ام انه لا يعلم عنها شيئا او انه علم بها بعد قصيدته؟
آمل من أبي سالم ايضاح موقفه من كل هذا مع الشكر مسبقا له وفي كل حال أرجو أن يتحفنا برده ولا يؤثر الصمت كعادته في سنينه المتأخرة.
هذا وبالنسبة للشاعر حامد بن علي الحبابي فانه اكثر تواجدا وحضورا اعلاميا وهو معروف على مستوى منطقة الخليج العربي وله المشاركات والمساهمات المميزة ومع ان قصائده التي اعرفها اكثر من واحدة الا اني احب الرجوع الي قصيدته مدار البحث.. واقتطف لكم منها بعض الأبيات التي تحمل الكثير من الفكر والحكمة واقرأوا معي قوله:


والحلم زين وراعي الصبر لو هاش
على خصيمه ينتصر في هواشه
لا صار حلم وخالطه قوة الجاش
والرجل ودك فيه لين وحراشه
والصدق نور ولونه ابيض من الشاش
والكذب زور وينكشف لك قراشه
حبله قصير وما رد الكذب معطاش
تقصر حباله قبل ييبس مشاشه
والزود نقص ومن تكبر على ماش
اما ردي الساس والا خباشه

والحقيقة انه من اجمل المعاني الخليقة بكل رجل محترم الحلم مع قوة الجاش ولين الجانب للقريب والحبيب والضعيف والحراشة والقوة مع الطغاة واللئام.
هذا ولكم مني وافر التقدير ومزيد من الاحترام مع الامل بأن يكون ما طرحته فيه بعض الفائدة وشيء ولو يسير من الامتاع.. والى مثال آخر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله.
كتبه لكم
محمد بن ابراهيم بن هزاع الهزاع -عنيزة - المكتبة الصالحية

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved