Monday 26th August,200210924العددالأثنين 17 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

قمة الأرض : واشنطن مصممة على الدفاع قمة الأرض : واشنطن مصممة على الدفاع
عن مواقفها في وجه الانتقادات

  * واشنطن - كريستوف دي روكفوي - اف ب:
تعتزم الولايات المتحدة الدفاع عن مواقفها في مجال البيئة والتنمية في قمة الأرض التي ستبدأ أعمالها اليوم في جوهانسبورغ وذلك لمواجهة الانتقادات الشديدة التي يوجهها اليها العديد من الدول والمنظمات غير الحكومية.
وقرر الرئيس الأمريكي جورج بوش عدم الحضور شخصيا الى القمة على ان يمثله وزير خارجيته كولن باول الذي ستكون مهمته دقيقة جدا فهو مكلف بعرض وجهات النظر الأمريكية من دون ان يتحول الى كبش محرقة في حال عدم إحراز أي تقدم.
وسيحضر باول خلال اليومين الأخيرين من القمة التي ستعقد بين 26 اب اغسطس و4 ايلول سبتمبر في جنوب افريقيا على ان تسبقه مساعدته بولا دوبريانسكي الى جوهانسبوغ خلال الاسبوع المقبل. وستسعى الولايات المتحدة الى قطع الطريق أمام انتقادات الدول الأكثر فقرا.
فستعلن واشنطن عن تقديم حوالي5 ،4 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث أو الخمس المقبلة لمساعدة افريقيا في مجالات مثل مكافحة الأيدز والحصول على مياه الشرب وحماية الغابات.
وسينتقل باول بعد جوهانسبورغ الى انغولا في زيارة تخصص بشكل رئيسي الى مسألة اللاجئين والمهجرين تليها زيارة الى الغابون من أجل تشجيع جهود هذا البلد لحماية ثرواته الحرجية.
وعبرت دوبريانسكي في تصريحات لصحافيين عن أملها في ان تسفر قمة التنمية المستديمة هذه عن رؤية مشتركة بين الدول النامية والدول المتقدمة.
كذلك سعت المسؤولة الأمريكية الى التقليل من أهمية الجدل الناتج عن رفض واشنطن العام الماضي المصادقة على بروتوكول كيوتو حول الاحتباس الحراري وغالبا ما يعتبر هذا الرفض الأمريكي دليلا واضحا على قلة اكتراث إدارة بوش لهذا النوع من المسائل.وقالت دوبريانسكي ان أهدافنا في هذا المجال متشابهة والخلافات هي حول طرق التوصل الى تحقيقها.لكن رغم هذه التصريحات التوفيقية تتوقع واشنطن خوض مناقشات صعبة وهي ستدافع عن مفهوم الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في مجال التنمية رافضة ان يشار بالاتهام الى الدول المتطورة وحدها في مسألة الفقر في العالم.
وقال مسؤول أمريكي كبير يشارك في الإعداد للقمة نعتقد ان لدينا حصيلة ممتازة ولن نكتفي بالتحدث عن ذلك بل سنثبته غير ان المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أقر بوجود خلافات في المقاربة.
وأعرب عن قلقه إزاء محاولة بعض الدول إعادة كتابة النصوص التي وضعت بعد جهود حثيثة خلال قمة مونتيري (المكسيك) حول التنمية الربيع الماضي وقمة منظمة التجارة العالمية في الدوحة في تشرين الثاني -نوفمبر.وتابع المسؤول نفسه: انه خلال الأعمال التحضيرية لقمة جوهانسبورغ سعى البعض الى العودة الى حجج من نوع ( الحوار بين الشمال والجنوب ).وأكد ان واشنطن تتمسك باتفاق مونتيري وتود الإقرار بمسؤولية الدول النامية والمتطورة ولا تريد العودة الى خطاب توجيهي يطالب الدول المتطورة بتقديم مبلغ معين من المساعدات او يحدد أهدافا غير واقعية.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved