Wednesday 21st August,200210919العددالاربعاء 12 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المستشفى طوِّر ليشمل جميع التخصصات الرئيسية المستشفى طوِّر ليشمل جميع التخصصات الرئيسية

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة.. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
إشارة الى ما نشر بجريدتكم الغراء في عددها رقم 10877 وتاريخ 29/4/1423هـ بالصفحة 33 تحت عنوان: (الخرمة مدينة المليون نخلة والخدمات المفقودة.. الخدمات الصحية لا تتفق مع احتياجات مدينة يصل عدد سكانها إلى 200 ألف نسمة).
عليه نفيدكم بأن مستشفى الخرمة العام تم افتتاحه عام 1406هـ ويبعد عن مدينة الطائف 230 كلم وعن أقرب مستشفى حكومي (مستشفى تربة العام) 90 كلم ويخدم حوالي 28016 نسمة بما فيهم البدو والرحل، ويسانده مركزان للرعاية الصحية الأولية وهما مركز صحي الخرمة، ومركز صحي الغريف ونظراً لموقع المستشفى الحيوي على طريق الطائف/ الرياض فقد طوِّر ليشمل جميع التخصصات الرئيسية وهي: باطنية عامة، جراحة عامة، نساء وتوليد، أطفال، عظام، أنف وأذن وحنجرة، عيون، جلدية، تخدير إضافة إلى الخدمات الطبية المساندة وهي: الأشعة، المختبر، الصيدلية، العلاج الطبيعي.علماً بأنه يقوم بتقديم هذه الخدمات عدد كبير من القوى العاملة يبلغ في مجمله عدد (15) طبيباً اخصائياً وعدد (10) أطباء مقيمين و(42) ممرضاً وقابلة وعدد (17) من الفئات الطبية المساندة.
أما بالنسبة لعدد مراجعي الطوارىء وخلال ثلاثة اشهر فإنه قد بلغ 11652 مراجعا كما بلغ عدد مراجعي العيادات 9040 مراجعا أما حالات التنويم فقد بلغت حوالي 947 حالة خلال ثلاثة اشهر اما العمليات الجراحية فقد بلغت 100 عملية.ومما سبق يتضح حجم العمل والخدمات الصحية التي يقدمها المستشفى والذي تم تجهيزه بسعة 30 سريرا، اما بخصوص ما ذكر عن نقص الأدوية بصفة مستمرة فهذا غير صحيح حيث ان الأدوية المقررة للمستشفى متوفرة بصفة مستمرة ولا يوجد بها أي نقص وتصرف لهم من مستودعات صحة الطائف في المواعيد المقررة.
أما بالنسبة لحادثة التسمم الغذائي التي وقعت بتاريخ 18/11/1422هـ لعدد (25) شخصاً اثر تناولهم أطعمة من أحد المطاعم الواقعة بمدينة الخرمة لم يكن بينهم حالات خطيرة وقد تم عمل الإسعافات اللازمة للمصابين داخل المستشفى وخرجوا من المستشفى في حالة جيدة.
أما ما ذكر عن عدم توفر مسحات مخبرية وأوانٍ زجاجية معقمة لأخذ العينات فإن المسحات الخاصة بالمصابين كانت متوفرة بالمستشفى وقت الحادث ولكن لكثرة عدد المصابين وتحسباً لازدياد عددهم وحرصاً على إتمام الإجراءات في حينها فقدتم إحضار (15) مسحة من أحد المستوصفات الأهلية علما بأن هذه المسحات لم تستعمل لعدم الاحتياج لها.
آمل اطلاع سعادتكم ونشر ردنا هذا لما يخدم الصالح العام.

الدكتور خالد بن قاسم السميري
مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved