Saturday 17th August,200210915العددالسبت 8 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الداغش لـ«مدارات شعبية» الداغش لـ«مدارات شعبية»
أنا حاضر في كل مناسبة وطنية
كل التجارب الشعرية حاولت الاستفادة منها

  «صالح الداغش» اسم لا يخفى على هواة الشعر الشعبي من المتميزين في تحديث الشعر الشعبي.. كتب الشعر ومارس النقد .. له كثير من الاطروحات والآراء حول الشعر الشعبي..
عرفنا عن صالح أنه مجاملٌ أكثر مما يجب إلا أنه في هذا اللقاء تجرد من كل شيء سوى المصداقية.
استطعنا أن نتقصى التفاصيل الدقيقة في اعماق الشاعر صالح الداغش فكان هذا اللقاء:
* حاوره في أبها- عبدالله الهاجري
* ما هي أول قصيدة كتبتها؟ وما هي أول قصيدة نشرت لك؟
- أول قصيدة لي يمكن أن اطلق عليها قصيدة كانت مجاراة لقصيدة الأمير خالد الفيصل «جرح العيون» عام 1409هـ.
وكان قبلها عشرات المحاولات خلال خمس سنوات ولكنني استثني هذه المرحلة من تجربتي لعدم جودتها.
وأول قصيدة لي نشرت كانت بجريدة الرياض عام 1416هـ.
* هل توقعت بزوغك الشعري؟ وأول من تأثرت به؟
- لكي أواصل صعودي للقمة فأعتقد انني لم أزل في بداية الطريق ولو اعتقدت في لحظة انني وصلت إلى ما اصبو إليه لانتهيت.
وأما من تأثرت به شعرياً فأنا تأثرت بالجميع في التجارب الشعرية حتى السيئة تعلمت منها أن لا اصبح شاعراً سيئاً.
* كيف ترى مستوى الساحة الشعرية؟
- بالنسبة لساحة الشعر العامي لا ابالغ إذا قلت انها منهارة وخصوصاً في ظل غياب الرموز وتركهم الساحة لكل من هب ودب.
أما بالنسبة للشعر الفصيح فالنماذج التي تجاوزت عثرات التخبط في الثمانينات والتسعينات نماذج محدودة كمحمد الثبيتي وجاسم الصحيح من السعودية ومحمود درويش من فلسطين وسميح القاسم وغيرهم.
* من من الشعراء الحاليين يعجبون صالح؟
- هناك عدد من الاسماء التي تعجبني مثل علي السبعان واحمد الفهيد ومحمد الدحيمي وعبدالله عبيان اليامي وعبدالمجيد الزهراني بالاضافة إلى اسماء لا تحضرني حالياً.
* لماذا أنت غائب عن الامسيات الشعرية؟
- على العكس أنا حاضر تماماً في أي مناسبة وطنية والجهة المشرفة عليها تقوم بتقديم دعوة لي..
وسبق أن دعيت مرتين لاحياء أمسيات بصيف جدة وكذلك من امارة منطقة عسير لاحياء امسية شعرية بالبشائر بالاضافة إلى عدد من المشاركات في عدد من الأمسيات.
* أين أنت من الساحة الغنائية؟
- يبتسم جاوبنا: إن صوتي ليس حلواً للغناء.
أقصد كشاعر؟
- طلب مني أحد الملحنين «طارق العوضي» عدة نصوص وذلك لتلحينها قبل عدة سنوات وسمعت انه قد انجزها كلحن ولا اعلم عنها حتى اللحظة اي شيء.
* ماهي قصة قصيدة باسل والتي نشرت قبل سنتين تقريباً؟
- لا يوجد قصة لقصيدة باسل سوى انني كنت اتحدث عن الابن الذي لم يأت بعد.. وكان باسل مجرد رمز لهذا الابن وبالفعل بعد أن رزقت بابن سميته باسل.
* هناك من يقول انك فبركت قصة ونسجت من خلالها قصيدة «عرس وزغاريد» موت ونواح لكي تستجدي عطف الناس تجاه شعرك؟
- ابداً ليس صحيحاً والقصة حقيقية وسمعتها من الصديق الفنان عبدالسلام سالم وكان معايشاً لجميع تفاصيل هذه القصة وكنت اتابع الموضوع عن كثب والقصة تدور حول عاشق وعشيقته حالت السنون حول عشقهما وعندما كتب لهما الزواج انتقل العاشق إلى رحمة الله ليلة الزواج وكانت القصيدة.
* كتبت «نثراً» كأنه شعر في الزميلة الملاعب الرياضية تمدح به عبدالله ناصر العتيبي وبعد ذلك كتبت عن فهد عافت، هل الصداقة هي الواعز لمثل ذلك؟
- في الحقيقة انني كتبت عن الاثنين بدوافع انسانية محضة حيث أن عبدالله فشل شعرياً وصحفياً وطرد من فواصل وكان يمر بحالة نفسية سيئة مما استدعى وجود مثل هذه الكتابة بالرغم من انني اعرف أن عبدالله يمكن أن يكون اي شيء بالدنيا سوي أن يكون شاعراً أو صحفياً.
ولكن هذا ليس مهماً فعبدالله يملك من الانسانية ما يغنيه عن غيرها وهو أعز صديق لي على الاطلاق.. وادرك اخيراً أنه لا يمكن أن يكون شاعراً أو أن يكون صحفياً وتجاوز هذه المرحلة.
أما عن فهد عافت فالجميع تخلى عن فهد عافت وكتبت عنه ما كتبت بالرغم من أنه لم تربطني به أي علاقة سوى الشعر نعم كتبت ذلك عن فهد ؟ بالرغم انه لا يملك ربع الانسانية ولكن يملك شاعرية كاملة وكتبت عن عبدالله كشاعر.
* كتبت في زاويتك «على الميهاف» مقالة وعنونتها ب فنية الكسر ثم كتب يوسف الزهراني في عكاظ بأنك كنت تقصد محمد الرطيان في هذه المقالة؟
- يبدو أن يوسف الزهراني يملك فراسة غير عادية ويقرأ أما في قلوبنا تجاه الساحة. بالفعل كنت اقصد محمد الرطيان.
وما زلت أرى أن محمد الرطيان لا يمكن أن يكون شاعراً.. وهذه حقيقة يجب أن يدركها الرطيان.. بالطبع هو يكتب على خط النار وهذا يستدرج الجمهور نحوه ولكنه لا يكتب ما يكتبه بشاعرية رغم ايماني بان الرطيان لو كرس جهوده ككاتب لاصبح من افضل الكتاب العرب.
ومع ايماني بان وجود محمد الرطيان كقلم مهم للساحة الشعبية ولكن ككاتب وليس كشاعر.
* اتهمت ناصر القحطاني بالسرقة وتحدث عنك في عكاظ بكلام لا يليق.. لماذا التزمت الصمت؟
- اعترف بانني ضبطت القحطاني سارقاً واعترف بخطئي بتشهير ذلك ولكن في الوقت نفسه أرى أن القحطاني من أفضل الشباب الذين يكتبون القصيدة التقليدية.
* الشاعر محمد الدحيمي يردد دائماً بأنك افضل من يكتب شعر التفعيلة في الخليج. فهل يريد بذلك أن يبعدك عن حضور الشعر العمودي؟
- شهادة أبو بدر وسام على صدري وهو من أعز اصدقائي ومن أفضل الشعراء الشباب ولا أعتقد أنه كان يسيئ النية عندما قال ذلك وان كان يعتقد ذلك رغم استبعادي بمثل هذا قولوا لابو بدر بانني قاعد لك في الشعر العمودي.
* لماذا انت غائب عن الامسيات في أبها؟
- وهل في ابها امسيات.. نستغرب ذلك وخصوصا أن أمير المنطقة رمز من رموز الشعر وقد حاولت بصفتي أحد ابناء المنطقة بتفعيل الامسيات ضمن مهرجان الصيف واتجهت للاستاذ احمد عسيري مدير جمعية الثقافة والفنون وابديت له استعدادي بترتيب هذه الامسيات بالمنطقة وخصوصاً انني اتمتع بعلاقات جيدة مع رموز الساحة الشعبية.. واتفقنا أن يتم التنسيق لذلك مستقبلاً وهذا الكلام قبل سنتين تقريباً ولم يبادر أحمد عسيري بأي شيء تجاه ذلك.
* هل من كلمة أخيرة؟
- أرجو ألا أكون ضيفاً ثقيلاً.. وأرجو أن تستمر صفحة مدارات شعبية «بالجزيرة» لانني من أشد المعجبين والمتابعين لها.. وشكراً لكم.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved