Saturday 17th August,200210915العددالسبت 8 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

البريد الطبي البريد الطبي

السؤال: أنا أعاني من مشكلة الأكياس الدهنية وهي تكثر خلف الأذنين وقد قمت بازالتها ولكن دون فائدة والآن بدأت تظهر خلف الأذن بشكل حبوب صغيرة وأيضا ظهر عندي كيسان دهنيان بالخدين وقمت بازالة أحدهما والآخر موجود منذ مدة طويلة حوالي السنة لم أقم بازالته.. سؤال ما هو سببها وهل يوجد علاج لها غير العملية الجراحية.. لما تسببه من آثار على الجلد؟..
واحجام الأكياس الدهنية ما بين متوسطة وصغيرة.. ولقد قمت بزيارة أكثر من دكتور ولكن دون فائدة.. فهل أجد حلاً لها عندكم؟ مع خالص تحياتي لكم. «العمر 27»
الأدوية المستخدمة: لا شيء.
الاجابة: لابد من مراجعة العيادة واجراء الفحص الطبي. إذ ان الأكياس الدهنية التي لا تترافق بمشاكل أخرى تعالج عادة بالاستئصال الجراحي. لكن يوجد نوع من الأكياس الدهنية التي تظهر مرافقة لحب الشباب وهذه يمكن ان تتحسن بشكل كبير بالعلاج الدوائي.
***
السؤال: أعاني من مشكلة المسام في الساقين حيث تبرز مسام الجلد ويكون الشعر داخلها مما يعطي خشونة للساقين والفخذين مهما أزلت من الشعر. هل يمكن التخلص من هذه المشكلة؟«العمر 30»
الاجابة: نعم أعتقد ان ازالة الشعر بالليزر سوف تكون حلاً لمشكلتك.
***
السؤال: أريد دواء لحب الشباب ولكم جزيل الشكر.«العمر 18»
الأدوية المستخدمة: لا يوجد.
الاجابة: علاج حب الشباب ليس واحدا لكل أنواع حب الشباب إذ ان حب الشباب يختلف من مريض لآخر حسب نوعه وشدته. وبالتالي فالعلاج يختلف من حالة لأخرى. لمزيد من المعلومات راجع مقالة حب الشباب.
***
السؤال: كنت أعاني من حب الشباب النوع الشديد الكيسي مما نتج عنه بعض الآثار المتعددة الأحجام فما فاعلية العلاج بالليزر بالنسبة لي؟ وهل استطيع ممارسة عملي بشكل طبيعي في حالة العلاج بالليزر حيث اني أعمل في عمل فيه مواجهة للجمهور مما قد يسبب لي حرجا؟ وشكرا لكم. «العمر 26»
الأدوية المستخدمة: رواكواتين 10 مليغرامات.
الاجابة: العلاج بالليزر لحب الشباب يحسن الآثار بنسبة تصل الى 60% لكن إذا ما أشرك مع رفع الآثار المسبق. وبعد عملية الرفع هذه لا يمكنك مواجهة الجمهور لمدة أسبوع. ثم يجرى الليزر بعد حوالي الشهر.
وأيضا بعد الليرز يبدو الجلد محمراً أو ملتهباً لمدة أسبوع ولا يمكنك خلال هذه الفترة مواجهة الجمهور، بالنسبة لعملك توجد طريقة أخرى قد تكون مناسبة أكثر هي العلاج باستخدام جهاز smooth beam لعلاج حب الشباب وآثاره. برجاء مراجعة المقالة المنشورة بهذا الموقع حول هذا الجهاز.
***
السؤال: أعاني من تشققات كثيرة في منطقة البطن بعد الولادة وكذلك الأفخاذ وجزء من الصدر ولونها بني مغاير للون البشرة مما يسبب لي الضيق على الرغم من انقاص وزني إلا أنها واضحة، هل هناك طريقة فعالة لازالتها خاصة أني متوقفة عن الانجاب منذ 6 سنوات؟ «العمر 30»
أرجو سرعة الرد وتوضيح الطرق الممكنة لهذه المشكلة وشكراً.
الأدوية المستخدمة: لا يوجد.
الاجابة: بما ان التشققات لديك قديمة، منذ أكثر من 6 سنوات فلا يوجد طريقة فعالة لازالتها حتى الآن.
الطبيب: د. ريما الساعاتي
اخصائية بالأمراض الجلدية ماجستير الأمراض الجلدية
جامعة دمشق.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved