Saturday 17th August,200210915العددالسبت 8 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

شد الوجه شد الوجه

  إذا كنت مهتماً بشد الوجه
كلما كبر المرء وبتأثير الجاذبية والتعرض للشمس وتأثرات الحياة اليومية، فان ذلك يلاحظ على الوجه، تتشكل ثنيات عميقة بين الانف والفم ينمو خط الذقن ببطء، تظهر الثنيات وتوضعات الدهن حول الرقبة.
ان شد الوجه لا يوقف عملية الشيخوخة هذه، ما يجري هو ان «يقيد عقارب الساعة للخلف» تحسن أكثر العلامات المرئية للشيخوخة عن طريق رفع الفائض من الدهن، وشد العضلات المستبطنة، واعادة ثني جلد الوجه والرقبة يجري شد الوجه لوحده أو مع إجراءات أخرى مثل سد الجبهة، جراحات الأجفان أو إعادة تشكيل الانف.
اذا كنت مهتماً بشد الوجه فان هذا المنشور سيعطيك فهماً للإجراء الطبي متى يساعدك وكيف يتم وما هي النتائج التي تتوقعها ..لن يجيب على كل اسئلتك الآن الكثير منها يعتمد على حالتك الفردية وعلى الجراح، يرجى أن تسأل الجراح عن أي شيء لم تفهمه.
أفضل المرشحين لشد الوجه
أفضل المرشحين لشد الوجه من تكون وجوههم ورقابهم قد بدأت بالارتخاء لكن الجلد مازال لديه بعض المرونة ولمن تكون لديهم بنية عظمية قوية ومحددة تماما معظم المرضى في الأربعينات إلى الستينات لكن شد الوجه لن يجد نجاحا في السبعينات أو الثمانينات.
يستطيع شد الوجه ان يجعلك تبدو أصغر «وأنضر» ويمكن ان يزيد ثقتك بالذات لكن لن يعطيك مظهراً مختلفاً كلياً، كما انه لن يعيد الصحة والحيوية لشبابك. قبل ان تقرر العملية فكر وبعناية في توقعاتك ومناقشتها مع الجراح. تحمل كل ارجاحات بعض من عدم تأكيد النتيجة وبعض الخطورة. عندما ينجز شد الوجه جراح مؤهل فإن الاختلاطات قليلة وعادة صغيرة، لكن مايزال الأشخاص مختلفين كثيراً في بنيتهم التشريحية وارتكاس البدنية وقدراتهم على الالتئام والمحصلة لا يمكن التنبؤ بها تماما.
تتضمن الاختلاطات التي قد تحصل ورماً دموياً (تجمع الدم تحت الجلد والذي يجب ان يرفعه الجراح). أذية الأعصاب التي تتحكم بعضلات الوجه (عادة مؤقت) الإنتان والارتكاسات للتخدير أكثر ما يحصل الالتئام السيىء عند المدخنين.يمكنك انقاص المخاطر بالاتباع الدقيق لنصيحة الجراح قبل وبعد العملية.
التخطيط للعملية
شد الوجه إجراء فردي جداً في الاستشارة الأولى سيقيم الجراح الوجه متضمناً الجلد والعظم المستبطن ويناقش غايات العملية. يجب ان يتحرى الجراح عن الحالات الطبية التي قد تسبب المشاكل أثناء أو بعد العملية أفضل ارتفاع الضغط غير المراقب، مشكلات تجلط الدم، والميل لتشكيل.. للندات. تأكد من إعلام الجراح كما اذا كنت مدخنا أو تتعاطى أية أدوية أو علاجات، خصوصاً الاسبرين أو أدوية أخرى تؤثر على تخثر الدم.
اذا قررت إجراء شد للوجه سيشرح الجراح لك الطريقة والتخدير الذي سيستعمله، ونمط التسهيلات المتوفرة مكان العملية والمخاطر والكلفة اللازمة، لا تتردد في إخبار الطبيب عن أية أسئلة لديك، خصوصا المتعلقة بتوقعاتك واهتماماتك عن النتائج.
التحضير للعملية
سيعطي الجراح تعليمات محددة عن كيفية التحضير للعملية متضمنة الارشادات عن الطعام والشراب والتدخين وأخذ أو ترك فيتامينات معينة، ان اتباع هذه التعليمات بعناية سيساعد العملية كي تجري بسلامة، اذا كنت مدخناً من الضروري خصوصاً ان تتوقف قبل أسبوع أو اثنين على الأقل قبل العملية، ان التدخين يثبط جريان الدم نحو الجلد ويمكن ان يتعارض مع التئام مناطق الجرح.اذا كان الشعر قصيراً جداً قد ترغب في تركه ينمو قبل العملية بحيث يصبح طويلا بشكل كاف ليخفي الندبات بينما يلتئم.
سواء اذا اجري شد الوجه على أساس مريض خارجي أو داخلي فيجب ان ترتب لشخص ما يقودك بعد العملية وليساعدك ليوم أو اثنين اذا لزم الأمر.
أين تتم العملية؟
يمكن ان يتم شد الوجه وسط تسهيلات مركز جراحي كمريض خارجي أو مستشفى عادة تجري على أساس مريض خارجي لكن بعض الجراحين قد يدخل المرضى للمستشفى ليوم عندما يستعملون التخدير العام، يجب ان تراقب حالات معينة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم وقد تستلزم إقامة داخلية قصيرة.
نمط التخدير
أغلب عمليات شد الوجه تتم تحت التخدير الموضعي مشركاً مع مهدىء لتجعلك نعسان، ستكون يقظاً لكن مرتخياً وسيكون الوجه حساساً للألم (على كل قد تشعر ببعض السحب واحياناً بعدم الارتياح)..
بفضل بعض الجراحين التخدير العام في حالة كهذه، ستنام خلال العملية..
العملية
قد يستغرق شد الوجه عدة ساعات أو أطول قليلاً اذا أجري أكثر من إجراء جراحي، قد يجري بعض الجراحين الإجراءات الواسعة في جلستين منفصلتين.
كل جراح يقارب العملية طريقته، البعض يكمل جانباً واحداً من الوجه في حين أن آخرين يتحركون من الخلف (فصاعداً) بين الجبهتين، ان الوضع المناسب للشقوق الجراحية وتتالي الحوادث يعتمد على بنية الوجه وطريقة الجراح..
يبدأ الشق عادة فوق خط الشعر في الصدغين ويمتد في خط طبيعي امام الأذن (أو تماما داخل الغضروف أمام الأذن) ويستمر خلف الأذن نحو أسفل الفروة، اذا لزم العمل على الرقبة يمكن ان يجرى شق حفر آخر تحت الذقن..عموما يفصل الجراح الجلد عن الدهن والعضلة تحته، يمكن ان يشذب الدهن أو يشفط من حول العنق والذقن لتحسين (الشكل الخارجي) يشد الجراح العضلة والغشاء المستبطن، يشد الجلد للخلف ويرفع الفائض تثبت الغرز طبقات الأنسجة مع بعض وتغلق الشقوق الجراحية يمكن ان تستعمل مشابك معدنية على الفروة.
بعد الجراحة يمكن وضع أنبوب صغير رفيع بشكل مؤقت تحت الجلد خلف الاذن لنتح أي دم يمكن ان يتجمع هناك قد يلف الجراح الرأس كذلك بأربطة ليقلل التكدم والتورم.
بعد العملية
لن يكون هناك عادة إزعاج مهم بعد العملية فإن كان يمكن تقليله بالمسكنات التي يصفها الجراح (في حال الألم الشديد أو المستمر أو التورم المفاجىء للوجه عليك ان تخبر الجراح فوراً) بعض التنميل في الجلد هو طبيعي تماماً، وسيختفي في عدة أسابيع أو أشهر.
قد يخبرك الطبيب ان تبقى رأسك مرفوعاً وليومين قدر الامكان بعد العملية كي تبقى التورم للأسفل اذا وضع أنبوب نتح فانه سيرفع بعد 1 - 2 يوم من العملية ترفع الضمادات اذا استعملت بعد 1 - 5 ايام لا تكن مندهشاً من وجهك الشاحب والمتكدم والمنتفخ .. ضع في الذهن انك ستبدو طبيعيا تماماً في خلال عدة أسابيع.
سترفع بعض الخيوط بعد حوالي 5 ايام وقد تستغرق الفردة وقتاً أطول لتلتئم ويمكن ان تبقى الخيوط أو المشابك المعدنية على خط الشعر لعدة أيام اطول.
العودة للطبيعي
ستغادر الفراش في حوالي يوم أو اثنين لكن الخطة ان تأخذ الموضوع ببساطة في الأسبوع الأول بعد العملية كن لطيفاً خاصة مع الوجه والشعر، لأن الجلد سيكون مؤلماً .. وقد لا تكون استجابته طبيعية في البدء.
سيعطيك الجراح إرشادات أكثر نوعية كي تستعيد فعاليتك الطبيعية بالتدريج، من المحتمل انها ستضمن هذه الاقتراحات، تجنب الجهد العنيف بما فيه الجنس، وأعمال المنزل المجهدة ولمدة أسبوعين على الأقل (المشي والتمدد اللطيف.. جهود خفيفة) تجنب الكحول، حمامات البخار والساونا لعدة أشهر وفوق كل ذلك احرص على الكثير من الراحة ودع جسمك يصرف طاقته في الالتئام.قد يبدو الوجه غريباً نوعاً ما قد تضطرب ملامحك من التورم، حركات الوجه قد تكون متيبسة قليلاً ومن المحتمل انك مدرك تماماً للندبات، قد تستمر بعض الندبات لأسبوعين أو ثلاثة ويمكن ان تتبع بسهولة، ليس مدهشا ان بعض المرضى يشعرون بالخيبة والاكتئاب في البدء.
في الأسبوع الثالث ستبدو وتشعر انك أفضل. معظم المرضى يعودون للعمل بعد 10 أيام إلى أسبوعين بعد العملية ان لزم فان مساحيق التمويه يمكن ان تخفي معظم الكدمات المتبقية.
مظهرك الجديد
الفرص ممتازة لتكون سعيداً بشد الوجه خصوصاً اذا أدركت ان النتائج قد لا تظهر فوراً حتى بعد ان يزول التورم والتكدم فقد يكون الشعر حول الصدغين (خفيفاً) وقد تشعر ان الجلد جاف وخشن لعدة أشهر قد يجد الرجال ان عليهم ان يحلقوا في أماكن جديدة خلف العنق والأذن حيث اعيد وضع مناطق من جلد الذقن.
ستكون هناك بعض الندبات ناجمة عن شد الوجه لكنها ستختفي عادة بالشعر أو في الثنيات الطبيعية للوجه والأذن على أي حال ستختفي مع الوقت وستكون مرئية بصعوبة لأن شد الوجه لن يوقف عقارب الساعة فان الوجه سيستمر بالشيخوخة مع الوقت، ويمكن ان ترغب في إعادة الإجراء الجراحي مرة أو أكثر ربما خمس أو عشر سنوات بعد ذلك لكن بمعنى آخر فان تأثيرات شد الوجه حتى لمرة واحدة مستمرة ولسنوات بعده، فسوف تستمر بحيث تبدو أفضل مما لو كنت لم تجر شد الوجه أبداً.

إعداد قسم التثقيف الصحي

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved