Saturday 17th August,200210915العددالسبت 8 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
مفهوم الاحتراف!!
علي الصحن

لا أدري ما هو المفهوم الذي تتعامل به بعض الأندية مع لاعبيها ونحن في عصر الاحتراف.. خاصة بعد أن قرأت في إحدى الصحف أن إدارة نادي ال(......) تفكر في إنهاء أحد لاعبي فريقها بأسلوب مارسته مع زملاء سابقين له عدهم كاتب الخبر بالاسم!!
في السابق كان اللاعب هاوياً وعندما يتعكر صفو العلاقة مع النادي فإن الإدارة تذهب إلى تثبيت اسمه لسنوات طوال فلا هي تستفيد منه ولا تترك غيرها يستفيد أيضاً.. وكنا ننادي بالاحتراف لانقاذ اللاعب من المصير السيىء ووضع أطر وقواعد وتنظيمات يسير عليها النادي لايضاح علاقته بلاعبيه.
ولكن الطبع يغلب على التطبع.. فها هم لاعبون في عدة أندية يرحلون بلا عودة بسبب خلاف يمكن حله بتفاهم بسيط رغم أنهم لاعبون محترفون تبين عقودهم كل ما لهم وما عليهم!!
ومن هنا فإن علينا أن ندرس الأسباب التي تزيد من ايضاح علاقة اللاعب بناديه وتبينها من كافة الزوايا.. فإذا كنا نمارس الصمت أو الحديث على استحياء أيام الهواية!! فإن الواجب هو البحث عن مخرج للاعبي هذه الأيام، فالكرة مصدر رزقهم وأي خلاف طارىء أو حتى مطالبة بحقوق سوف يقطع هذا المصدر وكان الله في عونه آنذاك.
الضريبة الهلالية
* سيدفع الهلال ضريبة تأخر أعضاء شرفه في انتخاب رئيس يخلف الأمير سعود بن تركي. فالوقت يمضي على الهلاليين عاجلاً وما يمكن تداركه اليوم قد يفوت غداً.. فالفريق الأول لكرة القدم مثلاً به من المشاكل ما به، فلاعبون لم تجدد عقودهم.. وأجانب يحتاجون لمن يختارهم ويحسن ذلك.. وموسم طويل ومسابقات متعاقبة تحتاج إلى ترتيبات وتنظيمات عدة.. ومراكز شاغرة أو تعاني من الضعف تحتاج إلى دعمها بعناصر محلية عليها القيمة بعد أن أصبحت الاستفادة من القاعدة شيئاً من الذكريات الهلالية فقط..
وكل هذه الأمور تحتاج إلى عمل شاق وعاجل ولن يكون في كل تأخيرة خيرة في هذا الشأن فخير البر عاجله بكل تأكيد!!
مدرب الاتحاد القادم
* غريب أمر الاتحاديين أثناء بحثهم عن مدرب مناسب لتدريب فريقهم في الموسم الجديد.. فهم في البداية تعاقدوا مع القروني وما هي إلا أيام وأقالوه.
ثم أكدوا الفراغ من اجراءات التعاقد مع اليوغسلافي ميلوفيتش لكنهم تراجعوا ونسبوا هذا التراجع لظروف المدرب الصحية!
ثم تحدثوا عن التعاقد مع جملة مدربين فمرة هولمان ثم يوردنيسكو إلى بلاتشي مروراً بالتفكير بإعادة أوسكار!!
وفي النهاية عادوا للحديث عن القروني!!هناك سؤال أول: هل تبحث إدارة الاتحاد عن مدرب خاص وبمواصفات خاصة لقيادة فريقها!! سؤال ثان: هل إدارة الاتحاد عاجزة عن الوصول إلى هذا المدرب في ظل الإمكانات المادية المتوافرة للنادي؟!
سؤال أخير.. أين ستكون المحطة الأخيرة لقطار البحث الاتحادي؟!
وعود اتفاقية
* يبدو أن إدارة نادي الاتفاق جادة هذه المرة في إعادة فارس الدهناء إلى المنافسة الحقيقية بعد سنوات عجاف لفريق كان في يوم من الأيام صاحب الأولوية ومضرب المثل بيد أن ما قد يضر بالفريق هو كثرة حديث لاعبيه وحبهم للظهور في الصحف.. مع اطلاق الوعود بالعودة القوية وتحقيق كل ما ينشده أنصارهم هذا الموسم!!
هنا أرى أن على الاتفاقيين ترك الأحاديث جانباً والالتفات الجاد للفريق والتفرغ له حتى يحقق ما يصبون إليه..
أما كثرة الأحاديث فقد جربه الاتفاقيون طويلاً وذاقوا طعمه «العلقم» مرات ومرات والنتيجة دائماً «فالصو»..!!
مراحل.. مراحل
* هل فاوض الهلاليون المدافع الاتحادي باسم اليامي فعلاً مع أنهم يملكون من هو أفضل منه بمراحل؟
أم أن المدافع الاتحادي عرف من أين تؤكل الكتف فقط؟
* اتحادي سعيد بعدم التعاقد مع ميلوفيتش بسبب ظروفه الصحية وهو يقول: صرف النظر عنه أفضل من التورط به مثل ما تورط أحد الأندية «بشيكو» العجوز الذي لازمته آلام الظهر طوال فترة اشرافه على الفريق أو البرازيلي «قاديس» الذي كان يشرف على الفريق وهو يمشي على عكازين.
* أفرحوا بالشعبية كما يحلو لكم ولكن لا تخدعوا أنفسكم بوصفها بالأولى فالمية لا تكذب الغطاس..!!
* أغرب ما ألاحظه على بعض من يكتب في أكثر من صحيفة هو اختلاف الرأي حسب الصحيفة.. وفي النهاية كله محصل بعضه!!

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved