Saturday 17th August,200210915العددالسبت 8 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مصادر مطلعة لـ«الجزيرة»: مصادر مطلعة لـ«الجزيرة»:
ترشيحات منصب الأمانة تمت قبل شهرين واعتماد الواردات الاجتماع القادم
مستحقات سداد الغرف التجارية وصلت إلى النصف والجريسي رئيساً لها في الدورة القادمة
الجريسي لـ«الجزيرة»: التزامات غرفة الرياض المالية سددت بالكامل والرئاسة تتم بالتداول

  * الرياض - طارق الحماد:
كشفت مصادر مطلعة ل«الجزيرة» عن نية مجلس الغرف التجارية في اجتماعه القادم بمدينة الأحساء بعد نحو شهر انتخاب الأستاذ عبدالرحمن الجريسي رئيساً لمجلس الغرف في دورته القادمة التي تبدأ من تاريخ 1/7/1423ه.
وأشارت من جهة أخرى إلى أن الاجتماع الأخير الذي عقد بالرياض قد اعتمد المصروفات بعد التخفيض البالغ 7 ،4 ملايين ريال لكنه لم يتم إلى الآن اعتماد الواردات التي من المقرر المفاهمة عليها بين الغرف التجارية المختلفة في الاجتماعات القادمة.
وأوضحت المصادر على الصعيد نفسه أن استحقاقات المجلس لعدد من الغرف التجارية التي لم يتم سدادها وصلت إلى أكثر من النصف «ما يقارب 60%» وأنها ما زالت في إطار البحث ضمن الاجتماعات السابقة والقادمة للمجلس. وتبلغ مساهمات الغرف في ميزانية المجلس نحو 7 ،13 مليون ريال بالإضافة إلى دخل ذاتي يصل إلى 9 ،2 مليون ريال بعد خصم 25% تمثل الاحتياطي من صافي الدخل.
من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الأستاذ عبدالرحمن الجريسي أنه لا يوجد متأخرات أو مستحقات فيما يختص بغرفة الرياض سواء في السنوات السابقة أو الحالية.
وعن نية ترشيحه من قبل المجلس الجديد أفاد الجريسي أنه بعد انتهاء فترة رئاسة جدة تنتقل إلى غرفة الرياض والرئاسة تتم بالتداول.
وعلى صعيد آخر يبحث المجلس في اجتماع سبتمبر الخطة الاستراتيجية المستقبلية واختيار الأمين العام لمجلس الغرف الذي انحصرت فيه المنافسة على ثلاث شخصيات أكاديمية وحكومية بعد استبعاد 20 شخصية مرشحة في حين أنه لم يتم إبلاغ بعض المنافسين الثلاثة رسمياً بهذا الترشيح (كما أفاد بعضهم).
وكشف أحد المرشحين لمنصب الأمين العام الدكتور توفيق القصير المدير العام لمكتب الآفاق المتحدة للاستشارات العلمية والتقنية في هذا الصدد عن أن الترشيحات تمت قبل شهرين ونصف الشهر من عدد من الغرف التجارية ورجال الأعمال.
وأضاف الدكتور القصير أن اجتماعات عقدت على فترات بين أمناء ورؤساء بعض الغرف بشكل منفرد إلا أن أياً من المشكلات التي تمر بها الغرف لم تعرض على المرشحين أو تفاصيل الإشكاليات المالية التي يمر بها المجلس مشيراً إلى أن الوقت ما زال مبكراً لمثل هذه الخطوة أو الخوض في مناقشات عن الوضع الحالي.
وعن كيفية الترشيح أوضح الدكتور القصير ل«الجزيرة» أن طرح الموضوع جاء بناء على عرض رسمي واجتماعات مختلفة وتمت الموافقة عليه من قبلنا وقدمت السيرة الذاتية بناءً على ذلك وأقدم لهم الشكر على حسن ظنهم بي.
وقال: لديّ القناعة الآن أكثر من ذي قبل بوجود القدرات الاقتصادية في القطاع الخاص ورجال على قدر كبير من الوعي خاصة وأن المرحلة المقبلة تتطلب تفاعلاً مهماً من المؤسسات التجارية الخاصة والأجهزة ذات العلاقة لدفع الجهود التي تقوم بها وزارة التجارة سواء بالنسبة إلى دخول المملكة لمنظمة التجارة أو غيرها من الأمور، وهناك برامج كثيرة تحتاج إلى تفعيل من قبل الأمين العام الجديد الذي سيقع عليه الاختيار واسأل الله له التوفيق.
وأضاف الدكتور القصير ليس لديّ أدنى شك في أن جميع الغرف ستمد يد العون والدعم للأمين الجديد، مشيراً إلى أن هناك خطة عمل مناسبة لديه تتمثل في قراءة الماضي والحاضر سيتم تفعيلها بعد الرؤية عن قرب، وفي حالة الفوز بالترشيح.
وأوضح نائب رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة الأحساء الأستاذ سليمان الحماد أن مسألة اختيار الأمين العام لمجلس الغرف سيتم بحثها في الاجتماع التاسع والثلاثين لرؤساء وأمناء الغرف التجارية بالمملكة إلى جانب ممثلي الغرف التجارية حيث سيعقد بالأحساء إضافة إلى دراسة ميزانية المجلس ومناقشة الخطة الاستراتيجية المقبلة للمجلس.
يشار إلى أن أياً من المرشحين أبدى اهتماماً بمسألة المميزات التي يحظى بها الأمين العام من مرتب عالٍ أو بدل سكن أو المميزات المعنوية الأخرى إضافة إلى أن المهام الملقاة على عاتق المنصب الجديد المنتظر تتمحور حول صعوبات مادية ومماطلة في سداد المستحقات إلى جانب الكثير من العقبات التي تتضمن في تخفيض الميزانية العامة للمجلس..

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved