Saturday 17th August,200210915العددالسبت 8 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في الهجوم على العراق في الهجوم على العراق
بلير يواجه تمرداً كبيراً في حالة مساندته بوش

* لندن - ا.ف. ب:
اعتبرت الصحف البريطانية أمس الجمعة ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد يواجه في ايلول/ سبتمبر المقبل تمردا عماليا كبيرا بقيادة وزير الخارجية السابق روبن كوك، اذا لم يتخذ موقفا متباعدا عن واشنطن بشأن العراق.
وأشارت العديد من الصحف الى ان كوك المدافع عن سياسة خارجية «أخلاقية» يمكن ان يعتمد على دعم وزير المالية القوي غوردون براون منافس توني بلير والمسؤول الثاني الفعلي في الحكومة.
وكتب مارك سيدون مسؤول دار «تريبيون» اليسارية في مقال بعنوان «روبن كوك سيتصدر المتمردين» تنشره «سبكتيتور» اليمينية في عدد 17 آب/ أغسطس إذا تبين بوضوح في بداية ايلول/ سبتمبر، ان توني بلير عازم على تقديم المساندة لجورج بوش فان المتمردين سينزعون الاقنعة.
وقال متحدث باسم كوك الزعيم الحالي لمجلس العموم لوكالة فرانس برس ان كوك لم يقل شيئا علنيا في هذا الصدد مشددا مع ذلك على كلمة علني ومضيفا انه لا يرغب في الادلاء بتعليق.
وذكرت التايمز (يمين وسط) ان روبن كوك سيشدد في ايلول/ سبتمبر على ضرورة الحصول على تفويض من الامم المتحدة قبل أي عمل عسكري وأيضا على مخاطر نزاع مع العراق على الوضع في الشرق الاوسط.
ومن جهتها ذكرت الغارديان (يسار) ان أصدقاء غوردون براون ابلغوا برلمانيين آخرين بانه ليس مقتنعا بفكرة البيت الابيض بشن هجوم وقائي على العراق.
أما مواقف الشخصيات العمالية الاخرى فهي معروفة مثل وزيرة التنمية الدولية كلير شورت إلا ان معارضة براون يمكن ان تشكل الضربة القاضية لرغبة توني بلير في الظهور بمظهر الحليف الوفي لجورج بوش.وكانت كلير شورت قد اوضحت في بداية اذار/ مارس الماضي انها ستستقيل إذا ما اتخذ رئيس الوزراء قرارا يتعارض مع مبادئها.وقد رفض بلير مؤخرا دعوة البرلمان لمناقشة أزمة العراق كما طالبه عميد مجلس العموم العمالي تيم داليل.ويقضي رئيس الوزراء اجازة في فيرنيه بالقرب من تولوز (جنوب غرب فرنسا) تستمر حتى نهاية الشهر.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved