Saturday 17th August,200210915العددالسبت 8 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مراجعة كتاب (العمارة العالمية المعاصرة) مراجعة كتاب (العمارة العالمية المعاصرة)
Contemporary World Architecture
by: Hugh Pearman
Publisher: Phaidon Press Limited London 1998

  * لونارد - لندن:
يطرح هذا الكتاب الذي صدر قبيل نهاية القرن العشرين مراجعة واسعة للعمارة العالمية بشمولية، اذ يستعرض أكثر من ستمائة مبنى حول العالم للعديد من المعماريين المعروفين والمرموقين عالميا. وتأتي اهمية هذا الطرح الواسع اذ انه يشمل ابرز المنجزات العمرانية خلال الثلاثين سنة الاخيرة من القرن العشرين، كما انه لا ينحصر في بقعة جغرافية معينة، بل يشمل اطراف العالم ككل. وبالاضافة إلى هذا الطرح الشامل يحلل المحرر لهذا الكتاب ثلاثة عشر مشروعا متميزا بالتفصيل وذلك من أجل تتبع الافكار والمفاهيم التصميمية التي كانت وراء عملية التصميم والناتج النهائي. كذلك يروي الكاتب الاحداث والملابسات وراء عملية التصميم لهذه المباني موضع التحليل والتركيز. كذلك فإن الكتاب لا ينحصر في نوع معين من المباني انما يوضح ويحلل كافة انماط المباني الحديثة، من ابنية مكتبية وبنوك مثل بنك جدة وبنك الصين، ومطارات مثل مطار اليابان، ووزارة الخارجية بالرياض، والمجمعات والابنية التجارية في الامريكيتين، ومراكز الخدمة الاجتماعية، والمتاحف والمباني الرياضية، وابنية سكنية وخاصة وغيرها. كذلك يتعرض لتصميمات العديد من معماريي العالم المعروفين مثل الدو روسي، ونورمان فوستر، وهننج لارسن، وفنتوري، وبرنارد تشومي، وغيرهم.
يتميز الكتاب من ناحية فنية بالمستوى العالي المتميز لعرض الرسومات والصور التوضيحية ومقابلتها مع النص، وتتنوع الرسومات ما بين المخططات الافقية للمباني بوضوحية فائقة، إلى المقاطع التوضيحية، والرسومات ثلاثية الابعاد كالايزومتري والمناظير الداخلية والخارجية إضافة إلى الصور المتنوعة الملونة جميعا بلا استثناء والتي تتنوع ما بين الصور الجوية للمواقع الحضرية إلى المناظر الكلية للمباني، وكذلك اللقطات الداخلية والتفاصيل المعمارية التي توضح المواد الانشائية المختلفة المستعملة والتي تعكس التنوع التقني الفائق بين مدن العالم المختلفة.
ويقع الكتاب في أكثر من خمسمائة صفحة من القطع الكبير، كذلك يحتوي على دليل مرفق بالصفحات الاخيرة لتسهيل عملية ايجاد مبنى أو اسم معين حيث الاسماء ابجديا مع ارقام الصفحات التي ترد بها، وينصح بهذا الكتاب لمن له اهتمام بالعمارة بشكل عام، وكذلك للمتخصصين بشؤون العمارة من الطلاب والدارسين المعماريين اذ يسد فجوة كبيرة في المكتبة والثقافة المعمارية.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved