Friday 16th August,200210914العددالجمعة 7 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

نجاح أمسيات الطائف الشعرية وابن حوقان يعوض غياب الرياحي نجاح أمسيات الطائف الشعرية وابن حوقان يعوض غياب الرياحي

*كتب- هلال الثبيتي:
أقامت اللجنة الشعرية بمحافظة الطائف خلال فصل الصيف هذا العام 1423هـ أربع امسيات شعرية وذلك ضمن فعاليات التنشيط السياحي «الطائف أحلى وأحلى».
ففي الامسية الأولى كان لجمهور الشعر الشعبي لقاء مع الشاعر الكبير نايف صقر الذي نثر ابداعه الشعري وسط حضور جماهيري مميز نايف صقر أمام هذا الحضور الكبير لم يستطع اخفاء سعادته بنجاح امسيته التي تعد هي الأولى له بالطائف، أما الامسية الثانية فكانت للشاعرين الكبيرين رشيد الزلامي ومحمد سعيد الذويبي اللذين فعلاً كانا بحق شاعرين مميزين في الحضور والابداع وكان التنافس بينهما واضحاً وكبيراً جداً مما أعطى الجماهير التي حضرت استمتاعاً أكبر بما قدماه من قصائد ما بين عاطفية ووطنية واجتماعية.
أما الامسية الثالثة التي كان من المقرر أن يشارك فيها كلاً من الشاعرين فيصل الرياحي ومحمد حوقان فقد اعتذر فيصل الرياحي في اللحظات الأخيرة لتسند المهمة للشاعر محمد بن حوقان الذي عوض غياب فيصل الرياحي، محمد بن حوقان من خلال الامسية استطاع أن يقدم نصوصاً شعرية اتسمت بالقوة حيث اثبت من خلالها أنه شاعر يجمع بين شعر القلطة والعرضة والنظم وذلك من خلال ما قدمه في هذه الامسية التي كانت بالفعل امسية جميلة ورائعة.
وهنا تساءلت الجماهير التي حضرت الامسية عن سبب غياب الشاعر فيصل الرياحي الذي كان من المقرر حضوره واخذت الجماهير تبحث عن سبب الغياب وكانت تقول إن الشاعر فيصل الرياحي ليست له القدرة على مجارات أو مناصفة الشاعر محمد بن حوقان والبعض الآخر أكد أن فيصل الرياحي هو شاعر محاورة فقط ونحن بدورنا نوجه سؤالنا إلى الشاعر فيصل الرياحي. هل هو كما قال عنه الجمهور فهذا يتعلق بالشاعر نفسه.
أما الامسية الرابعة والأخيرة فكانت هي مسك الختام حيث استطاع الشاعر علي بن حمري أن يقدم من الشعر ما استحوذ على جوانح وافكار الذين حضروا الامسية وكان بالفعل شاعراً كبيراً يستطيع أن يسخر الكلمة الشعرية لافكار شعرية جديدة وهذا ما كان متوقعاً من شاعر كبير مثل علي بن حمري.
ومن خلال متابعتنا للامسيات الاربع نجد أن النجاح لهذه الامسيات كان واضحاً وجلياً وخاصة أن اللجنة الشعرية بمحافظة الطائف برئاسة الاستاذ عبدالله الماضي الربيعان وكيل محافظة الطائف وعضوية كل من الاستاذ عبدالمحسن نوار والاستاذ محمد غازي الشيباني بذلت جهوداً كبيرة جداً لتقديم ما يسعد الجماهير التي حضرت.
الاستاذ عبدالله بن ماضي الربيعان أكد أن هذا النجاح كان وراءه رجال بذلوا الشيء الكثير من الوقت والجهد في سبيل تنفيذ توجيهات معالي محافظ الطائف الذي كان يتابع كل صغيرة وكبيرة.
وبيّن الربيعان أن الامسيات في الاعوام القادمة سوف تكون بإذن الله أعلى مستوى من هذا العام حيث تكونت لدينا خبرة كافية في إقامة الامسيات.
واشار إلى أن ما قامت به صحافتنا من تغطيات لهذه الامسيات كان واضحاً وجلياً ونحن في اللجنة الشعرية نقدر هذه الجهود المباركة التي تنم عن حرص القائمين في صحافتنا الشعبية على الموروث الشعبي وتقديمه بالصورة الجميلة الرائعة.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved