Friday 9th August,200210907العددالجمعة 30 ,ربيع الأول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

نحن واليابان نحن واليابان
فلاح خازن الرويلي / الجوف

نسمع بين الفينة والفينة عن انظمة اليابان التعليمية وعن إعجاب بعض الناس وخاصة بعض المسؤولين بهذه الانظمة ومحاولة التغيير في المناهج لكي نحذو حذو هؤلاء اليابانيين، ولكن يجب مراعاة بعض الأمور منها:
فارق الحضارة بيننا وبين اليابان متى بدأ التعليم عندنا ومتى بدأ عند اليابان ومدى الوعي عندهم وعندنا وهل من الممكن تطبيق هذه الانظمة عندنا؟ أنا لا ألوم من يعجب بنظام اليابان التعليمي ولكن هل يتوافق نظام اليابان مع نظامنا؟
انا اتوافق مع من يسعى للتطوير في المناهج والأنظمة التعليمية بما يخدم أبناءنا مع عدم تعارض ذلك مع ديننا وتقاليدنا.
ولكن لا نستطيع ان نصعد السلم بلمح البصر بل درجة درجة شيئاً فشيئاً يجب ان يدرس النظام جيدا وأهم شيء طريقة تطبيق هذا النظام على ارض الواقع وهل لدينا الإمكانيات (كفاءات فنية ومادية) اللازمة لتطبيقه في مدارسنا؟ لا اعتقد ان لدينا هذه الإمكانيات في الوقت الحاضر.
فإذا أردنا ان نعلم أبناءنا اللغة الانجليزية مثلا: يجب ان نفتح قسماً في كل كلية من كلياتنا المنتشرة في جميع انحاء البلاد وفي كليات التربية في الجامعات ونشجع على الدخول في هذا القسم وبذلك نكون قد أعددنا معلمين متخصصين في هذه اللغة يستطيعون تعليم ابنائنا التعليم السليم المبني على أسس علمية مدروسة. ليس بتعميم يحث المعلمين على من لديه رغبة في تدريس هذه اللغة بترشيح نفسه سواء كان لديه الاستعداد العلمي والنفسي أم لا. لا يهم ان نبدأ ولكن الأهم كيف نبدأ.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved