في الوقت الذي يتألّم فيه الإنسان من وقع الموت المفاجىء، لسمو الأمير أحمد بن سلمان بن عبدالعزيز، فإننا نبتهل إلى العلي القدير بأن يحسن العزاء لوالده سمو الأمير سلمان، وأن يعينه على تحمل المصيبة، وأن يربط على قلوب الأسرة، صغيرها وكبيرها، احتساباً لما عند الله، ورضاً بما قدّره سبحانه، فهو سبحانه يبتلي عباده، ليمتحن صبرهم، وليقوِّي بذلك إيمانهم..
ومن عرف الله سبحانه، وآمن بقضائه وقدره، هانت مصيبته، فصبر وقنع، وأدرك أن ما جاء من الله فهو الحقّ، الذي لا مراء فيه، وأنه لا رادّ لما أراده الله.
(155) الذٌينّ إذّا أّّصّابّتًهٍم مٍَصٌيبّةِ قّالٍوا إنَّا لٌلَّهٌ وّإنَّا إلّيًهٌ رّاجٌعٍونّ(156) أٍوًلّئٌكّ عّلّيًهٌمً صّلّوّاتِ مٌَن رَّبٌَهٌمً وّرّحًمّةِ وّأٍوًلّئٌكّ هٍمٍ المٍهًتّدٍونّ(157)}..
فمطلع الآية الأولى فيها تأكيد لنزول البلوى، التي يمتحن الله بها قلب ابن آدم، ومدى تحمله وصبره، وهذا هو المحكّ الإيماني، وجعل الله البلوى في هذه الآية في خمسة أمور، كلها مؤثرة في النفس، وغالٍ عندها الإضرار بواحدة منها: هي الجوع والخوف، ونقص الأموال، وفقدان الأنفس، وفساد الثمار التي عليها قوام حياة الإنسان.
وحتى تخفّ وطأة أي حالة من المصائب الخمس، متى وقعت، جاء العلاج سريعاً.. بالبشارة لمن صبر على ما يحصل له، والتحمّل وعدم الجزع، عندما تحلّ المصيبة بساحة الإنسان، ذكراً كان أو أنثى.. هذه البشارة ليست من البشر الذين لا يملكون الرّفع أو الضر،، لكنها بشارة من الله سبحانه لمن وقعت هذه المصيبة عليه، بأمور أربعة، وأكرم بها من بشارة.
الأول: عدم الجزع أو الدعوة بالويل والثبور، ولكن بالهدوء والقناعة، والثانية : قول:{إنَّا لٌلَّهٌ وّإنَّا إلّيًهٌ رّاجٌعٍونّ}، أي كلنا لله عبيده، ماضٍ فينا أمره، عدل فينا قضاؤه، نرضى بما حلّ ونحتسب أجره من الله، لأننا جميعاً راجعون إليه، وسينالنا ما نال غيرنا، لأن الموت حقّ وكل مَنْ عليها فان، ولا يبقى إلا وجهه الكريم، فهذه الكلمة إذا ردّدها الإنسان، عند وقع المصيبة، باعدت الشيطان عنه، وهواجسه ووساوسه، وأرضت الرحمن سبحانه، لأنها استجابة لأمره، وطاعة يُرْجى من ورائها حصول الجزاءات الثلاثة التي هي نعم الحصيلة، بعطاء كريم من ربّ كريم {أٍوًلّئٌكّ عّلّيًهٌمً صّلّوّاتِ مٌَن رَّبٌَهٌمً وّرّحًمّةِ وّأٍوًلّئٌكّ هٍمٍ المٍهًتّدٍونّ }، فاستحقّوا هذه الهبات الرّبانية، بحسن الامتثال..
فالصبر، والاسترجاع، أقوى مؤثّر على النفس المكلومة، ولِمَ لا يكون هذا الأثر القوي، الذي هو أقوى من مؤثرات الدنيا، ووصفات الأدوية، لأنه علاج ربانيّ، يقع على القلوب، كالماء البارد على كبد الظمآن.. فتخفّ بذلك حرارة المصيبة، ولوعة وقوعها في النفوس.
وعندما نعزّي سمو الأمير سلمان وأبناءه الكرام، فإننا نبتهل إلى الله العلي القدير، أن يجبر مصيبة الجميع، وفي المقدمة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد المعظم، وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وسائر الأسرة الكريمة، وأبناء الشعب السعودي، وأن يعظم أجرهم جميعاً، وأن يسكن الفقيد جنَّة الخلد، في خير المنازل، مع الشهداء والصّديقين، وحسن أولئك رفيعاً.
كما نوصيهم ونوصي أنفسنا معهم، مع التحمل والصبر، وكثرة الدعاء الذي هو مخّ العبادة، بأن يتأسوا بأم سلمة، في تحملها المصيبة، والطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال: «من قال إذا وقعت عليه مصيبة، اللهم أجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيراً منها، إلاّ آجره الله خيراً منها».
قالت أم سلمة: فقلتها لما مات أبو سلمة، وكنت أظن أنني لن أجد خيراً من أبي سلمة». ولكن الله خلف عليها، إذ تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان خيراً من أبي سلمة.
كما أن قدوتنا عند تحمّل المصيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين مات ابنه إبراهيم، وهو ثمرة فؤاده وقرّة عينه، فقد قال: «إن العين لتدمع، والقلب ليحزن، وإنّا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون، ولا نقول إلا ما يرضي الربّ».
اللهم أغفر لأحمد بن سلمان، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واجعل قبره، روضة من رياض الجنة، وأعظم أجر والده وإخوته، وزوجته وأبناءه، وأرزقهم جميعاً جزاء الصابرين المحتسبين. {إنَّمّا يٍوّفَّى الصَّابٌرٍونّ أّجًرّهٍم بٌغّيًرٌ حٌسّابُ }.
حرر في 12/5/1423هـ |