Thursday 18th July,200210885العددالخميس 8 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

حزبان مغربيان يدعوان إلى قطع العلاقات مع إسبانيا حزبان مغربيان يدعوان إلى قطع العلاقات مع إسبانيا
إسبانيا تحتل جزيرة ليلى والمغرب يطالبها بالانسحاب
الخارجية المغربية : لجوء مدريد للقوة يتنافى مع القواعد الدولية

  * مدريد الرباط الوكالات:
وصف المغرب تحرك إسبانيا العسكري في جزيرة ليلى المتنازع عليها بأنه عدوان وطالب بانسحاب القوات الإسبانية منها فورا وبلا شروط.
وقالت وزارة الخارجية المغربية إن لجوء مدريد للقوة لإخراج الجنود المغاربة الموجودين بجزيرة ليلى التي تعرف في إسبانيا باسم جزيرة برجيل ليس له ما يبرره ويتنافى مع قواعد العلاقات الدولية.
وطالبت الوزارة في بيان أذاعته وكالة أنباء المغرب العربي بانسحاب القوات الإسبانية فورا وبلا شروط من الجزيرة التي وصفتها بأنها جزء لا يتجزأ من الأراضي المغربية.
وكانت قوات إسبانية قد أغارت أمس الاربعاء على جزيرة ليلى قبالة ساحل المغرب على البحر المتوسط وطردت القوات المغربية الموجودة عليها بالقوة.
وقالت إسبانيا في بيان إن عملية طرد القوات المغربية التي أقامت معسكرا مؤقتا ورفعت علما مغربيا على الجزيرة غير المأهولة نفذت دون وقوع إصابات بين الجانبين.
وجاء في البيان الإسباني «اضطرت الحكومة صباح أمس إلى توجيه أوامر للقوات المغربية بالانسحاب من الموقع الذي أقاموه على جزيرة برجيل، العملية كانت ناجحة ولم يكن هناك قتلى أو جرحى».
وذكرت وسائل إعلام محلية أن وحدات خاصة وطائرات حربية وطائرات هليكوبتر وسفنا حربية شاركت في العملية وأنها بدأت في الساعة 0415 بتوقيت جرينتش وأن ستة مغاربة أسروا.
ومضت إسبانيا تقول إنها أبلغت حلفاءها بالعملية وأصرت على أنها تريد تحسين علاقاتها مع المغرب.
وأضاف البيان «تؤكد إسبانيا رغبتها في الحفاظ على سلامة علاقاتها مع أصدقائها والتعاون مع المملكة المغربية وأنها تبدي من هذه اللحظة استعدادها لبدء محادثات لتحقيق هذه الهدف».
واستدعت إسبانيا سفيرها لدى المغرب في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء لكنها لم توجه تحذيرا علنيا بأنها ستحاول طرد القوات المغربية بالقوة رغم قيامها بتعزيز قواتها في المنطقة منذ ان أرسل المغرب قوات للجزيرة التي تقع على بعد 200 متر فقط من سواحله على البحر المتوسط.
وقال المغرب إن المعسكر «نقطة مراقبة» تساعده على التعامل مع الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.
وتشهد العلاقات الإسبانية المغربية توترا متزايدا منذ ان استدعى المغرب سفيره في إسبانيا في اكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب خلافات ترتبط أساسا بالهجرة غير الشرعية واتفاقية للصيد مع الاتحاد الأوروبي وقضية الصحراء الغربية.
وتعد إسبانيا ثاني أكبر شريك تجاري للمغرب بعد فرنسا حيث تزيد قيمة التبادل التجاري بينهما على 5 ،1 مليار دولار كما انها أحد المصادر الرئيسية للاستثمار الأجنبي.
وكان وزير الخارجية المغربي بن عيسي قد انتقد الاتحاد الأوروبي وقال إنه دعم موقف إسبانيا دون أن يستمع إلى الموقف المغربي.
وقال إن المغرب استردت الجزيرة لإقامة موقع مراقبة لمحاربة الإرهاب والهجرة غير المشروعة، مشيرا إلى أن هذا ضمن إجراءات أمن إضافية في ظل احتفالات الزفاف الخاصة بالعاهل المغربي محمد السادس الاسبوع الماضي.
وقالت المغرب إنها لا ترغب في أن يتسع نطاق النزاع حول الجزيرة، التي تسميها المغرب جزيرة ليلى، والتي لا تزيد مساحتها على مسافة رمية كرة، ليتحول إلى صراع حول سبتة ومليلة.وطبقا لتقارير إعلامية فقد وضعت إسبانيا مدافع مضادة للطائرات في سبتة، على بعد كيلو مترات قليلة من برجيل، كما انتقلت وحدة خاصة من الجيش الإسباني إلى سبتة.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved