Friday 12th July,200210879العددالجمعة 2 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مشكلة سلوكية وحل .. مشكلة سلوكية وحل ..

التجول بين الناس
ملاحظة:
لكي تعلمي ولدك البقاء بالقرب منك عند التواجد في مكان عام، عليك التشديد على الحؤول دون اساءة التصرف. وإذا ابتعد ولدك عنك في المكان العام، ما عليك سوى التفتيش عنه ومنعه من التجول ثانية، قبل أن يصبح الشرط الأخير مترسخاً.
نقاط مهمة
حددي قواعد التصرف في الأماكن العامة
اشرحي لولدك في وقت حيادي «قبل اساءة تصرفه أو بعدها» ما تتوقعين منه فعله في الأمكنة العامة. قولي له: «حين نكون في المتجر، عليك البقاء دوماً بقربي» مثلاً.
دربيه على ذلك في وقت سابق
لكي يعرف ولدك كيفية تطبيق قواعدك، دربيه على ذلك قبل مغادرة المنزل، قولي له: «سوف نحاول ان نبقى بالقرب من بعضنا بعضاً، لنر كم تستطيع البقاء بقربي». وبعد ان يفعل ذلك، قولي له: «أحسنت يا حبيبي، شكراً لأنك لم تبتعد عني».
علمي ولدك أن يأتي إليك
في وقت حيادي، أمسكي بيد ولدك وقولي له: «تعال إلى هنا من فضلك» واسحبيه نحوك. عانقيه وقولي له: «شكراً لأنك أتيت». قومي بذلك خمس مرات كل يوم، شرط أن تزيدي تدريجياً المسافة التي تفصل بينك وبين ولدك حين تقولين له: «تعال من فضلك!» إلى أن يأتي إليك من الجهة الثانية من الغرفة أو المتجر.
امدحيه على البقاء بقربك
اجعلي ولدك يدرك أهمية بقائه بقربك من خلال مدحه كلما فعل ذلك. قولي له: «أحسنت لأنك بقيت بالقرب مني» أو «أنت ولد جيد لأنك بقيت بالقرب مني».
دعي ولدك يشارك في روتين البقاء بقربك
إن كان يستطيع ذلك، دعي ولدك يحمل رزمة أو يدفع العربة الصغيرة مثلاً، فهذا يجعله يشعر انه جزء مهم من عملية التسوق ويخفف من احتمال تجواله وحده بين الناس.
غيري القاعدة مع تغير ولدك
حين يصبح ولدك أكثر نضجاً، وينجح في الابتعاد قليلاً عنك في المتجر ثم يعود إليك، يمكنك تغيير القاعدة، اخبريه سبب منحك إياه المزيد من الحرية واجعليه يشعر انه اكتسب تلك الاستقلالية بفضل سلوكه الجيد في الأماكن العامة. يساعده ذلك في ادراك المكافآت عند تقيده بالقواعد.
كوني صارمة ومتناغمة
لا تغيري قواعدك في السلوك مع الناس من دون اطلاع ولدك عليها أولاً. كوني صارمة ومتناغمة لمنح ولدك حساً بالثقة، والواقع ان معرفة ولدك لحدوده قد تفضي إلى بعض الصراخ، لكن تحققك من السلامة يساعده على الشعور باطمئنان أكبر في مكان غريب.
خطوات حل المشكلة
الجئي إلى التوبيخ وتعليق الوقت
إن توبيخ ولدك على عدم بقائه بالقرب منك في الأماكن العامة يعلمه السلوك الذي ترغبين به، وما يحدث إذا لم يتقيد بقاعدتك، لذا، حين تلاحظين ان ولدك ابتعد عنك قولي له: «لا، لا تبتعد عني، يفترض بك البقاء بقربي، لأن ذلك يحفظك في أمان»، وإذا خرق ولدك القاعدة باستمرار، كرري التوبيخ وضعيه فوراً في تعليق الوقت «في زاوية من المتجر أو كرسي قريب» شرط البقاء بالقرب منه.
الأشياء التي يجب أن تتجنبيها
لا تدعي ولدك يحدد تصرفاتك
لا تهددي ولدك بالذهاب إلى المنزل إذا لم يمكث بالقرب منك، فالذهاب إلى المنزل قد يكون ما يحبه، ولذلك قد يبتعد عنك عمداً فقط لتلبية رغبته.
لا تصطحبي ولدك إلى التسوق لمدة أطول مما يستطيع التحمل
يستطيع بعض الأولاد ما قبل المدرسة اتباع القواعد لوقت أطول من غيرهم، حاولي معرفة قدرة ولدك، قد تكون ساعة واحدة الحد الأقصى بالنسبة إلى ولدك، لذا، فكري في هذا الأمر قبل اخراجه من المنزل.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved