Friday 12th July,200210879العددالجمعة 2 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

كل جمعة كل جمعة
الهلال بطل السوبر!!
صالح الهويريني

تغنى الكثير من الهلاليين بخسارة فريقهم الكروي «بفارق هدف» من امام فريق سامسونج الكوري الجنوبي في «ذهاب» بطولة السوبر الآسيوي، الى درجة ان بعض هؤلاء الهلاليين صوروا وكأن فريقهم بفعل تلك الخسارة قد ضمن الحصول على كأس تلك البطولة خصوصا وان خسارة فريقهم لنتيجة المباراة السابقة جاءت اقل مما كانوا يتوقعون.. نعم الخسارة «صفر/1» من سامسونج في كوريا ليست محزنة بل هي منطقياً تعتبر جيدة للهلال وربما أيضا ليس صعباً على الهلال أن يفوز بفارق هدفين «3/صفر» في مباراة الاياب او على الاقل الفوز بهدف لمعادلة الكفة وبالتالي الاحتكام للهدف الذهبي.. نعم كل شيء جائز وليس غريباً ان يتحقق ذلك للهلال في «الاياب» ولكن ان تصل درجة المبالغة في التفاؤل من لدى الهلاليين المعنيين بالامر الى الحجم الذي لمسناه عقب نتيجة مباراة «الذهاب» فتلك هي المصيبة التي ربما تعصف بآمال وطموحات كل الهلاليين خصوصا وان لاعبي الهلال انفسهم ربما «اقول ربما» يتأثرون سلباً بالترشيحات المسبقة والامال المبالغ بها، فضلان عن ان الهلال نفسه ايضا من واقع مباراة «الذهاب» واحداثها بدا واضحا انه يعاني من قصور في ادائه الفني وايضا تركيبته داخل الميدان وربما ذلك حد في النهاية من بلوغ الهلال لمنصة التتويج الآسيوية.
* شخصيا اثق كثيرا في ان نجوم الهلال يدركون اهمية نتيجة المباراة المقبلة، وانهم ايضا ليسوا بحاجة الى التذكر بما يجب ان يضعوه في حسبانهم، كما انني على ثقة تامة بان «ماتورانا» سيتدارك سلبيات المباراة الماضية، وانه سيعمل بعض التغييرات سعيا الى تعزيز قوة الهلال بيد أني عندما كتبت الاسطر السابقة فلانني اردت بها التذكير «من باب الحرص على التذكير» لا اكثر خصوصا وان الكوريين هم ايضا يمنون انفسهم بالفوز بكأس السوبر ولديهم نفس رغبتنا كسعوديين بتحقيقه فضلا عن ان عالم الكرة مليء بالمتناقضات ومالم يكن في الحسبان ويجسد ايضا الظروف المصاحبة سواء فيما يخصص مصلحة فريقك او ايضا مصلحة خصمه.. ويبقى الاهم ان يكون لجمهور الهلال كما هي عادته دوره المطلوب والمؤثر في ترجيح كفة الازرق.. ادعوا معي بالتوفيق لسفير الكرة السعودية سعيا الى تحقيق لقب آسيوي جديد للكرة السعودية قبل ان يكون للهلال نفسه!!
الثنيان يا ماتورانا!!
* سيكون مدرب الهلال ماتورانا برأيي مدربا احمق اذا لم يزج بالنجم الكبير يوسف الثنيان كلاعب اساسي في الخارطة الهلالية التي ستشارك امام فريق سامسونج الكوري يوم الجمعة المقبل في مباراة «اياب» بطولة السوبر الآسيوي.. نعم مشاركة الثنيان في تلك المباراة وتحديدا منذ بدايتها تظل امرا مطلوبا بل وفي غاية الاهمية وذلك تحقيقا لحاجة الهلال وظروفه في المباراة، ولان الثنيان في ذات الوقت لاعب خبير، ومثل هذا النوع من المباريات تحتاج الى نجم بخصاله ومؤهلاته خصوصا «وهذا مهم» ان الثنيان نفسه اكد جاهزيته التامة في التدريبات الاخيرة، كما انه ابدى استعداده ورغبته الصادقة بالمشاركة الامر الذي يؤكد انه عاقد العزم بالفعل على اثراء حاجة الهلال خلال المباراة، فضلا عن ان الثنيان نفسه ايضا لاعب جماهيري لايضاهى ومن شأن التأكيد على مشاركته والافصاح عنها منذ البداية ان يزيد من اعداد الجماهير الحاضرة للمباراة ومؤازرتها للفريق لاسيما وانها جماهير تترقب بل وتتمنى ان تتاح الفرصة كاملة امام الثنيان للمشاركة في تلك المباراة المرتقبة والحاسمة.. فما رأي ماتورانا؟..
ازعجتونا ب«سامي»!!
* تواصلا للهجوم غير المنطقي على النجم الكبير سامي الجابر، واستمرارا لمحاولات التقليل المتكررة من امكانياته ومؤهلاته كنجم كروي بارز، وصلتني يوم الاثنين الماضي رسالة الكترونية من مشجع رمز لاسمه ب«ابو ماجد» ومن خلالها قال بانه مشجع نصراوي متعصب.. يقول المشجع النصراوي المتعصب من خلال رسالته تلك «انت وصالح السليمان وايضا العديد من الكتاب وبالذات «السليمان» ازعجتونا بسامي، تدافعون عنه حتى ومستواه سيء، كما انكم تمدحونه وتمجدونه، لقد صنعتم منه باقلامكم وكأنه وحيد زمانه.. بصراحة لقد كرهتمونا بسببه شيئا اسمه «الكورة».. كما انكم ايضا بكتابتكم المتكررة عنه جعلتم الكثيرين لا يطيقونه كلاعب انتهت الرسالة».
* ولأنني شخصياً ومن جهتي أرى ان مثل هذه النوعية من «الكتابات» هي نوعان «التجني» على الواقع، وان الرد او التعليق على مثل تلك الرسائل هو «مضيعة للوقت» مع كامل تقديري لصاحبها لن ادلي برأيي حيال ما جاء فيها، ولكن عندما انشرها اليوم في «مقالي» فلأنني كنت اريد بذلك التأكيد مجددا على اننا بحاجة الى تثقيف العقول وتغيير ماضي النفوس قبل ان نبحث عن الموارد والمزيد من الفلوس متى اردنا بالفعل ان نساهم كمجتمع رياضي في دفع عجلة التطور بالكرة السعودية ومعالجة سلبياتها السابقة.. هداك الله يا ابا ماجد!!
لجنة التطوير ومسؤولياتها
* كل المؤشرات والتحركات التي نلمسها في الوقت الراهن ويتخللها اجتماعات متواصلة من لجنة تطوير الرياضة السعودية اجمالا والتي يرأسها الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز تؤكد ان النتائج المستقبلية ستكون ايجابية للغاية بل وستزيل الكثير من المسببات والعراقيل التي واجهت مسيرة الكرة السعودية تحديدا وكانت ايضا سببا في التقهقر الذي اصاب مسيرتها وبالذات في مونديال كوريا واليابان خصوصا وان «اللجان» العاملة والمنبثقة من «لجنة التطوير» كلها تضم كوادر ادارية وفنية مؤهلة واسعدنا ايضا اختيارها للعمل ضمن هذه اللجان بل ووجودها يدعو للتفاؤل بصورة اكبر لاسيما وان عمل «لجنة التطوير» اجمالا يحظى بمتابعة وتوجيهات من نائب خادم الحرمين الشريفين والذي كان قد امر بتشكيلها بحثا عن سبل جديدة تساهم في دفع عجلة تطور الرياضة السعودية.. كل التوفيق للجنة التطوير!!
رسائل إلكترونية
* الاخ نبيل ا لنعيمي «الدمام».. اول قميص ارتداه يوسف الثنيان مع الهلال كان يحمل رقم «21» وحدث ذلك امام الوحدة في مستهل منافسات دوري عام 1404هـ وفي مباراة انتهت نتيجتها «صفر/صفر».. اما بشأن استفسارك عن عدد الاهداف الرسمية للثنيان في مسيرته الكروية فعددها «109» أهداف تقريباً..
* الاخ ممدوح الرزيني «مقيم تونسي في جدة».. نجوم المنتخب التونسي في مونديال 78م والذين احترفوا في الاندية السعودية هم: نجيب الامام وعلي الكعبي «الهلال» وطارق ذياب ومحسن الجندوبي «الاهلي» ورؤوف بن عزيزة وحماد العقربي ومختار ذويب «النصر» ونجيب غميض وتميم الحزامي «الاتحاد».. والمرحوم ان شاء الله محمد عقيد في صفوف فريق «الرياض».. شكراً يا ممدوح متابعتك لجريدة الجزيرة.
* الأخ ابو فهد «بريدة».. ماجد عبدالله في التصفيات النهائية المؤهلة عن قارة آسيا لمونديال 94م لم يشارك منتخبنا الوطني سوى في الشوط الاول امام منتخب اليابان بسبب اصابة تعرض لها وقتها..
* الأخ سليمان السبيعي «الرياض».. قرار الايقاف الذي طال سامي الجابر من لدى اتحاد الكرة كانت مدته ستة اشهر وحدث ذلك بعد خسارة منتخبنا الاولمبي من نظيره الاردني في تصفيات اولمبياد برشلونة عام 92م..
* الأخ عبدالله السلطان «الرياض».. اكبر نتيجة فوز حققها الهلال عبر تاريخه كان قوامها «12/صفر» وتحقق له أمام فريق القلعة من الجوف في دور الـ32 لمنافسات كأس الملك عام 1400هـ، وهذه المباراة اقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد «الملز سابقا».. اما بالنسبة لاستفسارك الآخر امهلني بعض الوقت لعلي اجد ما يشبع رغبتك.. لك كل التقدير يا ابا عبدالله.
* ملاحظة.. الرسالة التي تصلني دون اسم واضح لصاحبها وايضا للمدينة التي يقطنها لن التفت اليها بل وسيكون مصيرها التطنيش.. اللهم اني قد بلغت!!
فواصل.. فواصل
* عندما «يتحدث» تعجبك منطقيته وثقافته الكروية، ولكن عندما «يكتب» تشك في انه يفهم في كرة القدم وشؤونها الى درجة انه يسد نفسك مما تقرأ له..
* دحض مهاجم النصر الخلوق عبدالرحمن البيشي عبر حوار صحفي كل الافتراءات التي كانت قد طالت منصور الاحمد وعبدالله شريدة من نصراويين رغبة في الاساءة لهما..
* اغرب عبارة قرأتها هذا الاسبوع قول احدهم ان ناصر الجوهر «لايهش ولا ينش» ابان اشرافه على تدريب منتخبنا تحديدا في مونديال كوريا واليابان.. اذا طاح الجمل كثرة سكاكينه!!
* نعم نواف التمياط يملك امكانيات فنية هائلة، كما ان اخلاقه عالية، وربما انه اكثر اللاعبين السعوديين تأهيلا وقدرة على الاحتراف الخارجي.. ولكن أتدرون ماهي مشكلة نواف؟.. مشكلته انه «احيانا» يتعامل مع الكرة باكبر من امكانياته وقدراته الفردية والمهارية!! اتمنى ان اكون مخطئاً..
* يبدو ان الاستاذ فيصل عبدالهادي مازال «حمقان» على بعض زملاء المهنة الذين انتقدوا عمله يوم ان كان مديرا لمنتخبنا الوطني.. هكذا «لمست» من خلال حوار صحفي اجري مؤخرا من عبدالهادي نفسه!! عفا الله عما سلف..
* كلما اقرأ عن اهتمامات وجهود الامير طلال بن بدر والتي تهدف الى تطوير «السلة السعودية» ومنافساتها اصفق اعجابا لهذا الرجل.. اكثر الله من امثالك يا سمو الأمير..
* اتمنى ألا ينسى الهلاليون اسم نجمهم السابق الخلوق منصور الموينع في التشكيلات الادارية الجديدة لفرق المراحل السنية.. بصراحة «ابو سعد» رائع في كل شيء!!
* حسن العتيبي بحاجة ماسة الى دعم جماهير الهلال في الوقت الحالي..

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved