Friday 12th July,200210879العددالجمعة 2 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
المواجهة العاصفة
علي الصحن

لم أجد أفضل من تعبير «العاصفة» لأنعت به مواجهة الهلال المنتظرة في مثل هذا اليوم من الاسبوع القادم وهو الذي انهى مواجهة الذهاب بخسارة كان يمكن الا تكون لو كانت لدى حارسه ردة فعل بسيطة فقط لتلك الكرة التي ولجت مرماه..
والمباراة تمثل «عاصفة» حقيقية في وجه الفريق الهلالي ومن يدري فربما ألقت نذرها بظلالها على مستقبل الفريق في قادم الايام اذا ما خرج الفريق بلا ذهب على غير عادته «!!»
ولا اعتقد ان النزال سيكون سهلا حتى وان كان نفر من بني هلال يرى ذلك وفقا على ما آلت اليه نتيجة المباراة الاولى التي لم يحققها الكوريون الا عن طريق خطأ هلالي وقع به حارس قليل الخبرة ولا يمكن ان يتعلم من اخطائه «!!»..
وأحسب ان الهلالين لابد ان يكونوا جميعا شركاء في عملية اعداد فريقهم لمواجهة «صعبة» امام فريق هو المتقدم عليهم على كل حال.
واذا كان الفريق الازرق قد قدم عملاً تكتيكياً جيداً في كوريا واثبت انه لا يقف او يعتمد على لاعب بعينه فانه الآن مطالب بالسير على نفس المنوال واعداد لاعبيه نفسيا قبل المواجهة المرتقبة امام البطل الكوري الذي يقاسمه بطولتي آسيا ويسعى للتفرد بهما عبر الفوز بكأس السوبر.
وأجزم هنا ان الهلاليين يدركون ان الرأي الواحد والتفرد بالكلمة لن يجنيا ذهبا «يبرد» قلوب عشاق فريقهم في هذا الصيف الملتهب..
ولعل من نافلة القول ان المسؤولية مشتركة وهي ملقاة على عاتقهم اذا كانوا يريدون «النصر» فعلاً..
فجماهير الفريق عليها مسؤولية كبرى فهي «كنز» الفريق الحقيقي ووقوده الفعال في مثل هذه المواجهات ولا بد انها شاهدت الاعداد الكبيرة التي ساندت سامسونج في لقاء الذهاب وادركت الدور الذي يجب ان تلعبه من اجل زف فريقها للفوز.
وادارته مطالبة بتهيئة الاجواء للاعبين ودعمهم والوقوف معهم ومنحهم الثقة الكاملة والتأكيد على دور «الجماعة» ونبذ الفردية «المقيتة» التي قد تعصف بآمال الفريق اذا حاول لاعب «ما» صناعة مجد خاص لنفسه دون النظر الى المصلحة العامة!!
وجهازه الفني مطالب بوضع التصور المناسب لمنازلة الفريق الكوري ودراسة ما قدمه في المباراة السابقة وغيرها من المباريات.. وكذلك الاستفادة من الدرس الذي تلقاه الفريق الشبابي الموسم الماضي من الفريق الكوري ذاته عندما عادله في كوريا فظن الشبابيون ان الكأس باتت في حي الصحافة لكن الكوريين طاروا بها من جدة.
** عموماً بقي من الزمن سبعة ايام وفيها الكثير الذي قد يستجد ويتغير لكن الشيء الثابت ان الهلال مطالب بالفوز اذا اراد الذهب وعليه التخطيط لذلك «وبس»!!
مشكلة الـ«23»
كان قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم القاضي بجعل مسابقة الامير فيصل بن فهد «رحمه الله» لمن هم دون الثالثة والعشرين من العمر رائعا بكل المقاييس وليس المجال هنا لذكر المحاسن التي ستعود من جراء ذلك..
بيد ان المشكلة التي يخشى منها كثير من الرياضيين في هذا الشأن التجاوزات التي قد تحدث من بعض الاندية في مسألة الاعمار الامر الذي قد يجعل من المسابقة مشكلة اخرى ودائرة لاحتجاجات قد لا تنتهي «!!»..
وهنا اقدم اقتراحا آمل ان تأخذه اللجنة الفنية بعين الاعتبار قبل بداية المشاركة ويقضي بأن تقوم الاندية المشاركة في البطولة بتقديم اسماء لاعبيها المشاركين في المسابقة لدراسة اهليتها واصدار الموافقة عليها من عدمها وتحديد من يحق له المشاركة من عدمها كما هو حاصل في درجتي الشباب والناشئين..
اعرف ان مثل هذا الاجراء سيضيف عبئاً آخر على اللجنة لكنه ضرورة من اجل المسابقة وسيرها بشكل حسن بلا احتجاجات قد تعكر صفوها من البداية.
متى يفهمونها؟
** يصر بعض اللاعبين منتهي الصلاحية على البقاء في الملاعب لأطول فترة ممكنة رغم ان واقعهم يقول ان رصيدهم من العطاء لا يتجاوز «الاصفار»!!
ولإن كان هؤلاء قلة في وقتنا هذا بعد تطبيق نظام الاحتراف الا انهم موجودون على كل حال حيث استفادوا من التعاطف الجماهيري والحب الذي كانوا يجدونه سالفا وحولوه الى ارصدة تفرض بقاءهم في الملاعب على حساب من هم افضل عطاء وموهبة!!
وعبثا تحاول ادارات انديتهم تصريفهم فيحاولون اقناعهم بالعمل الاداري او الفني او اي زاوية من زوايا النادي لكنهم يصرون على البقاء وردم ما تبقى من حب وتقدير لهم حتى يملهم الجميع ويصبحوا عناصر غير مرغوب فيها في النادي..
..وفي الغالب فان هؤلاء يرحلون بدون ان يأسف على رحيلهم احد.. وفي احيان لا يأبه بهم احد ولا تقام لهم حفلات وداع كما يفعل لكبار النجوم الذين يرحلون في عز «مجدهم» وقاماتهم مرفوعة والكرة تندب حظها يوم اعتزالهم!!
مراحل.. مراحل
** الجهل ان يطالب البعض بمشاركة اللاعب ويشككون في اخلاصه مع انه «مصاب» وممنوع من مشاركة فريقه لهذا السبب!!
** فيصل الصالح مشروع هلالي باهر.. فانتظروه!!
** الهلال لم يخسر اي نهائي على استاد الملك فهد الدولي باستثناء مواجهته الافرو آسيوية امام الافريقي التونسي موسم 1413هـ وفي مباراة اشتهرت بالوقت بدل الضائع المبالغ فيه الذي احتسبه الاماراتي علي ابو جسيم وسجل فيه الاشقاء التوانسة هدف الترجيح!!
** قرأت له حواراً فترحمت عليه كما لم اترحم عليه من قبل!!
** محمد النزهان يريد ان يقوم بكل الادوار في الفريق الهلالي فهو المدافع وصانع اللعب والمهاجم، والفنان الموهوب الذي يطرب الجماهير بمراوغاته.. ترى ألا يوجد في الفريق الهلالي من ينبهه الى ذلك ويجعله يعرف دوره الحقيقي بالفريق؟...
** باسم اليامي رفض التوقيع فكتبت احدى الصحف انه تلقى عرضا من الهلال..
وحسين عبدالغني تأخر عن التمارين فقالوا إنه يدرس عرضا مغريا من الهلال!!
ولا تعليق الا كونهم يعرفون ان هذا الهلال هو من سيحل مشاكل لاعبيهم ويعجل بعودتهم.. ومن يدري فربما تلبية كل مطالبهم!!
** أحدهم يقول ان الاسماء الشابة والواعدة ستحل محل بعض الاسماء في المنتخب وفي هذا لا خلاف فالامر مطلب الجميع.. لكن صاحبنا عاد وذكر ان من ضمن هذه الاسماء الشابة والواعدة الحارس محمد الخوجلي..
هنا لا اقلل من المستويات المميزة لحارسنا الرائع الخوجلي ولكن اذكر ان الفارق بينه وبين الدعيع في العمر لا يتجاوز بضعة اشهر فقط!!
** وآخر يتحدث عن اصابة احمد الدوخي ويقول انه غاب عن مباريات المنتخب في المونديال باستثناء الدقائق الاخيرة من مباراة ايرلندا.. «خوش متابعة»!!

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved