Friday 12th July,200210879العددالجمعة 2 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الزمن الزمن

* س: - هل صحيح ان «الزَّمن» يمكنه ان يتأخر أمام سرعة السير، هذا ما تردد في أوساط علمية متعددة؟
س.م.م.م - الولايات المتحدة الامريكية - لوس انجلس
* ج: - لعل الجزم بأن 2 + 2 = 4 هو بحد ذاته ذات الجزم ان الشهادة تعني الاعتراف بعجز الانسان للوصول الى مراد النص العلمي في القرآن والسنة الصحيحة ومن يجهل شيئا قد يعاديه ومن صنف المعاداة عدم الاكتراث او تأويل فاسد نتيجة هشة من علم ذاتي تقليدي متعصب.
ومن بديهيات الشهادة لا الاكتشاف عدم معرفة الفرق بين طبقة الاوزون وحدود الجاذبية مثلا.
هذه مقدمة.
وأخرى مثلها ولا مناص تلك هي ان الانسان مهما بلغ علمه المادي يبقى في حال قصور مذهل يدفعه الى العجز الكلي أمام دلالة النص من الكتاب والسنة الصحيحة.
واذا كان غير مسلم فهو يحتار وان كان مسلماً اسماً فهو يحتار وان كان مسلماً قليل النظر فهو يتعجب وان كان مسلماً ينظر وينصت ويتأمل ويتعمق فهو يقول «سبحانك ما خلقت هذا باطلا».
وثالثة لا تريم مقدمة ذات اعتبار كنت ذكرتها في كتابي «نقد أصول الشيوعية» وهي ان المادة غير الطاقة بتفصيل مكين.
يا أخ / س.م.م.م في هذا الحين لم يكتشف العلماء المجرات ولا الجينات الوراثية ولا نوع الجنين ولا سرعة الضوء ولا اصل القسط ولا ابعاد الاتجاهات ولا حقيقة المرض النفسي الخ انما ذلك منهم شهادة على قدرة الله تعالى الذي اعطى كل خلقه ثم هدى.
لن أطيل القول حيال نظرك في سؤالك لكن أذكر حالتين هما شهادة على قدرة الله تعالى الذي اتقن كل شيء ويسمها البسطاء «اكتشافا علميا».
ولست بصدد شرح ذلك علميا لكن تدبر النص يعطي ما لم يكن بالحسبان.
2- علم الاجنة هو علم قائم بذاته لم يكتشف الا في زمن قياسي متأخر بسبب الجهل بآي النص لدى غير المسلمين أو المرور على النص دون وعي وتدبر وربط واستنباط حتى من كثير من «المسلمين» ولست اسمي هذا اكتشافا انما هي شهادة شاهدة على قدرة الله تعالى.
واجابة للسؤال فان الزمن يمكن ان يتباطأ امام «سرعة الضوء» أو كما تقول «سرعة السير» بسرعة الضوء فلو فرضنا وهو حاصل:
ان علياً سافر على صاروخ 000 ،10 كم في الساعة لقطع مسافة تقطعها «تريستار» خلال زمن متباعد عن زمن سرعة الصاروخ فحين يحط «علي» في الرياض سوف لن يحط «أحمد» الا بعده بزمن متباعد في الرياض كذلك.
يقولون هذا بعد البعث من القبور لأنهم كانوا حال الموت في القياس الزمني خارج الزمن كحال من ينام بعد مشقة شاقة لمدة يومين ثم هو يستيقظ فيظن عند يقظته مثلا العصر انه نام بعد الظهر فقط.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved