Friday 12th July,200210879العددالجمعة 2 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أرامكو تدشن مركزاً تقنياً يستخدم الصور ثلاثية الأبعاد أرامكو تدشن مركزاً تقنياً يستخدم الصور ثلاثية الأبعاد

* الظهران - واس:
دشن مركز كمبيوتر التنقيب في أرامكو السعودية مؤخرا نظاما فريدا وفعالا في تحليل ومعالجة البيانات السيزموغرافية ثلاثية الابعاد ويعرف هذا النظام باسم «لينكس »، ويهدف إلى تحسين جودة ودرجة نقاء الصورة المنقولة عن البيانات السيزمية وتسهيل نقل تطبيقات المعالجة المكثفة وتصنيف البيانات أولا باول.
وتمثل هذه التقنية مجموعة أجهزة كمبيوتر لاتختلف كثيرا عن اجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تستخدم في المنازل والمكاتب حيث تكمن الاهمية في تشغيل هذه الاجهزة في وقت واحد عن طريق تطبيق البرامج المعدة لذلك بحيث تعمل هذه الاجهزة في تناغم لتزويد اجهزة الكمبيوتر الضخمة بالطاقة التحليلية المطلوبة.
ويعد هذا النظام الذي طبقه مركز كمبيوتر التنقيب في ارامكو السعودية من التقنيات الصاعدة الذي يعمل على اجهزة الكمبيوتر الشخصية وغيرها من أجهزة الكمبيوتر وما يجعله نظاما فريدا هو إمكانية تطويره من مصادر لاترتبط بجهة معينة.
وقد نجحت المساهمات المنصبة في هذا المجال من جميع انحاء العالم في جعل نظام التشغيل هذا نظاما قويا بالإضافة إلى التوجه القوي من قبل قطاع صناعة الكمبيوتر إلى العمل به.
واوضح مدير عام مركز كمبيوتر التنقيب ناهد الرابح أن مركز كمبيوتر التنقيب استطاع من خلال سعيه الدؤوب للوفاء بالطلبات المتزايدة لتحليل ومعالجة البيانات السيزمية طرح تقنية جديدة تمثلت في دمج مجموعات اجهزة الكمبيوتر الشخصية مع نظام التشغيل لينكس الأمر الذي اتاح لنا تفريغ اجهزة الكمبيوتر العملاقة الحالية من بعض التطبيقات المعقدة وبالتالى تقليل تكلفة تشغيلها بنسبة كبيرة.
وأوضح مدير أعمال شبكة كمبيوتر التنقيب وهندسة البترول أحمد الموسى أن الحاجة إلى السرعة في معالجة البيانات قائمة نظرا لاكتشاف المزيد من الآثار السيزمية في كل عام وأنه أصبح في وسع المركز عن طريق استخدام هذه التقنية انتاج نفس الكمية من طاقة المعالجة التي كانت تنتجها أجهزة الكمبيوتر العالمية الاخرى ولكن بتكلفة اقل 0
وأضاف: أن هذه النتائج الممتازة تحفزنا على التوسع في استخدام هذه التقنية بشكل اكبر مشيرا إلى عزمهم على زيادة مجموعة معالجات البيانات إلى 1900 وحدة حيث ستصبح المجموعة الجديدة بما تتميز به من قدرة معالجة تبلغ 1 ،5 تريليون عملية اعداد في الثانية « فلوب»، اقوى نظام للمعالجة في ارامكو السعودية وسترفع طاقة الكمبيوتر الحالي لمركز كمبيوتر التنقيب إلى الضعف.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved