Friday 12th July,200210879العددالجمعة 2 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

لما هو آت لما هو آت
مشكلات إغفال المشكلات
خيرية إبراهيم السقَّاف

خلال عددين من صحيفة الجزيرة واجهتنا مشكلات ثلاث في حياة «الشباب»... أولاها: انتحارالشابة التي أطلقت على نفسها النار لتجربتين فاشلتين في الزواج أسفرتا عن حرمانها من أبنائها من الرجلين اللذين اقترنا بها... فما كان منها إلاَّ أن انهت حياتها بشكل مأساوي ولكنَّه ذو أبعاد لا تقف عند حدِّ لماذا فعلت ذلك وكيف... بل تغور في أعماق واقع التعامل مع المرأة في ضوء عدم نفاذ التعامل الصحيح المرضي عنه وبه من قِبل اللَّه تعالى ومن ثمَّ من خَلْقه، في ضوء تربية تقوم على فراغ من قيم الإسلام وضوابطه بالنسبة للرجل في المجتمع حيث أكثر التوجهات في التربية له تقوم على العادات والتقاليد والأعراف عن أن تقوم على الحدود الشرعية التي يجب أن يُربَّى عليها تقرُّ له حقوقه وتُفرض عليه واجباته... فالمسؤولية تقع على الجميع وليس على الفرد. لذلك فإنَّ هذه الحادثة مؤشر خطير بل دافع أقوى لاعادة النظر الفعلي في التعامل مع قضايا الزواج وفرض تطبيق الشرع بعدم حرمان الأم من أبنائها عند حدوث الانفصال ومراقبة سلوك الأفراد ضمن ضوابط صارمة.
ثانيها: بطالة الشباب الذين يُخفقون في الاختبارات الأولى، ولا يتمُّ إعادة الاختبار إلاَّ في نهاية أو بداية العام الأمر الذي يُفقدهم فرص الحصول على مقاعد في الدراسة فيتسيبون ويضيعون خاصة في ضوء عدم وجود منافذ، وعدم قدرة سيطرة داخل الأسر لأنَّه لا توجد وسائل كي تجذب الشباب إليها دون أن يجدوا أنفسهم في دائرة فراغ مع كلِّ المغريات للبطالة والنوم والضياع... وهي مسؤولية لابد أن يخطَّط لدرء نواتجها وتلافي آثارها.
ثالثها: ما تمَّ الكشف عنه من واقع بعض الفئات من الشباب والشابات الذين يقعون في شباك «المعاكسات» ولعلَّ هذا الأمر تتداخل فيه أمور نفسية، وعمرية، وتربوية، واجتماعية تدعو إلى التفكُّر في بنية التركيبة الاجتماعية من العنصر البشري ووسائل وتوجه وطرق تربيته وتعليمه، وتنشيط مهاراته وشغل وقته بعمل نافع ونشاط مفيد. ولعلَّ المشكلات الثلاث التي طُرحت على مرأى من الرأي العام تتطلب عدم الإغفال لها أو تجاهل أهميتها وأبعادها... وتحتاج إلى شيء غير قليل من اليقظة وليست على مستوى لا يدعو إلاَّ إلى إلماحة عاجلة مثل هذه بل هي على مستوى لابد أن يتحرك له كلُّ ذي اختصاص بها ورأي فيها وقدرة قرار في شأنها...

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved