Friday 12th July,200210879العددالجمعة 2 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رئيس الأركان الإسرائيلي مع عزل عرفات وليس إبعاده رئيس الأركان الإسرائيلي مع عزل عرفات وليس إبعاده
اعتقال ضابط كبير في حرس عرفات وإسرائيل تعد بمحاكمة علنية للبرغوثي

* الضفة غزة الوكالات:
خاض رئيس الاركان الإسرائيلي الجديد في الجدل القائم حول مصير الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مؤكداً معارضته إبعاده لان مثل هذا القرار سيكسبه تعاطفا دوليا، ورأى بدلا من ذلك عزله، وفي غضون ذلك تواصلت الاعتداءات الإسرائيلية وتمثلت أمس بصفة خاصة في اعتقال ضابط كبير بقوة حراسة الرئيس الفلسطيني إلى جانب حوالي 15 فلسطينيا آخرين.
فقد أعلنت مصادر أمنية فلسطينية ان الجيش الإسرائيلي اعتقل ليل الاربعاء الخميس العقيد عبدالرحيم النوباني أحد قادة الفرقة 17 الحرس الشخصي للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقالت هذه المصادر ان العقيد النوباني المكلف بشؤون الامن داخل الفرقة 17 اعتقل في قريته النوباني على بعد عشرين كلم شمال رام الله في الضفة الغربية.
وأوضح المصدر نفسه ان وحدة خاصة تدعمها مدرعتان دخلت إلى هذه القرية.
وكان النوباني قد أمضى «22 عاما» في سجون الاحتلال كما اعتقل الجيش الإسرائيلي ليل الاربعاء الخميس في منطقة نابلس شمال الضفة الغربية ثلاثة عشر فلسطينيا.
وادعى متحدث عسكري إسرائيلي اعتقال عشرة فلسطينيين يشتبه في علاقتهم بهجمات مسلحة أو عمليات ضد الإسرائيليين في الضفة الغربية والاراضي الإسرائيلية.
وأوضح المتحدث ان القوات الإسرائيلية اعتقلت ثمانية فلسطينيين في قرية عسيرة الشمالية يشتبه في انتمائهم إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومشاركتهم في اطلاق نار على عسكريين إسرائيليين او مستوطنين يهود وكذلك الاعداد لعمليات داخل اسرائيل.
إلا ان المصادر الامنية الفلسطينية أكدت ان الجيش الإسرائيلي اعتقل أحد عشر فلسطينيا في عسيرة الشمالية: ستة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وثلاثة من فتح واثنان من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين.
وفي قرية طلوزة أكد الجيش الإسرائيلي والمصادر الامنية الفلسطينية اعتقال فلسطينيين اثنين آخرين تشتبه إسرائيل في ان أحدهما يقف وراء عمليات انتحارية في إسرائيل.
وتقع عسيرة الشمالية في منطقة خاضعة للاشراف الامني الإسرائيلي فيما تقع طلوزة تحت السيطرة الفلسطينية الكاملة.
محاكمة علنية للبرغوثي
ومن جانب آخر ذكرت قناة الجزيرةالفضائية التلفزيونية في نبأ عاجل لها أمس ان وزارة العدل الإسرائيلية أفادت بأنها تخطط لعقد محاكمة علنية لمروان البرغوثي أمين سر حركة فتح الفلسطينية بالضفة الغربية المعتقل في سجون إسرائيل منذ منتصف ابريل الماضي، وتتهم إسرائيل مروان البرغوثي بالمسؤولية عن تخطيط وتنفيذ هجمات فدائية فلسطينية وقعت ضد أهداف اسرائيلية خلال الانتفاضة الفلسطينية الحالية.
ادعاءات إسرائيلية
إلى ذلك اعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان ان الجيش فجر يوم الاربعاء نفقا يستخدم لتهريب الأسلحة في قطاع رفح بجنوب قطاع غزة حيث قتل ضابط إسرائيلي أول أمس.
وكان الضابط الإسرائيلي قد اصيب برصاصات قاتلة اطلقها فلسطينيون على وحدته التي كانت تقوم بدورية بحثا عن انفاق تهريب الاسلحة في رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة.
عزل عرفات وليس إبعاده
وفي أول تصريح له بشأن الجدل الدائر حول الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أعلن رئيس الاركان الإسرائيلي الجديد الجنرال موشي يعالون انه يعارض ابعاد عرفات.
ونقلت اذاعة الجيش الإسرائيلي أمس الخميس عن الجنرال يعالون قوله أمام كبار الضباط الإسرائيليين يوم الاربعاء سيكون من الخطأ ابعاد عرفات لاننا بذلك نعزز موقفه (الدولي) بدلا من اضعافه.
ودعا الجنرال يعالون بالمقابل إلى مواصلة السياسة الإسرائيلية الحالية بعزل عرفات الذي لم تعد إسرائيل تعتبره شريكا في عملية السلام.
ويختلف هذا الموقف الذي عبر عنه يعالون عن موقف رئيس الاركان السابق الجنرال شاوول موفاز الذي كان يطالب خلال الاشهر الماضية بابعاد الرئيس الفلسطيني إلى خارج الاراضي الفلسطينية.
وكان الجنرال يعالون تسلم منصبه رسميا الثلاثاء خلفا لموفاز.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved