Tuesday 9th July,200210876العددالثلاثاء 28 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المنطقة الشرقية البحر والحب والخير الذي لا ينضب6/3 المنطقة الشرقية البحر والحب والخير الذي لا ينضب6/3
القطيف بلد الحرب في كل حقب التاريخ التي أناخت ركابها في واحة الأمن
البرتغاليون المحتلون تركوا آثاراً وقلاعاً أبرزها قلعة «تاروت»

  كتبها - حسين بالحارث تصوير - محمد درويش
تعتبر واحة القطيف من أكثر المناطق السعودية ضرباً في أعماق التاريخ ومن أكثرها حركة وتبدلات، فقد شهدت أحداثاً يصعب تجاوزها إلا حين يخطفك حاضرها عن ماضيها، فهذه الواحة الخضراء ذات التربة الزراعية المحاطة بغابات النخيل تعبر عن شخصيتها الأصيلة في كل أركانها، فترى شوارعها وقد أعجزت مخططي المدن بين ما تعلموه وبين خطوطها الصامدة منذ آلاف السنين وبيوتها الطينية تحكي لك تاريخا ورجالها في مجالسهم ينثرون العلم في جنباتها وصيادو الأسماك واللؤلؤ يكسبون من بحر لم يتوقف عطاؤه يوماً لأهل القطيف. وترى العيون تدفق المياه في سواق عريضة إلى مزارع القطيف العتيقة حيث النخل كان عماد اقتصاد القطيف وعليه تناحرت دول، ومن أجله كانت القطيف «هونج كونج» الخليج في يوم من الأيام.
وتمتد القطيف من رأس تنورة والجبيل شمالاً إلى مدينة الدمام جنوباً، وتضم بالإضافة إلى القطيف المدينة مجموعة من المدن والقرى، ويحدها شمالاً وغرباً صحراء الببياض، وجنوباً بر الظهران أما الجهة الشرقية فيكتنفها ساحل الخليج العربي، وتبعد عن مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية 25كم ويبلغ عدد سكانها نحو 98920 نسمة.
وتتألف محافظة القطيف من: مدينة القطيف، سيهات، صفوى، الجش، أم الحمام، القديح، العوامية، جزيرة تاروت، عنك، الملاحة، حلة محيش، الجارودية، الخويلدية، التوبي، البحاري، الآجام، النابية، وأم الساهك.
تاريخ القطيف
عرفت القطيف الإنسان منذ آلاف السنين حيث نشأت حضارة دلمون وقديماً هاجر منها الكلدانيون والآشوريون والبابليون والحثيون والفينيقيون. وتدل الآثار أن المنطقة كانت مسكونة منذ العصر الحجري في حوالي سنة 3000ق.م. حيث قامت دولة في هذا الإقليم تحدثت عنها النصوص السومرية والأكدية والآشورية.
وتروي كتب التاريخ أن الأزدهار استمر في القطيف حتى سيطر الرومان على جنوب الجزيرة العربية وحولوا التجارة العالمية عن الخليج ففقدت المنطقة أهميتها التجارية وازدهارها.
وفي فجر الإسلام وتحديداً في السنة السادسة للهجرة أرسل النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) العلاء بن الحضرمي بكتاب إلى والي القطيف والبحرين من قبل الفرس وهو المنذر بن ساوي بن الأخنس يعرض عليه الإسلام ويشرحه ويدعو أهل البحرين إلى الإسلام. واقتنع المنذر بالإسلام ودخل فيه ودعا قومه فأسلم أغلبهم وبقي بعضهم على ديانته اليهودية أو المجوسية أو النصرانية فلم يجبرهم على تركها وأصبح المنذر والياً من قبل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) على البحرين وقد شهدت القطيف سنوات متفاوتة بين السلام والمحن على زمن الدولة الأموية والعباسية وعانت من الحروب.
وفي عام 281ـ 287هـ جاء إلى القطيف - وفق بعض كتب التاريخ - رجل كذاب اسمه يحيى يدعي أنه رسول من الإمام المهدي ويستغل رغبة المؤمنين بظهور المهدي لتحقيق مطامعه وأعانه على ذلك رجل ثري ومنافق اسمه أبو سعيد الجنابي ولكنهما كُشفا عام 283هـ وقبض على يحيى، أما الجنابي فقد هرب.
وبعد اطلاق سراحه، ذهب يحيى للبادية فاستمال إليه البدو وأعانه الجنابي بأمواله فكونوا جيشاً قوياً من عدة قبائل بدوية وهاجموا القطيف واحتلوها وكونوا دولة القرامطة. وهرب كثير من الأهالي وانضموا للجيش العباسي الذي أرسله الخليفة المعتضد ولكن قوات القرامطة هزمت العباسيين. وفي نفس السنة هاجموا الأحساء واحتلوها. وفي عام 301هـ أغتيل الجنابي قائد القرامطة فتولى الحكم مجلس عسكري سمي بالعقدانية مهمته الوصاية على العرش حتى بلوغ الابن الأكبر سعيد. ولكن الابن الأصغر سليمان تمكن من إقصاء أخيه وتولى الحكم. واعترف به مجلس الوصاية كما اعترف به الفاطميون حكام مصر (المعادون للدولة العباسية في العراق) وفي عام 314هـ قام أبو طاهر سليمان الحاكم القرمطي بنقل العاصمة إلى الأحساء. وفي عام 317هـ غزا القرامطة مكة المكرمة وتعرضوا لحرمة البيت الحرام وقتلوا الحجاج وقاموا بنزع الحجر الأسود من «الكعبة» وأخذوه إلى القطيف ووضعوه في بناء بنوه خارج القطيف وسموه «الكعبة» أيضاً وبقي الحجر الأسود عندهم حتى عام 339هـ.
وقد سببت أعمالهم تلك غضب الفاطميين فسحبوا اعترافهم وتبرأوا منهم، وعلى إثر ذلك قام العباسيون بمفاوضة القرامطة ليعترفوا بالخلافة العباسية ويردوا الحجر الأسود ويتوقفوا عن قطع طرق الحجاج، فقبل القرامطة الاعتراف المتبادل مع الدولة العباسية.
دولة العيونيين
وفي عام 500هـ نقل الفضل بن عبدالله العيوني عاصمة الدولة العيونية التي أسسها في الأحساء عام 466هـ إلى القطيف ثم إلى جزيرة أوال (البحرين في العصر الحاضر). وامتدت الدولة في عهده إلى الكويت. ولكن العاصمة عادت إلى القطيف عام 513هـ إلى أن تجزأت الدولة في القطيف والأحساء عام 531هـ ولكنها ما لبثت أن عادت وتوحدت على يد محمد بن أبي الحسين في عام 587هـ وتوسع نفوذها إلى نجد حتى اغتيل سنة 605هـ حيث عادت البلاد للانقسام. وفي عام 640هـ قامت في القطيف دولة بني عصفور وفي عام 820هـ حكم بنو جبر الأحساء والقطيف ونجد إلى أن احتل البرتغاليون القطيف والبحرين عام 927هـ.
وقد ترك (البرتغاليون) اثاراً وقلاعاً كثيرة أبرزها قلعة تاروت. وكان أهل القطيف في عام 941هـ (1535م) قد طلبوا المساعدة من السلطان العثماني سليمان القانوني لطرد البرتغاليين، وفي عام 957هـ (1550م) هزم الأسطول العثماني البرتغاليين في اليمن وعمان. وثار أهل القطيف ضد البرتغاليين ونجحوا في تحرير القطيف وسلموها لقوات العثمانيين. ولكن البرتغاليين الذين احتفظوا بالبحرين وهرمز عادوا وهاجموا القطيف مرة أخرى واحتلوها. ولكن العثمانيين قاموا بمهاجمة البرتغاليين بمساعدة القراصنة حتى تمكنوا من استرجاع القطيف والأحساء.
عصر الأتراك العثمانيين
ومن هنا، فقد دخلت القطيف تحت حكم العثمانيين إثر استنجاد أهلها بسلطان تركيا المسلم ضد البرتغاليين، ولكن الأتراك ارهقوا المواطنين بالضرائب والاضطهاد فكانت المنطقة تعاني من الفساد والاضطراب طوال حكمهم الذي استمر إلى عام 1080هـ حيث سبب نظام الإقطاع باكتفاء الدولة بتحصيل الضرائب وكانت السيادة والإدارة بيد الولاة المحليين الذين عينتهم تركيا وبدأوا بالاستقلال والانفصال عن تركيا مع ازدياد ضعفها.
وفي عام 1073ه استولى بنو خالد بقيادة براك بن غرير على القطيف وطردوا الوالي التركي، وقاموا بالفتك بأهل القطيف والأحساء التي احتلوها عام 1074ه لكن الأتراك أجبروا بني خالد عام 1076ه على التخلي عن القطيف للوالي محمد باشا ولكنها لم تكن سوى أربع سنوات أي إلى عام 1080ه، حيث عاد بنو خالد واحتلوا القطيف وابعدوا الأتراك.
ولكن بني خالد دخلوا في نزاعات مع أهل نجد دفعت جيوش نجد إلى احتلال الأحساء ومن ثم القطيف إلى أن انتهى حكم بني خالد ومع ذلك فقد بقيت القطيف تشهد نزاعاً مستمراً عليها من أطراف مختلفة كما هي عادتها على مدى التاريخ حتى عام 1331ه (1913م) حيث أرسل جيش جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - سرية للقطيف من الأحساء وهناك استطاع زعماء القطيف اقناع الوالي التركي بالانسحاب فانسحب الأتراك وتدخل القطيف في العهد السعودي سلماً وهي منهكة من الحروب.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved