Thursday 4th July,200210871العددالخميس 23 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الرياضة الرياضة
5/11/1386هـ، 14/2/1967م العدد 132
بإشراف خالد المالك
رئيس النادي الأهلي بالرياض لـ (الجزيرة): الأمير سلمان بن عبدالعزيز ساهم في نشر الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى

لقاؤنا الرياضي هذا الاسبوع مع الاستاذ محمد الصايغ رئيس النادي الاهلي بالرياض وأحد مؤسسي النادي الاهلي بجدة وممن شارك في وضع اللبنات الأولى للحركة الرياضية الاهلية بمدينة الرياض بعد انتقاله الى الرياض عام 1362هـ.
وهو أعني الصائغ أحد خريجي مدرسة الفلاح بجدة عام 1356ه
وقد كان إبَّان وجوده في جدة (الكابتن) لفريق كرة القدم بالنادي الاهلي بجدة.
وفي لقائنا هذا سيحدثنا أبوعبدالله عن أشياء لها مساسها الكبير في حركتنا الرياضية.
* الجمهور الرياضي الذي تعج به ملاعب الرياضة في بلادنا اكثره حديث عهد بالرياضة.. ويود ان يعرف الصعوبات التي واجهها مؤسسو الحركة الرياضية بالرياض فهل لي أن اجد منك جوابا على هذا.. بصفتك من اولئك النفر الذين زرعوا البذور الاولى لهذه الرياضة؟
صعوبات كثيرة واجهناها ونحن ننشر الرياضة في هذه المدينة الحبيبة الى نفوسنا.. صعوبات كادت ان توقف النشاط الرياضي وهو ما زال في بدايته من بين هذه الصعوبات مشكلة الذهاب الى الملاعب الرياضية.. والتي كانت تبعد كثيرا عن سكننا.. ويجدر بي وقد ذكرت هذه المشكلة التي واجهناها.. ان اشير باعتزاز واذيع بالشكر والامتنان اسم الصديق المرحوم الاستاذ ابوطالب.. اذ كان الوفي المساعد لنا في التنقلات الى الملعب حينذاك فقد قرر لنا كل يوم جمعة سيارة تنقلنا الى الملعب.
* كيف انتسبت الى النادي الاهلي بالرياض؟
في الشميسي كان يلعب الاخوة بعض مؤسسي النادي الاهلي وهم عبدالله الزير، عبدالعزيز بن عسكر، عبدالرحمن العليق، عبدالرحمن بن موزان، محمد الرويشد، محمد بن سحيم، عبدالرحمن الزير، أحمد بكير، وقد طلبوا مني في عام 1376ه ان اكون مشرفا عليهم بموجب خطابهم المحفوظ لدي الآن.
* وما هو شعورك عندما لقيت هذا الطلب؟
كان سروري عظيما.. لاني اهدف الى تطوير الفكرة الرياضية.. ونشرها باهدافها النبيلة.. وغاياتها السامية.
* هل تذكر.. استاذ محمد.. اول مباراة اقيمت.. وسن نظام دفع الاتاوة على مشاهدتها؟
كيف لا اذكر ذلك.. والمباراة لها مساسها الاكبر بكفاح الاشقاء في الشقيقة الجزائر ايام حربها مع الاستعمار الفرنسي؟
المباراة اقيمت في 19/10/1379هـ.. والسبب في ذلك يعود الى رائد الرياضة في رياضنا الحبيب سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز فلقد كان نعم الرجل في تأييد فكرتنا بضرورة اقامة مباراة يرصد ريعها للشعب الجزائري كمساهمة في دعمنا لثورة الشعب هناك على الطغيان الفرنسي.
* نريد ان نسألك عن الدوري.. وتنظيمه في المنطقة الوسطى؟
كنا نتطلع الى وزارة الداخلية آنذاك بانتظار الموافقة على طلبنا بتنظيم دوري لاندية الرياض اسوة بأندية المنطقة الغربية.. وقد ظل هذا الانتظار دون ان يتحقق لنا املنا حتى انتقل الاشراف على الرياضة من وزارة الداخلية الى وزارة المعارف عام 80ه والتي بدورها وافقت على رغبتنا.. واشركت الاندية بالرياض في الدوري تمشيا مع طموح الشباب.. ووعيه.. وادراكه لرسالة الرياضة العظمى في توعية الفرد والرفع من مستواه الخلقي والثقافي.. ولقد كان الاستاذ عبدالله المنيعي والحق يقال احد الدعائم في نجاح الدوري.. وتحقيق رغباتنا..
* استاذ محمد.. تدور في الوسط الرياضي هذه الايام اشاعات مفادها ان خلافا شديدا قد حدث بين اداري النادي الاهلي.. ما مدى صحة هذه الاشاعات بصفتك رئيس النادي الأهلي بالرياض؟
هذه الاشاعات لا اساس لها من الصحة.. فالاهلي ادارة ولاعبين ومشجعين يربطهم شعور المحبة تجاه هذا النادي بشكل لا يمكنهم اطلاقا من السماح لهذه الخلافات كي تأخذ طريقا بينهم.. والاهلي يؤكد لجمهوره بانه يعيش في احسن حالاته استعدادا للدوري السداسي. وما قيل عن الأهلي ما هو الا كلام مصدره الحقد الاسود على المكاسب التي حققها نادينا الكبير.
* يقال ان الاهلي قد رفض الاستجابة للفكرة التي تقدم بها نادي شباب الرياض والمتضمنة زيادة ريال على قيمة تذاكر المباراة الحبية التي ستجري يوم الجمعة القادم بين الناديين لصالح اسرة المرحوم الصحفي على عبدالله القرعاوي.. ما دفاعكم حول هذا الاتهام؟
الاهلي كان وما زال في مقدمة الاندية التي تسعى لاقامة المباريات الخيرة.. ولذا فنحن قد وافقنا على فكرة الشباب بل نحن على استعداد ليلعب نادينا مباراة خيرة لصالح اسرة المرحوم القرعاوي.
ولا فخر لنا بهذا.. اذ هو واجبنا.
* سؤال اخير.. الى اي مدى وصل مشروع اقامة منصة للصحافة في ملعب الصائغ الرياضي.. ان لم تكن قد تراجعت عن هذه الفكرة؟
لم اتراجع عن الفكرة الداعية الى اقامة منصة للصحفيين من الرياضيين.. واعدكم بان تكون هذه المنصة (جاهزة للجلوس) في المباراة النهاية على كأس جلالة الملك المعظم ليصبح في مقدور المعلق الرياضي كتابة التعليق بارتياح وبعيدا عن الازعاج.
وهكذا عزيزي القارىء نأتي على نهاية حديثنا مع الاستاذ الصائغ.
شاكرين له تجاوبه مع هذه الصفحة.. ومقدرين له الجهود الخيرة التي يبذلها بغية تطوير الرياضة والتفاني في سبيلها والى اللقاء.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved