Thursday 4th July,200210871العددالخميس 23 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وادي الدواسر درة في قلب الصحراء 6/4 وادي الدواسر درة في قلب الصحراء 6/4
مباهج الحضارة لم «تخنق» التكافل الاجتماعي بين أهالي الوادي

  كتبها - قبلان الحزيمي
نتواصل معكم من وادي الدواسر في حلقة بدأناها في مساء مقمر من أعلى قمة مطلة على وادي الدواسر جهة النفود الشمالي.. شاهدنا فيها مدينة حالمة ودرة ثمينة في قلب الصحراء..تشوقنا بعدها إلى حديث الناس والمجتمع وإلى جلسات السمر والشعر..
فنزلنا من ذلك المطل الذي لم يحظ بالاهتمام كموقع سياحي جذاب.
نتواصل معكم من وادي الدواسر في حلقة بدأناها في مساء مقمر من أعلى قمة مطلة على وادي الدواسر جهة النفود الشمالي.. شاهدنا فيها مدينة حالمة ودرة ثمينة في قلب الصحراء..تشوقنا بعدها إلى حديث الناس والمجتمع وإلى جلسات السمر والشعر..
فنزلنا من ذلك المطل الذي لم يحظ بالاهتمام كموقع سياحي جذاب.
تحديد المهر بخمسين ألف ريال لم يقلل من تكاليف الزواج
وجدنا ذلك التعانق الجميل بين المدينة والريف وبين الحاضر الزاهر والماضي التليد.. وجدنا أهالي وادي الدواسر ما يزالون متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم وأصالتهم القديمة في الكثير من أمور حياتهم رابطين كل ذلك بالتطور الحضاري الباهر الذي تشهده المحافظة.
التكافل الاجتماعي:
لم تطغ بعد مباهج الحضارة وزخارفها على أبناء وادي الدواسر ولم تؤثر على تلك العلاقات الاجتماعية التي عاشها آباؤهم وأجدادهم فما زلنا نجد التعاون والتآزر والتزاور بين الأهالي وكأنهم عائلة واحدة وما زلنا نشاهد التكافل والتعاضد بينهم يحكمهم في ذلك أواصر القربى وحسن الجوار ويربطهم الإسلام وتعاليمه.
الرحلات والقنص:
لو قدر لك أن تقف عند تلك الطرقات التي في مخارج المدينة بوادي الدواسر في عشية نهاية عطلة الأسبوع أو في وقت الربيع أو عند نزول المطر فتشاهد أرباب هذه الهواية المحببة لأهالي وادي الدواسر قديماً وحديثاً وهم متجهين إلى مرابع الفلاة في جنبات وادي الدواسر، وبرغم ما في هواية الرحلات الصحراوية من التعب والعناء إلا أن فيها الكثير من المتعة التي تربطهم بحياة البادية.
المأكولات والمشروبات الشعبية:
ما تزال الأكلات الشعبية هي الأكلات المفضلة لأهالي وادي الدواسر وتقدم للضيوف في المناسبات وتتعلمها فتيات المستقبل منذ الصغر وتقدمها لأسرتها وضيوفها ومن هذه الأكلات الشعبية قرص الجمر والمعصوبة أو العريكة كما يحلو للبعض تسميتها به وكذلك الفتة والمثلوثة والجريش.
ومن الجميل أيضاً في وادي الدواسر أن أغلب الولائم ما تزال تعدها ربات البيوت في منازلهن مهما كثرت الذبائح التي يطلب إعدادها للضيوف.. ولا يخلو منزل من جميع لوازم الولائم، ويقوم الجيران والأقارب بالتعاون والفزعة عند الحاجة.
والقهوة العربية شراب العرب في البادية والحاضرة، ووادي الدواسر هو أحد البلاد النجدية التي تفخر بالقهوة كمشروب عربي أصيل وتقدم القهوة مفتاحاً لبدء حسن الضيافة، ويعتني أهالي الوادي باختيار أجود أنواع القهوة وهي القهوة البرية وتأتي من اليمن ويتفننون في إعدادها.
حفلات الزواج:
تبدأ مراسيم الزواج في وادي الدواسر بالخطبة التي غالباً ما يسبقها رؤية العروس من قبل قريبات الزوج ولا يرى الخاطب قرينته إلا بعد القران وفي بيت الزوجية ثم يتم تحديد يوم الفرح وليلة الزواج باتفاق بين الأسرتين والذي غالباً ما يكون في أيام الإجازات.
وما تزال تكلفة الزواج في وادي الدواسر مرتفعة نسبياً وإن كان بعض مشايخ القبائل قد سنوا سنة حسنة بتحديد المهر بما لا يتجاوز خمسين ألف ريال.
وفي ليلة الزواج يجتمع الأهل والأقارب والأصدقاء والمدعوون في ليلة بهيجة يقام فيها احتفال بهي في إحدى الساحات المجاورة لمنزل العريس وقليلاً ما يكون في قصور الأفراح، تنصب في هذا الاحتفال أعمدة الزينة والإنارة ويفرش الزل وتوقد النار وتعد القهوة والشاي عليها في موقع الاحتفال ويقوم الشباب بصبها وتقديمها للمعازيم يتخللها دوران مطايب العود الأزرق على الحضور عدة مرات.
ثم تقدم وجبة العشاء الدسمة التي غالباً ما تكون من هبات الأهل والأصدقاء والجيران المتمثلة في الخرف والقعدان «وهي صغار الإبل» يعقبها في كثير من الأحيان إقامة عدد من الفنون الشعبية كالعرضة والردية «المحاورة» والسامري.
وفي منتصف تلك الليلة السعيدة يأخذ الزوج زوجته إلى بيت الزوجية ثم يقضون بعد ذلك أياماً من الولائم عند أقارب الزوج يعقبها غالباً قضاء أيام العسل في أحد ربوع مملكتنا الغالية.
الفنون الشعبية:
1 العرضة النجدية: وهي اللون الشعبي المحبب لأهالي وادي الدواسر كغيرهم من البلاد النجدية وغالباً ما تكون مصحوبة بالبطل وشعر العرضة هنا في وادي الدواسر غالباً ما يكون من الشعر الحربي وشعر الفخر والحماسة ومناسباتها تكون في الأعياد أو عند قدوم أحد أبناء الأسرة المالكة الكريمة أو في مناسبات الأفراح والزواج.
ومن أشعار العرضة في وادي الدواسر قول شاعرهم/ عبدالله بن حمير السابر الدوسري:


مرحباً ياقادم في بلدنا
عد ما هل المطر في قنوفه
ذي الزيارة سعدها من سعدنا
والبلد يفخر بشوفة ضيوفه
مرحباً يلي بمجيه قصدنا
إنتمنى من قديم نشوفه
بالأمانة تنقلون الفهدنا
من مطالبنا ونقص تشوفه
ما بذر مولاي حنا حصدنا
من مكارم ما عطا ومعروفه
ينعمون الشعب لقصا ولدنا
بالأمن والخير وأحسن مروفه
الملك يسهر وحنا رقدنا
ما حد ملاوي ياقف وقوفه
فال زايد ما نخون بعدهنا
والمواقف من الحدود معروفه
لا شتبك سوء المنايا صمدنا
مانهيب الموت وأنا نشوفه

2 الردية أو المحاورة: وهي أقل تداولاً من العرضة وفيها فن شعري وتعتمد على سرعة بديهة الشاعر وغزارته الشعرية ويصحبها ترديد الصفوف.
3 السامري، وسماري الدواسر ذو شهرة واسعة وهو أحد الرقصات الشعبية التي تؤدي جلوساً وتتمايل فيها الصفوف تمايلاً ينسجم مع الصوت والإيقاع ويصحبها الطبول وغناء الغزل، ومن الأشعار التي تردد في مثل هذا النوع من الفنون:


جيت في ديرة وأكثرت فيها المقام
لا جفتني ولا مليت من طيبها
ياغزال نطحني في دماث العدام
والمزاريق من عينه رماني بها
شوف عيني على خده علامة وشام
والجدايل على متنه يماري بها

عادات الأعياد:
للأعياد مظهرها المتميزة بالفرح والابتهاج وما تزال هناك عادات حميدة خاصة بالأعياد في وادي الدواسر أهمها خروج الناس جماعات ووحدانا لأداء صلاة العيد في مصليات العيد بالمحافظة وخروج كبيرات السن من النساء أيضاً للصلاة ولا تجد في البيوت من يتخلف عن صلاة العيد أبداً، وبعد صلاة العيد يقوم الجيران بوضع فرشهم في تقاطعات الأسواق أو في الساحات الواسعة ويخرجون طعامهم ويلتفون حوله ويتبادلون فيما بينهم تهاني العيد والأطعمة ليذوق كل واحد منهم ما قدمه جاره، ومنهم من يقومون بالتجمع في البيت الذي يلي مصلى العيد أو بيت أول رجل من كل جماعة وحمولة وبعد تبادل التهاني وتناول طعام الفطور يقوم الجميع بإكمال زياراتهم بين المنازل المجاورة يقدم في كل منزل ما تيسر من الزاد ويعقبها زيارات لكبار السن من الأهالي لتهنئتهم بالعيد.
وللأطفال فرحتهم الخاصة بالعيد حيث يلبسون الجديد ويطوفون على بيوت الجيران والأقارب لطلب الهدايا النقدية والعينية.
الأمثال الشعبية:
الأمثال كما يقول العلامة/ حمد الجاسر «جزء حي من تاريخها يعبر عن أحاسيسها ومشاعرها «ووادي الدواسر جزء من بلاد نجد التي ألف في أمثالها الشعبية العلامة/ محمد بن ناصر العبودي خمسة مجلدات احتوت على ثلاثة آلاف مثل، ولكن هناك أمثال كان منبعها وجرت قصصها في وادي الدواسر وتداولها الأهالي ثم انتقلت إلى كل مكان، منها على سبيل المثال لا الحصر «فلقة حقباني» و«والله إنك خابر ياستان» و «أهبد الرماد ولا تسمي» و«ما على الحوير من رمح أمه».
حسن الجوار:
وادي الدواسر من بلاد مملكتنا الحبيبة التي تميزت بكثير من الخصال الحميدة التي سجلها لهم التاريخ بمداد من الذهب.. ومن هذه الخصال حسن الجوار.. فللجار عند أهالي الوادي مكانة كبيرة ومنزلة عظيمة، يقول الشاعر سيف الغوينمي:


جيرانهم من عزة في عزة
رفاية بفتوقها بشلالها
تبني لهم بيضا على راس ما علا
حق لقوم ما شكا من جالها

وقد تحدثت كتب الأدب والتاريخ القديم عن كثير من قصص أهالي الوادي مع جيرانهم منها قصتهم مع جارهم الذي وقع على أحد أبنائه جدار فما كان من جاره الدوسري إلا أن دفع دية ذلك الولد.
يقول الأمير الشاعر محمد بن أحمد السديري رحمه الله في قصة ذلك الجدار:


بني زايد أدوا جارهم من جدارهم
ولا أحد من أسباب الإله وداه

الحياة التجارية:
يحتل وادي الدواسر موقعاً مميزاً كما حباه الله بعدة خصال منها الأرض الزراعية الخصبة ووفرة المياه بها والصحاري الواسعة المنبسطة التي تلبس حلة من الجمال عند نزول الغيث والمطر ويبقى فيها العشب فترات طويلة مرعاً جميلاً بخلاف بعض مناطق مملكتنا الحبيبة التي هي موسمية تزول مع اشتداد حرارة الشمس، مما جعل وادي الدواسر مستهدفاً من قبل تجار المنتجات الزراعية وتجار المواشي وخاصة الإبل حيث يوجد في وادي الدواسر واحد من أكبر أسواق مواشي الإبل في المملكة بل عده الكثير من تجار الماشية ثاني أكبر سوق للإبل بعد سوق الجنادرية بالرياض.
كما يوجد في وادي الدواسر عدد من الأسواق لبيع المنتجات الزراعية التي يشتريها التجار من وادي الدواسر ويقومون بتسويقها في أسواق مدن وقرى وهجر محافظات مملكتنا الحبيبة وبعض دول الخليج، ولعل أهم هذه الأسواق سوق الأعلاف كأكبر سوق للأعلاف في المملكة حالياً وكذلك سوق الخضار وسوق الحبحب وسوق التمور، ويعج وادي الدواسر بالأسواق التجارية على مختلف أصنافها وأغراضها في كل صوب من أرضه إلا أن هناك سوقين مميزين وهما السوق الواقع بين الخماسين واللدام وسوق النويعمة.
وادي الدواسر على لسان الشعراء:
ليس بدعاً أن يتغنى الشعراء من مختلف الأقطار بوادي الدواسر فقد حباه الله جوانب طبيعية وإنسانية فريدة، ولو أتيح لنا رصد كل ما قيل عن وادي الدواسر شعراً لاحتجنا لدواوين تشمل ذلك العطاء وتلك المشاعر والانطباعات ولكن كفى من العقد ما أحاط بالعنق.
يقول شاعر الفصحى بوادي الدواسر الأستاذ/ عبدالله بن راجس الخضاري متحدثاً عن وادي الدواسر في قصيدة خص بها هذه الصفحة:


تجني ثمار الهنا والسعد أيدينا
ويرفل الأنس تيّاها بوادينا
ويسجع الطير في أرجائه ثملاً
من سكرة الوجد تغريداً وتلحيناً
وترفع النخل هام المجد مسدلة
ذوائباً تملأ الدنيا رياحينا
وينتشي الزهر ميّاداً تداعبه
ريحُ النسيم فيسري سحره فينا
تطل شمس الضحى من فوق عارضه
كغادة ما رعت عرفاً ولا دينا
ويسدل الرمل أهداب الأصيل على
مغيبه فغدا لحناً لحادينا
وادي الدواسر يا إلياذه نُسجت
من الملاحم نرويها وتروينا
وادٍ أضيف إلى آساده فغدى
ذخراً لحاضرنا فخراً لماضينا
تحكي تواريخه الأمجاد قاطبة
فالحزم والعزم من أسمى مبادينا
وقبل أن تتقن الأقدام مشيتها
تعوّدت بسطة المعروف أيدينا

ومما قاله الشيخ والداعية المعروف عايض بن عبدالله القرني:


سألت القلب من تهواه خلاً
فقال الصحب في وادي الدواسر
أبوكم زايد زدتم كمالاً
فسابقكم إلى الخيرات قاصر

ومما قيل في وادي الدواسر من الشعر النبطي المليح قول الشاعر/ مقبل بن شريد السبيعي:


وادي الدواسر عسى وبل المطر يسقيه
وجعل يعم برحمته كل الأوطاني
لحيث الكرم والجود طبع لأهل واديه
رجال كرام تكرم الضيف والعاني
الياجاهم العاني لقى لآبه تشفيه
رجال الدواسر شانهم في العرب شاني

وقال الشاعر راشد الخلاوي:


خلت نجد ما يلقى بها طالب الثنا
أقع ضمين يم وادي الدواسر

وقال الشاعر محمد بن صقر البرقي الشهراني أحد شعراء القرن الحادي عشر الهجري:


من حدر الوادي لقى فيه جنة
ومن سند الوادي لقى فيه لجواد

ومما قاله شاعر الدواسر في الدولة السعودية الأولى/ عيسى بن حصن الدوسري:


حنا هل الوادي نزلنا في الفضا
بين الشروق ويمينها وشمالها
وادي دماث الجيب زين منابته
أشجره غروس دارج محالها
سقاه من غر السحاب مهنتم
رايح مخاله والطهى يقفا لها

وفي مسك ختام حلقتنا لهذا اليوم هذه القصيدة للشاعر سعيد الهندي رحمه الله والتي تغنى بها فوزي محسون:


وادي الدواسر في الكثيب الأخضر
في ظل نجد العرار المزهر
وبواحة الأثلات كم من دوحة
حنت بلابلها لبوح المنظر
وهفت خمائلها لنفح عبيرها
فتصبحت بنسيمها المتعطر
يا مرتع الغزالان يادفق السنا
يانفحة نجدية من عنبر
فيك النخيل ضفائر متروكة
ربى الآباء على سناها الأخضر
ما زلت في بال القصائد أحرفاً
تسبي لآلئها بريق الجوهر

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved