Thursday 4th July,200210871العددالخميس 23 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الاستخدام العشوائي لقطرات العيون يسبب العمى الاستخدام العشوائي لقطرات العيون يسبب العمى

* كتب - عبدالسلام ادريس:
حذرت الاستاذة الدكتورة سلوى الهزاع رئيسة قسم العيون، واستشاري طب وجراحة العيون بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض من استعمال قطرة العيون بجميع انواعها ومصادر انتاجها.. وقالت في تصريح ل الجزيرة بأن حدوث حالات من التلف للعصب البصري والجلوكوما «ارتفاع ضغط العين» كان ناتجا عن استخدام انواع متداولة بتوصيف الصيادلة ولازال الاقبال عليها كبيرا بدون معرفة لاضرار ذلك وبدون استشارة الطبيب..
وتفيد الدكتورة الهزاع بأن هناك انواعا من قطرة العيون يحتوي في تركيبته الدوائية على الهرمونات.. وان شراءها من الصيدليات مباشرة ينتشر بين المرضى بالسمعة المكتسبة بقوة تأثيرها في العلاج وهو مفعول الهرمون بازالة الاعراض الطارئة ولكنه حتما يتأكد لنا بعد ذلك اضرار اشد خطورة وتشير الدكتورة سلوى الهزاع الى ان المراجعين لعيادتها تبدو الاعراض بسيطة من الحساسية التي يسهل علاجها بأدوية مناسبة ثم تكون المفاجأة باستخدامهم لقطرة الهرمون وبعضهم عن طريق اخصائيين غير مقتدرين او في المستوصفات والاغلب من الصيدليات!!
وتواصل د. سلوى حديثها قائلة هنالك لجوء الى نوع من القطرات التي من المفروض الاشراف عليها من قبل الطبيب المتخصص وهي القطرة التي تحتوي على نوع من المخدر المؤقت ولاشك انها تؤدي للاحساس بالراحة الا انها تخفف من يقظة المناعة ونتيجة لها تصاب القرنية بانعدام تام فالمريض يعركها بشدة دون ان يشعر او يدري بما يحدث حتى يصل الى انتهاء البصر.
وتؤكد استشارية العيون السعودية الدكتورة سلوى الهزاع، العضو التنفيذي في المجلس العالمي لطب العيون باستراليا بأن الثابت علميا ان يخسر الانسان بصره بالجهل او عدم تقرير العواقب باستعمال هذه القطرات بدون استشارة طبيب وعدم ادراكه لذلك حيث نتعايش مع حالات العمى بوجود هذه الاخطاء والنتائج المؤسفة التي نلوم فيها الصيادلة بشكل مباشر..

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved