الطالب في مراحله الأولى يظن أستاذه يعلم كل شيء كما يعتقد أن والده يقدر على كل شيء.
وكلما كبر سنه ونضج عقله أدرك الواقع فعلم جوانب نقص أستاذه مهما كانت منزلته، ووقف على عجز والده.
هذا هو الواقع الذي يجب أن يعلمه الطالب وهو في مراحله الأولى، أي يجب على المعلم أن يربي طلابه على ألا يخوض الإنسان إلا فيما يحسن، وأن لا يلبس ثوباً ليس له وأن لا يكون من الذين يحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا وينبغي أن يكون قدوة عملية لهم في تطبيق هذا القول.
إن بعض المعلمين يريد أن تبقى هذه النظرة الإعجابية له فيستنكف أن يقول لما لا يعلمه: لا أعلم.. ظناً منه أن هذا ينقص من قدره ويضعف مكانته والحقيقة ان هذا مما يعلي مكانته ويرفع قدره وإن أبى إلا الأخرى فسرعان ما يقف التلاميذ على جهله واستكباره.
كل من يدعي بما ليس فيه
فضحته شواهد الامتحان
وقد وقفت على كلام جميل للشيخ السعدي - رحمه الله - في هذا المعنى يقول فيه: ومن أعظم ما يجب على المتعلمين أن يقولوا لما لا يعلمونه: الله أعلم وليس هذا بناقص لأقدارهم بل هذا ما يزيد قدرهم ويستدل به على كمال دينهم وتحريهم للصواب وفي توقفه عما لا يعلم فوائد كثيرة منها: أن هذا هو الواجب عليه ومنها: أنه إذا توقف وقال: الله أعلم فما أسرع ما يأتيه علم ذلك من مراجعته أو مراجعة غيره فإن المتعلم إذا رأى معلمه قد توقف جد واجتهد في تحصيل علمها واتحاف المعلم بها فما أحسن هذا الأثر.
ومنها: أنه إذا توقف فيما لا يعرف كان دليلاً على ثقته وأمانته وإتقانه فيما يجزم به من المسائل كما أن من عرف منه الإقدام على الكلام فيما لا يعلم كان داعياً للريب في كل ما يتكلم فيه حتى في الأمور الواضحة.
ومنها: أن المعلم إذا رأى منه المتعلمون التوقف فيما لا يعلم كان ذلك تعليماً لهم وإرشاداً لهذه الطريقة الحسنة والاقتداء بالأحوال والأعمال أبلغ من الاقتداء بالأقوال.
وهذا هو منهج العلماء الثقات الذين كانوا يقولون: لا أعلم نصف العلم. رُوي أن رجلا جاء للإمام مالك - رحمه الله - فقال: يا أبا عبدالله جئتك من مسيرة ستة أشهر حملني أهل بلدي مسألة أسألك عنها فقال الإمام مالك: سل فسأله الرجل عن المسألة فقال: لا أحسنها فبهت الرجل كأنه قد جاء إلى من يعلم كل شيء فقال: أي شيء أقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم؟ قال: تقول لهم قال مالك: لا أعلم.
فسبحان الذي لا يعزب عنه شيء في الأرض ولا في السماء وهو الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وقد قالت الملائكة لربها: {لا عٌلًمّ لّنّا إلاَّ مّا عّلَّمًتّنّا إنَّكّ أّّنتّ پًعّلٌيمٍ پًحّكٌٌيمٍ}.
|