Tuesday 11th June,200210848العددالثلاثاء 30 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الاحتراف «كلمة سر» الكرة اليابانية الاحتراف «كلمة سر» الكرة اليابانية

اثبت المنتخب الياباني لكرة القدم ان الاحتراف الخارجي هو السبيل الوحيد لمواكبة تطور الكرة العالمية والخروج من الواقع المحلي والقاري. وهذا مااكده على ارض الواقع في مونديال 2002 الذي تستضيفه بلده مشاركة مع كورياالجنوبية.
وبداية اليابانيين مثالية حتى الان في النهائيات التي يخوضوها للمرة الثانية في تاريخهم، فانتزعوا نقطتهم الاولى فيها في المباراة الاولى ضد بلجيكا مع انهم تقدموا 2/1، ثم حققوا فوزهم الاول ايضا امس الأول على روسيابهدف سجله جونيتشي ايناموتو. وتبقى امامهم مباراة ثالثة في الدور الاول ضد تونس قد يعلنون منها تأهلهم الى الدور الثاني.
ولا يخفى على احد ان اليابانيين استفادوا كثيرا من عاملي الارض والجمهور، خصوصا ان استاد يوكوهاما الذي سيحتضن النهائي غص بنحو 70 الف متفرج امس الأول لمتابعة مباراتهم مع روسيا، لكنهم لم يتركوا مجالا للصدف، بل اكدوا للجميع ان مستواهم يؤهلهم الى المضي قدما في هذه البطولة.
واعد اليابانيون العدة جيدا للظهور بالصورة المشرفة في النهائيات وتأكيد دخولهم نادي المنتخبات القوية في العالم وليس في القارة الاسيوية فقط بعد ان فرضوا انفسهم احد افضل منتخباتها، وعملوا بهدوء منذسنوات من اجل هذه الغاية وها هم يقطعون نصف الطريق الى تحقيقها بناء على ما قدموه في المباراتين الاوليين حتى الان وبغض النظر عن تأهلهم الى الدورالثاني ام لا.
وبعد الفورة المذهلة في الكرة اليابانية من خلال اطلاق دوري المحترفين والتعاقد مع لاعبين ومدربين من طراز عال كان التعاقد مع المدرب الفرنسي فيليب تروسييه «ضربة معلم» لانه مدرب تكتيكي يعرف كيف يتعامل مع المباريات ويوظف قدرات لاعبيه فكانت لمساته واضحة على المنتخب وقاده الى لقب اسيوي ثان عام 2000 ولم يهضم حقه ابدا عندما اختير افضل مدرب اسيوي فيه. ونجح تروسييه في تجهيز منتخب متطور وقدم اكثر من لاعب الى عالم الاحتراف لان العروض انهالت على اليابانيين بعد ذلك. فارتفع عدد المحترفين بسرعة من واحد وهو هيديتوشي ناكاتا لاعب روما السابق وبارما الحالي، الى سبعة في اندية انكليزية وهولندية واميركية جنوبية ارجنتينية وبارغويانية، لان اليابانيين عملوا حسب كلمة السر التي قالها تروسييه «الاحتراف هو السبيل الى تطور الكرة اليابانية».
وانضم الى ناكاتا في عالم الاحتراف الخارجي شينجي اونو في فيينورد روتردام الهولندي، وجونيتشي ايناموتو في ارسنال الانكليزي.والحارس يوشيكاتسو كاواغوتشي في بورتسموث الانكليزي ايضا. واكينوري نيشيزاوافي بولتون، وناوهيرو تاكاهارا في بوكا جونيورز الارجنتيني، ونوزومي هيروياما في البارغواي، وما يزال ناكاتا واونو وايناموتو وكاواغوتشي في ميدان الاحتراف حاليا بعد ان عاد الآخرون الى الدوري الياباني.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved