Wednesday 29th May,200210835العددالاربعاء 17 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أقوال الصحف أقوال الصحف

الأمريكية
واشنطن بوست نشرت تصريحا لأحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي يقول فيه ان منع بعض عمليات اختطاف الطائرات التي تمت في الحادي عشر من سبتمبر كان ممكنا، وتحت عنوان «حماية السودان» كتبت ماري سبستيان حول الجهود الأمريكية الأخيرة لتحقيق السلام في السودان ووضع حد للحرب الأهلية هناك. وقالت الكاتبة ان هذه الجهود تشهد تزايداً ملموساً وهو أمر إيجابي بالنسبة للسياسة الخارجية الأمريكية، نيويورك تايمز أبرزت وصول الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى فرنسا في إطار جولته الأوروبية وقالت ان الرئيس الأمريكي يسعى إلى بحث الخلافات الأوروبية الأمريكية مع الرئيس الفرنسي قبل قمة حلف الأطلنطي في العاصمة الإيطالية روما في المحطة التالية والأخيرة ضمن جولته الأوروبية.
وقالت الجريدة ان الخلافات الأمريكية الأوروبية تدور حول التجارة والعراق والبيئة.ومن باكستان نشرت الجريدة تقريرا يقول ان الروابط بين الجماعات المسلحة الباكستانية والمؤسسة العسكرية هناك تجعل من الصعب على الحكومة الباكستانية الوفاء بتعهداتها بشأن وقف تسلل المقاتلين الكشميريين عبر الحدود إلى الجانب الهندي من ولاية كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان.
شيكاغو تربيون نشرت تقريرا حول نشاط المنظمات المؤيدة لإسرائيل في أمريكا للضغط على وسائل الإعلام التي تتابع ما يحدث في المناطق الفلسطينية المحتلة.
وقالت الجريدة ان هذه المنظمات تطارد وسائل الإعلام هذه بالمقاطعة وبغيرها من وسائل الضغط المختلفة. وأضاف التقرير أن هذه المنظمات تقول ان الأمريكيين كانوا دائما إلى جانب إسرائيل ولكن تعاطف وسائل الإعلام مع الفلسطينيين يمكن أن يغير المزاج العام للأمريكيين وبالتالي تتغير السياسة الأمريكية الموالية لإسرائيل. وحول التجربة الصاورخية الباكستانية قالت الجريدة أنها تحذير فائق، وقالت أن نجاح باكستان في تطوير صاروخ قادر على حمل رؤوس نووية ويمكنه الوصول إلى المدن الرئيسية في الهند يزيد من إلحاح تصعيد الجهود الدولية للحيلولة دون اشتعال المواجهة الشاملة بين الجارتين النوويتين في شبه القارة الهندية.
بوسطن جالوب نشرت مقالا حول العقبات التي تواجه عملية السلام في الشرق الأوسط تحت عنوان «القدس مدينة الكفاح الديني» قال فيه الكاتب ان كلا من اليهود والعرب يطالبون بالسيطرة على مدينة القدس لأسباب دينية. وقال الكاتب ان هذه العقبة الكؤود أمام التسوية يمكن حلها إذا تخلت إسرائيل عن القدس الشرقيةالتي احتلتها عام 1967 ليكون أسمها القدس وهو الاسم العربي لها وتصبح عاصمة للدولة الفلسطينية المنتظرة في حين تحتفظ بالقدس الغربية وتحمل اسم أورشاليم وهو الاسم العبري لها وتصبح عاصمة لإسرائيل.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved