Tuesday 28th May,200210834العددالثلاثاء 16 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

البنك السعودي البريطاني ومسيرة 25 عاماً من العطاء المتواصل في خدمة الاقتصاد الوطني البنك السعودي البريطاني ومسيرة 25 عاماً من العطاء المتواصل في خدمة الاقتصاد الوطني
العميل أولاً التزام حرص على ترجمته بتقديم أفضل الخدمات المصرفية المبتكرة

تعد مسيرة البنك السعودي البريطاني نحو التطور الدائم خلال 25 عاماً مثالاً جيداً للمصرف السعودي الذي يسعى أن يضيف إلى القطاع المالي والمصرفي في المملكة نوعاً من التميز كل عام.
وقد تنوعت نجاحات البنك عاماً بعد عام حيث حرص على جعل العميل الهدف الأساسي للخدمة وتنويع البرامج التي يمكن أن تخدمه مع التطور الاقتصادي في المملكة .. ولذلك قرر البنك أن يجعل شعاره «العميل رقم واحد» أي أنه الشخص الأول الذي يجب أن يعتنى به وتقدم له أفضل الخدمات وبتطور دائم وتسهيلات حقيقية لتكتمل الاستفادة.
سليمان عبدالله الحمدان
وكان للاستراتيجية التي نهجها البنك في دعم السعودة بالغ الأثر في تحقيق الأهداف حيث أصبحت القيادات الهامة فيه يشغلها كفاءات وطنية موهوبة ترجمت تفوقها بمقدار ما تطرحه للعميل من خدمات مصرفية تتفق مع تطلعاته تماماً وتتواكب مع احتياجاته المستجدة.
ولعلنا نسلط الضوء على أبرز ما يقدمه البنك من خدمات مصرفية مبتكرة ومتنوعة الفائدة ترجمت على شكل برامج إضافة إلى بعض أبرز إنجازاته الإدارية والربحية.
«الأمانة» للخدمات المصرفية الإسلامية
يطرح البنك السعودي البريطاني مجموعة من الخدمات المصرفية الإسلامية من خلال قسم الأمانة للخدمات المصرفية الإسلامية «الأمانة» والذي أنشىء لتعزيز وتوسعة الخدمات المصرفية بالبنك ويخضع لإشراف مؤسسة النقد العربي السعودي كما توجه أعماله من خلال هيئة الرقابة الشرعية والتي تضم كلاً من فضيلة الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء وفضيلة الشيخ الدكتور عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء وأستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفضيلة الشيخ الدكتور محمد القري بن عيد رئيس مركز الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز وتقوم هذه الهيئة بالمتابعة والإشراف على الخدمات المصرفية الإسلامية للمصادقة على منتجاتها وكذلك الخدمات المقدمة.
ويقدم البنك مجموعة من الخدمات المصرفية الإسلامية تشمل على:
أولا: الخدمات المصرفية الشخصية: وتضم مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية مثل:
برنامج منازل لتمليك المنازل: وقد قام البنك السعودي البريطاني بطرح هذا البرنامج المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية لأول مرة بالمملكة بالتعاون مع الشركة العقارية السعودية «العقارية»، والذي يوفر للمواطنين السعوديين فرصة فريدة لشراء المنازل عن طريق الإيجار مع الوعد بالبيع.
وفي تجاوب من البنك السعودي البريطاني مع مقترحات ومتطلبات المواطنين والعملاء وآرائهم حول هذه الخدمة الفريدة التي يقدمها البنك قرر للراغبين في هذه الخدمة تخفيض الحد الأدنى للراتب الأساسي من 000 ،10 ريال سعودي إلى 6000 ريال سعودي، كما تم تخفيض الحد الأدنى لمبلغ التمويل من 000 ،300 ريال سعودي إلى 000 ،200 ريال سعودي كما تصل قيمة المبلغ الذي يوفره البنك إلى 48 ضعف الراتب الشهري. أما فيما يتعلق بفترة السداد فتمت زيادة هذه الفترة من 12 سنة إلى 16 سنة كحد أقصى.
وتأتي هذه الإجراءات التي قام بها البنك لخدمة برنامج الأمانة لتمليك المنازل الذي طرحه في شهر يونيو 2000م وذلك استجابة لرغبات الكثير من المواطنين الذين يرغبون في تملك السكن بتسهيلات ميسرة:
برنامج الأمانة للبيع بالمرابحة: وهو مصمم للوفاء بالاحتياجات التمويلية للعملاء طبقاً للشريعة الإسلامية ويتميز بالمرونة الكافية لملاءمة احتياجات العميل.
بطاقة الأمانة للخدمات المصرفية الإسلامية: وهي بطاقة اعتماد تسمح بشراء السلع والخدمات إلى أجل محدد وبشروط ميسرة وتتاح إلى كافة عملاء البنك الذين يحتفظون بحسابات جارية أو حسابات توفير أو لديهم استثمارات في أي من صناديق ساب الاستثمارية.
وتعتبر هذه البطاقة من أهم سلسلة منتجات إدارة الأمانة بالبنك والتي تم اعتمادها من قبل هيئة الرقابة الشرعية بالبنك.
حساب الأمانة الجاري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والذي يقدم العديد من المزايا المتنوعة للعملاء مثل خدمة التعامل المصرفي عبر الإنترنت من خلال خدمة ساب نت وعبر الهاتف المجاني من خلال مركز خدمة العملاء.
استثمارات الأمانة في السلع وتمنح العميل فرصة الدخول في معاملات المرابحة ذات الأخطار المنخفضة وتحقيق إيرادات مجزية.
ثانيا: الخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات:
يدرك البنك السعودية البريطاني أن عملاءه من الشركات والمؤسسات يحتاجون لمجموعة كاملة من الخدمات والمنتجات التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية لتساعدهم في تحقيق أهدافهم العامة.
ويعمل فريق الأمانة المتخصص حالياً على توفير مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات المطابقة لمبادئ الشريعة الإسلامية والتي تتلاءم مع احتياجات ومتطلبات العملاء من الشركات والمؤسسات.
وتشمل مجموعة خدمات الأمانة للمؤسسات والشركات في الوقت الحاضر الخدمات التالية والمصممة للوفاء باحتياجات العملاء.
حساب الأمانة الجاري.
مرابحة السيولة للشركات: وهي خدمة فريدة توفر لعملائنا السيولة اللازمة للوفاء باحتياجاتهم المتطابقة مع الشريعة الإسلامية.
تسهيلات البيع بالمرابحة: والتي تهدف إلى تمويل المتطلبات التمويلية على المدى القصير.
خدمات تجارية منتظمة.
تسهيلات استصناع حسب الطلب.
تسهيلات إيجار وإيجار واقتناء: لتمويل التجهيزات الرأسمالية والعقارات.
برنامج المشاركة: الذي نشارك من خلاله في تمويل نشاط عملائنا.
حلول لتمويل المشاريع: وذلك باستخدام أدوات إسلامية متطورة.
تمويل المعاملات الكبيرة والمشاريع: وذلك من خلال التمويل الإسلامي المشترك.
ثالثا: الاستثمارات المصرفية من منظور إسلامي:
يعمل فريق الأمانة في البنك السعودي البريطاني عن قرب مع قسم الأمانة للتمويل التابع لبنك HSBC للاستثمار وذلك لتوفير الخدمات التالية:
تأمين تسهيلات تمويل إسلامي للمعاملات الكبيرة والمشاريع، إعادة هيكلة الميزانيات العمومية، تقييم الأعمال والطرح الأول للاكتتاب العام،وكذلك تقديم خدمات استشارية عامة.
هذا ويلتزم البنك بتقديم أفضل الخدمات والحلول لعملائنا المستثمرين سواء من خلال تطوير خدماتنا الخاصة أو من خلال مجموعة HSBC المصرفية أو تحديد صناديق خارجية ملائمة.
هذا وتشمل المجموعة الأولية لخدمات إدارة الأصول ما يلي:
صندوق التضامن للمتاجرة بالريال السعودي، صندوق التضامن للمتاجرة بالدولار الأمريكي.
برنامج الامتياز الماسي
عند الزيارة لأي من فروع البنك السعودي البريطاني «ساب» سيكون مسؤول الامتياز باستقبال عملاء الامتياز في الصالات المتخصصة لهم، حيث سيكون على أتم الاستعدادا لإجراء جميع المعاملات بدقة وراحة وسرية تامة.
وعند التواجد خارج المملكة، سيحظى العميل بنفس المعاملة الخاصة لدى 000 ،7 فرع لمجموعة HSBC المصرفية العالمية المتواجدة في أكثر من 81 دولة، وذلك بمجرد إبراز بطاقة الامتياز الماسي.
كما يمكن على مدار الساعة الاتصال على هاتف الامتياز المجاني 8001248666 حيث سيكون موظفو خدمة هاتف الامتياز على أتم الاستعداد لخدمة عملاء الامتياز.
كما يستفيد عملاء الامتياز من الخدمات التالية:
الحصول مجاناً على ثلاث وثائق حماية صحية خلال السفر في السنة الواحدة.
خدمات المساعدة الدولية «Global Services» والتي توفر الخدمات المميزة التالية: وذلك بمجرد الاتصال على هاتف الامتياز المجاني من داخل المملكة أو على 13142756774+ «اتصال مدفوع» من خارج المملكة:
الخدمات الطارئة وتشمل: الإحالة القانونية الطارئة، المساعدة في الحصول على الوثائق الرسمية في حالة فقدانها، الحصول على النقد في الحالات الطارئة، الإحالات الطبية الطارئة، المساعدة في حالة فقدان بطاقة «الامتياز الماسي» ماستر كارد الائتمانية والخدمة الطارئة لاستبدال البطاقات، خدمة توصيل الرسائل الطارئة، خدمات الترجمة الطارئة.
خدمات السفر وتشمل: خدمة الاستعلامات وحجوزات الفنادق، المعلومات التمهيدية قبل السفر، خدمة الاستعلامات واستئجار السيارات السياحية، خدمة الاستعلامات وحجوزات الطيران.
الخدمات الخاصة وتشمل: اختيار المطاعم وإجراء الحجوزات، خدمة الحجز لحضور المناسبات الخاصة، المساعدة في حالة ضياع الأمتعة الشخصية، شراء وتوصيل الهدايا.
برنامج الامتياز
عند الزيارة لأي من فروع البنك السعودي البريطاني «ساب» سيكون مسؤول الامتياز باستقبال عميل الامتياز في الصالات المخصصة له حيث سيكون على أتم الاستعداد لإجراء جميع المعاملات بدقة وراحة وسرية تامة، وعند تواجده خارج المملكة سيحظى بنفس المعاملة الخاصة لدى فروع المجموعة HSBC المصرفية المتواجدة في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج وذلك بمجرد إبراز بطاقة الامتياز.
على مدار الساعة وفي جميع أيام الأسبوع، بالإمكان الاتصال على هاتف الامتياز المجاني 8001246888 حيث سيكون موظفو خدمة هاتف الامتياز على أتم الاستعداد لخدمة عملاء الامتياز.
الحصول مجاناً على وثيقة الحماية الصحية خلال السفر في السنة الواحدة.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved