Sunday 26th May,200210832العددالأحد 14 ,ربيع الأول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رويدك يا «قاضي» فبحر العشماوي لا تكدره الدلاءُ رويدك يا «قاضي» فبحر العشماوي لا تكدره الدلاءُ

في عدد «الجزيرة» يوم الثلاثاء 9/3/1423هـ تحدث الكاتب حمد القاضي بمقال يخاطب فيه العشماوي بأن «لا يستبدل الذي هو أجمل بالذي هو أدنى» أي كونه يقول الشعر أفضل من أن يمارس الكتابة النثرية اليومية في عموده «دفق قلم» في «الجزيرة» لأن هذا يؤثر على عطائه الشعري كما يقول الكاتب «حمد القاضي»..
هذا رأي «القاضي». ولكن من خلال متابعتي وقرائتي للعشماوي وخاصة عموده اليومي ألاحظ أن الدكتور «العشماوي» أبدع وأجاد في «دفق قلم» لأن الدكتور لا يكتب عواطف ويسطر خواطر في هذا العمود، لا يكتب عن همومه ومشاكله وأموره الخاصة ويزعج بها قراءه. أجاد العشماوي لأنه يطرح فكرة ويعالج مشكله..
ويعرض لقضية وظاهرة.. الكاتب الدكتور قلمه لا يتدفق استجابة للعواطف والمشاعر المختزنة داخله وإنما قلمه «يمارس» الدفق «الحبري» استجابة لفكر وعقل وهدف.. هذا أمر.. والأمر الآخر هو موجه «للقاضي».. هل الشاعر «الموهبة» مثل الدكتور تنفد طاقاته الإبداعية ويفتقر مخزونه.. ثم هذا المخزون الإبداعي «الموهبي» هل بمقدور الشاعر أن يحبسه ويمنعه ويكون رقيباً عليه يخرجه متى شاء ويكتبه متى أراد.. أم هو وليد موقف وإفراز حدث.. الشاعر العشماوي ليس شاعر «صنعه» ننصحه بأن يترفق ولا يكثر من الكتابة النثرية لأن هذا يؤثر على عطائه ويضعف من طاقاته ويقلل من مخزونه.. الشاعر الدكتور «يغرف من بحر» لا «ينحت من صخر» وأقصد في ذلك أنه كثير الشعر غزيره.. يقف عليه كما يقف على البحر.
الشاعر الدكتور تكتبه القصيدة لا هو يكتبها.. القصيدة لا تستأذنه ولا تأخذ موعداً معه.. ولا تعلم أيضاً.. القصيدة بأن الشاعر الدكتور يكتب نثراً أو يطرح فكراً سمِّه ما شئت في عموده اليومي في جريدة الجزيرة . القصيدة «العشماوية» إن جاز التعبير يصوغها ويحركها الموقف ويجبرها الحدث على الخروج.. شارون مارس عملاً «إجرامياً» «إبادياً» في جنين.. شاهد الشاعر الموقف.. التهبت مشاعره.. تحركت أحاسيسه فجاءت القصيدة تركض على حين غفلة وقبل سابق إنذار وأصدر لنا الشاعر قصيدة رائعة تصور عمق المأساة وتبكي دماً على المشهد «الإجرامي الشاروني.. الدموي» ونشرت في جريدة الجزيرة كلنا قرأناها واستمتعنا بها..
ولم نلحظ هذا التغيير والتأثر المخزوني الذي يشير إليه «القاضي».. ا
لحقيقة أن الذي شدَّني ودفعني للكتابة وإن كنت لا أرغب «التعليقات» هو كون هذا الكلام يصدر من رجل أدب متخصص صاحب «المرافئ» في المجلة العربية..

خالدعبدالعزيزالحماد/بريدة

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved