Thursday 23rd May,200210829العددالخميس 11 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أقوال الصحف أقوال الصحف

الأمريكية
واشنطن بوست نشرت تقريرا تحت عنوان «غموض الدور الأمريكي في الشرق الأوسط يضع عملية السلام في طريق مسدود» قالت فيه: إن غياب الدور الأمريكي الفعال والواضح لدفع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين نحو السلام سوف يدمر النجاح الطفيف الذي تحقق خلال الأيام الأخيرة وتراجع حدة العنف.ومن إسرائيل نشرت تقريرا حول قرار رئيس وزرائها آرييل شارون بطرد وزراء حركة شاس الدينية المتطرفة من الحكومة وقالت: إن هذه الخطوة قد تدفع شارون إلى إعادة صياغة حكومته الائتلافية وربما يضطر إلى الدعوة لإجراء انتخابات عامة مبكرة بعد تراجع الأغلبية التي تتمتع بها حكومته في الكنيست إلى 63 مقعدا من أصل 120 مقعدا.وفي صفحة الرأي نشرت الجريدة مقالا بقلم وزيرة خارجية أمريكا السابقة مادلين أولبرايت تحت عنوان «لماذا الشكوك الأوروبية» علقت فيه على زيارة الرئيس بوش إلى أمريكا والخلافات الحادة التي بدأت تغلف العلاقات الأمريكية الأوروبية.
نيويورك تايمز أبرزت دعوة زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي توم داشل إلى إجراء تحقيق خاص في هجمات سبتمبر بعد الحقائق الجديدة التي تكشفت بشأن وجود تحذيرات مسبقة من مثل هذه الهجمات. وحول الجولة الأوروبية التي بدأها أمس الرئيس الأمريكي جورج بوش نشرت الجريدة تقريرا يقول بوش عندما يصل إلى أوروبا سوق يتلقى دروسا صعبة في الدبلوماسية. كما أبرزت تقرير الخارجية الأمريكية بشأن الإرهاب واعتبار السودان وليبيا قد بدآتا الابتعاد عن الإرهاب من وجهة النظر الأمريكية وان لم يكن بدرجة تكفي لرفع اسميهما من قائمة الدول الراعية للإرهاب التي ظلت تضم سوريا والعراق وإيران وكوريا الشمالية. تناولت في افتتاحيتها الأوضاع الساخنة في شبه القارة الهندية وطالبت الإدارة الأمريكية بضرورة التحرك السريع لمنع اشتعال حرب شاملة بين الهند وباكستان حتى لا يجد العالم نفسه أمام مواجهة نووية بين البلدين.
لوس أنجلوس تايمز أبرزت خروج وزراء حركة شاس المتطرفة من الحكومة الإسرائيلية وتأثير ذلك على مستقبل حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون بعد تقلص الأغلبية التي تتمتع بها في الكنيست إلى 63 مقعدا من بين 120 مقعدا وهي أغلبية هشة تجعلها مهددة بفقدها طوال الوقت وتزايد احتمالات الدعوة إلى انتخابات عامة مبكرة.
وفي صفحة الرأي نشرت الجريدة مقالا حول العمليات الاستشهادية التي ينفذها الفلسطينيون ضد الإسرائيليين وقال المقال إن الهدف من هذه العمليات هو تدمير الروح المعنوية للإسرائيليين وزيادة الألم الذي يشعرون به ومن ثم فإن هدف هذه العمليات ليس الذين يموتون فيها ولكن الهدف هم الأحياء في إسرائيل.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved