Monday 20th May,200210826العددالأثنين 8 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

العسكريون البريطانيون يعانون من اضطرابات شائعة في المعدة العسكريون البريطانيون يعانون من اضطرابات شائعة في المعدة
البحرية البريطانية تتعقب مجموعة من مقاتلي طالبان.. والأمريكان يبنون قاعدة بهيرات

* قاعدة باغرام الجوية افغانستان طهران لندن الوكالات :
تتعقب البحرية البريطانية جماعات صغيرة من مقاتلي طالبان في جنوبي شرق افغانستان، وأعلن ناطق عسكري انه لا توجد أي مواجهات جديدة بين جنود التحالف الدولي المنتشرين في شرق افغانستان في اطار عملية «كوندور» وعناصر يشتبه في انتمائهم إلى شبكة القاعدة.
على صعيدا آخر أعلن مصدر افغاني ان هناك اتفاقاً جرى خلال زيارة دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي لأفغانستان مؤخراً على بناء قاعدة امريكية في هيرات تهدف بمنع قادة افغان من زيارة ايران.
البريطانيون يتعقبون مقاتلي طالبان
أنهت قوات البحرية البريطانية اليوم الثاني من عملية تعقب جماعة صغيرة من مقاتلي حركة طالبان جنوبي شرق افغانستان في رقعة مساحتها 100كيلو متر. وكان اعضاء هذه الجماعة قد هاجموا فرقة قوات خاصة استرالية يوم الخميس الماضى.
وتقوم قوة قوامها الف فرد بقيادة مشاة البحرية الملكية البريطانية بمحاصرة منطقة (خوست بكتيا) في عملية تهدف إلى مطاردة ميليشيات يشتبه في انهم ينتمون إلى شبكة القاعدة وحركة طالبان في المنطقة.
وكان مسئولون عسكريون بريطانيون قد قالوا في وقت سابق انه توجد اعداد كبيرة من مقاتلي القاعدة في المنطقة بعد ان تعرضت القوة الاسترالية للنيران لمدة خمس ساعات.
وقال متحدث باسم مشاة البحرية البريطانية: انه لم يقع ضحايا في العملية الجديدة لكن جنديين بريطانيين اعيدا إلى قاعدة باجرام الجوية احدهما يعاني من مرض مجهول اصاب مشاة البحرية فيما يعاني الآخر من الخوف من الاماكن المرتفعة.
لا مواجهات مع القاعدة
اعلن ناطق عسكري ان أي مواجهات جديدة لم تقع منذ الخميس بين جنود التحالف الدولي المنتشرين في شرق افغانستان في اطار عملية «كوندور» وعناصر يشتبه في انتمائهم إلى شبكة القاعدة.
وقال اللفتاننت-كولونيل بن كاري الناطق باسم القوات البريطانية التي تتولى قيادة العملية ان «عملية كوندور مستمرة ودخلت يومها الرابع، نواصل تفتيش المنطقة، ولم يحصل أي احتكاك مع القاعدة او طالبان منذ الاشتباكات التي وقعت بعد ظهر الخميس بين جنود استراليين ومهاجميهم من القاعدة وطالبان».
وقد اطلق التحالف الدولي الخميس عملية «كوندور» بعدما تعرض جنود من الوحدات الخاصة الاسترالية لاطلاق نار من مقاتلي القاعدة، وارسلت تعزيزات بريطانية إلى المنطقة وتبعتها تعزيزات امريكية وافغانية.
وفي كانبيرا نفى مسؤولون عسكريون استراليون ان تكون القوات الخاصة الاسترالية انجرت إلى معركة مع قبائل محلية في افغانستان وليس مع مقاتلي طالبان كما اشارت معلومات صحافية.
من جهة اخرى اوضح كاري «لقد أنجزنا تقريبا نصف مهمتنا، وعثرنا على بعض الاسلحة لكننا لم نعثر على جثث».
التهاب شائع أصاب البريطانيين
افاد ناطق باسم القوات البريطانية في افغانستان أمس الاحد ان المرض الذي يعاني منه عسكريون بريطانيون في قاعدة الائتلاف الدولي في باغرام شمال كابول هو التهاب شائع في المعدة.
وأوضح الناطق اللفتاننت كولونيل بن كاري ان هذا المرض المعروف «عامة باسم = تقيؤ الشتاء= يسببه فيروس وهو التهاب المعدة الاكثر انتشارا في بريطانيا».واصيب 39 عسكريا بريطانيا باعراض هذا المرض الشبيه باعراض الالتهاب المعوي لكن 15 منهم فقط تلقوا علاجا طبيا.
ونقل إلى المستشفى ثمانية عسكريين حتى الآن كما نقل ثلاثة آخرون أمس الاحد وفق الناطق الذي شدد على عدم «وجود حالات خطرة» بين المصابين.
وسعى الناطق إلى الطمأنة موضحا ان الجفاف قد يكون ادى إلى تفاقم وضع بعض المصابين.
قاعدة أمريكة في هيرات
تنوي القوات الأمريكية الموجودة حاليا في افغانستان
بناء قاعدة عسكرية في مدينة هيرات غرب افغانستان تحديدا بين اسلام قلعة ومدينة هيرات القريبة من الحدود مع ايران.
وقال نعيم كابلى في حديث مع وكالة الانباء الايرانية ان الاتفاق على بناء القاعدة جرى خلال زيارة دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي لافغانستان مؤخراً ولقائه مع اسماعيل خان والي هيرات.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved