Saturday 18th May,200210824العددالسبت 6 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

س.ج. الحاسوب س.ج. الحاسوب
خالد عبد الرحمن البكر

فيه واحد من زملائي دائما يدخل على ايميلي ويغير فيه ويعمل حظراً على من يريد ولا اعرف ماذا افعل؟. وقد غيرت ايميلي وعملت ايميل جديد ولا أحد يعرف رقمه السري إلا أنه ونفس المشكلة دخل عليه وقال لي انه يستطيع الدخول على جهازي وتخريب ملفاتي. فكيف احمي ايميلي من اختراقاته. مع العلم أني جديد على الكمبيوتر والإنترنت؟.
أبو تركي /الرياض
تؤكد لنا رسالتك بان زميلك قد قام بوضع فيروس تجسس وهو ما يعرف بأحصنة طروادة Trojan Hours في جهازك مما اصبح من السهل عليه اختراقه أثناء اتصاله بشبكة الإنترنت والدخول بواسطة برنامج الاختراق والاطلاع على ما يحتويه من ملفات وحسابات الاشتراكات بما فيها حساب البريد الإلكتروني. واختصارا للإجابة ننصح في حالة عدم معرفتك بإزالة ملف التجسس القيام بإعادة تهيئة القرص الصلب بالأمر FORMAT وتركيب نظام التشغيل OS مره اخرى. مع تركيب برنامج حماية Firewall من الاختراق وبرنامج مكافحة الفيروسات Anti Virus ولعل من اشهرها البرامج التالية:
Norton AntiVirus 2002Norton Security 2001/2002 وكلاهما من إنتاج شركة Symantec
وموقعها www.symantec.com كما تقدم الشركةخدمة مجانية لكافة المستخدمين تتمثل في تقديم فحص أمني مباشر Online على الكمبيوتر المتصل بزيارة الموقع http://security1.norton.com حيث توجد ثلاثة خيارات الأول Scan for Security Risks ومهمته اختبار مدى تعرض الكمبيوتر إلى تهديدات أمنية على شبكة الإنترنت وتقديم حلول أمنية.
والخيار الثاني Scan for Viruses لفحص الكمبيوتر والكشف عن الفيروس Virus أو ملفات التجسس Trojan Horse والخيار الثالث Trace a Potential Attack للكشف عن معلومات حول الشبكة التي قد يحدث منها هجوم محتمل وتوضيح الموقع الجغرافي لمصدر الكمبيوتر المهاجم.
كما توجد مواقع أخرى كثيرة للكشف عن الفيروسات مباشرة On-Line نذكر منها التي تقدم الخدمة مجانية بالمواقع التالية:
- موقع www.pandasoftware.com وا ختيار أمر ActiveScan
موقع
http://housecall.avirus.com واختيار أمر HouseCall موقع
http://scan.sygatetech.com/ pretrojanscan.html وضغط أمر Scan Now وننصح بالاستعانة ببرنامج Anti-Trojan 5 ،5 ،375 بجلبه من الموقعwww.anti- trojan.net إذ يأتي بملف باسم ATro55en.exe بسعة 5 ،08 MB ويعمل تحت بيئة أنظمة التشغيل. Windows 95/98/ME/NT4/ 2000/XP ويقدم تقريراً عن المنافذ المفتوحة وعدد ملفات التجسس الموجودة ضمن التقرير بالشكل التالي:
Number of scanned files: 17095 Number of found trojan-files: 0
كما يوجد برنامج AD- AWARE وموقعه www.lavasoftusa.com يؤدي مهمة البحث عن برامج جمع المعلومات والتجسس. وبرنامج IPARMOR وموقعه www.luosoft.com واختيار Download وتحديد موقع LuoSoft.com
وقبل الختام، نشير بانه ورد موضوع (منافذ اختراق أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت) بعدد الصحيفة رقم 10584 وتاريخ 20 سبتمبر 2001م للاطلاع عليه زيارة موقع أرشيف صحيفة الجزيرة بالعنوان www.al- jazirah.com
رسالة تحذيرية من قارئ
الإخوة الكرام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
للمعلوميه وأخذ الحيطة اللازمة. إذا كان لديك بريد Hotmail يجب عليك الحذر.سيصلك إيميل بعنوان Re- Register Your Account واسم المرسل MSN support ويطلب منك في هذه الرسالة كتابة اسم المستخدم Username والباسورد Password وإرساله بحجة إعادة تسجيلك . فانتبه ولا تكتب ولا ترسل أي شيء. فهذا أحد الهاكرز يحاول الاستيلاء على بريدك فالرجاء أخذ هذا التحذير على محمل الجد فقد كان هناك عدد لا بأس به من ضحايا هذا الأسلوب غير اللائق. علماً بأن الرسالة ستعنون بما يلي:
MSN Support - mailto: Hotmail@hotmail.com
المرسل/ANGEL FORTUNE - بريد إلكتروني

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved