* الرياض - عبدالهادي بن سعد:
في مركز الملك فهد الثقافي بحديقة الفوطة كانت المشاعر الطفولية في أبهى صورها هناك كان الأطفال مجتمعين على إحدى حكايات المساء للكاتبة أمل أحمد الحسين. كان هذا الحدث يوم الاربعاء ما قبل الماضي حدث ينسب الفضل فيه إلى الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون من خلال لجنة مسرح الطفل برئاسة مشعل الرشيد.
كان الأطفال سعداء معظمهم لا يدري ماهي المناسبة لهذا الاجتماع الضخم أهي حفلة نجاح أم اجتماع العيد للأطفال. سألتني ابنتي عندما أخذت مقعدها «بابا ما هذا؟» فأخبرتها ان هذه مسرحية سوف تقدم الآن فقالت مامعنى مسرحية؟
ان أطفال الرياض وغيرها من مدن وطننا بحاجة إلى أعمال مسرحية تقدم لهم بشكل متكرر بين فترة وأخرى لتعلمهم من خلالها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة دروسا جيدة في السلوك والمواظبة في الدراسة والواجبات كما تعلمهم بعض السلوكيات اليومية والتي من خلالها يتم تنشئته التنشئة الجيدة.
«صباح ورباح» عرض مسرحي مقدم للطفل يحكي قصة طفلين تاها في غابة بعد ان هربا من المدرسة وعلقا في شرك مجموعة من الحيوانات واستطاعا التخلص من هذه المشكلة بمساعدة إحدى أشجار الغابة والتي دلتهما على ا لطريق الصحيح بعد ان وعداها بعدم الغياب او الهروب من المدرسة.
وترسّخ المسرحية بعض القيم الأخلاقية الضرورية للطفل مثل ضرورة احترام المواعيد وأهمية العلم والتعلم وعدم التقليد الأعمى للآخرين وذلك ضمن قالب كوميدي تفاعلي بين الخشبة والجمهور الصغير، وقد احتوى العرض على مونولوجات وأغان موجهة للطفل.
حملت المسرحية بعض الجوانب الجيدة والرائعة وبالمقابل حملت بعض الجوانب السلبية ولنقل الجوانب التي أرى من وجهة نظري الشخصية أنها كذلك ولكنها لا تقلل من جودة العمل أبداً.
فالديكور كان جميلا بحق.. توظيف الديكور كان في صالح النص بشكل عال جداً، وأضافت إليها الإضاءة بعداً آخر من الجمال بوجود الألوان المناسبة للديكور.
كما ان ملابس الحيوانات إلى حد كبير جدا كانت جدا مناسبة وان كان ينقصها القليل من الاحترافية، ولا ننسى ان المخرج وظف كل اركان المسرح لخدمة العمل المقدم.
أما الجانب الآخر المقابل فكثرة تداخل الجمهور مع الممثلين كانت غير موفقة إلى حد ما، وهذا راجع إلى ضعف ردة الفعل لدى الممثلين. وأعتقد ان ذلك كان مساهمة من رداءة الصوت الذي لم يصل فيه صوت الممثل إلى الجمهور بالشكل الجيد. من ناحية الاخراج فعند مشاهدة العمل تشعر ان هناك هبوطا مفاجئا أو اخفاقات وأعتقد ان هذا راجع إلى عدم توظيف النص اخراجيا بشكل جيد أو يكون هناك قد تم حذف مقاطع في النص والشيء الأخير نلاحظ عدم التزام الممثلين بالحفظ جيدا فنجدهم يذكرون بعضهم أو يعيدون تكرار بعض الجمل للتذكير بالجملة التي بعدها للممثل الآخر. كما ان المسؤول عن البروجكتور أخطأ أحياناً قليلة في ملاحقة الممثل على خشبة المسرح.
والشيء المستغرب هنا هو ضعف الدعاية والإعلان للمسرحية فلم أعرف إلا من خلال صديق له صلة بالعمل المسرحي ومن خلال مكالمة تلفونية في نفس يوم العرض، وهذا له تأثير مباشر على طاقم العمل فهم يريدون للغير ان يشاركهم في هذا العمل فما الفائدة من وجود عمل بدون جمهور.
وكان جمهور الفزعات متواجدا بشكل جيد وخاصة في اليوم الأول.
العمل من تأليف أمل أحمد الحسين والذي يعتبر العمل الأول بالنسبة لها واخراج نايف خلف. شارك في التمثيل: صالح العلياني، عصام المهيدب، أحمد سالم، تركي الحربي، فيصل العيسى، منصور المديفر، طارق الحربي، عادل الشهري.. كلمات الأغاني: محمد العثيم، سعد المدهش، ألحان وموسيقى: فهد العبدالله.. ملابس ومكياج: أحمد تاج الدين، صوت وإضاءة: شرف الدين عبدالعزيز. إدارة انتاج مشعل الرشيد.
وقفة نايف خلف:
للمرة الأولى يخرج عملا للأطفال وفق به إلى حد كبير جدا، وكانت تجربة اعتقد أنها ثرية بالنسبة له فكل مايتعلق بالطفل ليس من السهولة ان تتعامل معه. له الشكر على هذه التجربة والتي أتمنى ان تتكرر في المستقبل القريب.
وقفة طاقم العمل:
احسنوا الأداء بشكل عام وان كان تفاعلهم مع الأطفال ضعيفاً إلى حد ما.
|