Tuesday 14th May,200210820العددالثلاثاء 2 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

متفرقات..من العالم متفرقات..من العالم

4/1/1385هـ العدد 43 4 مايو 1965م
وزير خارجية الباكستان يتحدث عن النزاع الهندي الباكستاني
أعلن السيد ذو الفقار علي بوتو وزير خارجية باكستان ان الصين الشيوعية ليس لها ضلع في النزاع القائم بين باكستان والهند حول منطقة ران كوتشى الواقعة على الحدود بين البلدين. وقد أفضى وزير الخارجية الباكستانية بهذا التصريح لدى وصوله صباح أمس الى لندن لحضور اجتماعات المؤتمر الوزاري لمنظمة حلف جنوب شرقي آسيا. وقال بهوتو: ان النزاع يمكن تسويته إذا توفرت الرغبة في ذلك من جانب الهند، وأضاف يقول ان الزعماء الهنود هددوا بالرد على باكستان في مناطق أخرى من الحدود المشتركة، ولكن الباكستانيين مستعدون لمواجهة أي تحد، وأعرب وزير الخارجية الباكستانية في سياق حديثه عن تقدير بلاده لمبادرة المستر ولسن رئيس وزراء بريطانيا في السعي الى تسوية النزاع بين الهند وباكستان وتقول رويتر ان السيد بهوتو رفض الكشف عن مقترحات المستر ويلسن ولكنه أكد ان رد باكستان عليها لم يكن سلبيا.
******
مالطة تصبح عضواً في مجلس أوروبا
* بدأت في سترا سبورج في فرنسا أمس اجتماعات المجلس الاستشاري للدول الأوروبية بحضور رئيس وزراء مالطة واثني عشر وزيرا من وزراء عدد من الدول الأوروبية وقد تم قبل اختتام الجلسة قبول مالطا عضوا في مجلس أوروبا، وبذلك أصبح مجموع أعضاء المجلس «18» عضوا، وستستمر الاجتماعات خمسة أيام يناقش خلالها الوضع الدولي الراهن وخاصة السياسة الأمريكية في فيتنام كما تبحث في عدد من المسائل الاقتصادية ويمثل الولايات المتحدة في هذه الدورة وفد من سبعة أعضاء.
******
ماذا في قبرص؟
صرحت مصادر دبلوماسية في لندن اليوم بأن الأمير سيهانوك رئيس دولة كمبوديا بعث برسالة خاصة الى السكرتير العام لحلف جنوب شرقي آسيا يطالب فيها ان يعلن الحلف حمايته لكمبوديا، ويعيد المراقبون الدبلوماسيون الى الأذهان ان حلف جنوب شرقي آسيا الذي تأسس في سنة 1954م قرر آنذاك اعتبار كل من فيتنام ولاوس وكمبوديا مناطق ينبغي على دول الحلف امدادها بالعون العسكري في حالة تعرضها لأي اعتداء.
ومن جهة أخرى أعلن الأمير سيهانوك في اذاعة له أمس ان كمبوديا قررت قطع علاقاتها مع الولايات المتحدة.
2/2/1385هـ العدد 47 - 1 يوليو 1965م
******
إسرائيل تشعل النار في المنطقة الحرام
أشعلت القوات الإسرائيلية النار يوم أول أمس في غابة تقع في المنطقة الحرام في وادي الغبابه إلى الجنوب من مدينة القدس. وذكر مصدر أردني في لجنة الهدنة المشتركة الليلة قبل الماضية ان النار امتدت إلى المنطقة العربية، وأتت على عدد من أشجار الزيتون قبل أن تتمكن فرق الإطفاء والدفاع المدني من إخمادها. وقد ظلت النار مشتعلة في المنطقة العربية ثلاث ساعات وربع الساعة.
وفي غضون ذلك دعا وزير داخلية الأردن ورئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني في عمان الليلة قبل الماضية، دعا الشعب الأردني إلى الاستعداد واتخاذ جميع الخطوات الضرورية للدفاع المدني لمواجهة أي عدوان قد يقع على البلاد.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved