Tuesday 14th May,200210820العددالثلاثاء 2 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أقوال الصحف أقوال الصحف

الأمريكية
واشنطن بوست أبرزت خبر رفض حزب الليكود الإسرائيلي الذي يقوده آرييل شارون فكرة الدولة الفلسطينية تحت عنوان «هزيمة سياسية لشارون» وقالت الجريدة: إن تكتل الليكود الذي يترأسه آرييل شارون صوت ضد فكرة إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة يزيد من تعقيد أي مفاوضات مستقبلية كما يمثل تحدياً لإدارة بوش التي تعتبر إقامة الدولة الفلسطينية حجر الأساس لسياستها في الشرق الأوسط.
وتحت عنوان «تكثيف المحادثات مع المعارضة العراقية» قالت الجريدة: إن مسؤولي الإدارة الأمريكية يكثفون محادثاتهم مع جماعات المعارضة العراقية لتأكيد إصرار إدارة بوش على الإطاحة بنظام الرئيس العراقي صدام حسين.
نيويورك تايمز اهتمت أيضا بقرار حزب الليكود الإسرائيلي بشأن الدولة الفلسطينية فنشرت تحت عنوان «رفض لشارون: الليكود يصوت ضد الدولة الفلسطينية» تقول: إن هذا التصويت لا يغير سياسات الحكومة الائتلافية الحالية لكنه يزيد من صعوبة دور الولايات المتحدة في الدفع نحو المفاوضات السلمية في المستقبل.
وتحت عنوان «احتلال مستحيل» نشرت الجريدة قصة إخبارية مطولة لصراع الإرادة بين أسرة فلسطينية تعيش بالقرب من نقطة مراقبة إسرائيلية يفصل بينهما 300 ياردة فقط ويحاول قائد هذه النقطة الضغط على هذه الأسرة بمختلف وسائل الضغط والتخويف لإجبارها على مغادرة مكانها لكنها في النهاية تظل.
لوس أنجلوس تايمز أبرزت أيضا نبأ تصويت حزب الليكود الإسرائيلي ضد فكرة إقامة دولة فلسطينية في المستقبل.
وقالت الجريدة: إن شارون تعرض لهزيمة مهينة على يد منافسه في تكتل الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نيتنياهو عندما نجح نيتنياهو في إقناع اللجنة المركزية للحزب بالتصويت ضد فكرة إقامة الدولة الفلسطينية التي اعترف شارون في وقت سابق أن قيامها حتمي.
كرسستيان سيانس مونيتور نشرت مقالا تحت عنوان الخطوة الثانية لأمريكا في الشرق الأوسط جاء فيه أن رئيس الوزراء الإسرائيلي عندما يتذكر زيارته إلى واشنطن سيعتبرها كارثة فقد كان الإعداد لهذه الزيارة جيدا ولكنه لم يستطع أن يحقق منها شيئا.
شيكاغو تربيون وتحت عنوان «قلق في غزة رغم تعليق الهجوم الإسرائيلي» نشرت الجريدة تقريرا حول الأوضاع في قطاع غزة جاء فيه أن سكان القطاع يعيشون أجواء من الترقب رغم إعلان إسرائيل تأجيل الهجوم على قطاع غزة لأن سكان القطاع يدركون تماما أنهم الهدف التالي لحرب شارون ضد الفلسطينيين وأن القوات الإسرائيلية مازالت مرابطة حول القطاع لذلك فهم يشعرون أن الهجوم الإسرائيلي قادم ويجب الاستعداد له.
الروسية
إزفستيا أبرزت مقالا للكاتب الكسندر شوميلين تناول فيه زيارة شارون الي واشنطن وجاء فيه: على الرغم من استقبال واشنطن الحار لرئيس الوزراء الإسرائيلى أريل شارون، ولقاءاته المتعددة مع كبار أصحاب القرار الأمريكيين وعلى رأسهم الرئيس جورج بوش، إلا أنه من الصعب تماما التكهن بما دار بين شارون وبوش بشأن تسوية الأوضاع في الشرق الأوسط، وكان من المتوقع أن يدلي شارون بتصريحات حول الاعتراف بدولة فلسطينية في حالة الالتزام بتنفيذ بعض الشروط المبدئية .
وتابع الكاتب:ولعل تركيز أريل شارون على النقطة الهامة التى تسبب إزعاجا حقيقيا للولايات المتحدة، ألا وهى مسألة إبعاد عرفات عن قيادة الحكومة الفلسطينية، قد وضع البيت الأبيض في مأزق حقيقى، فالولايات المتحدة وعلى الرغم من انتقاداتها الحادة لياسر عرفات إلا إنها لا تستطيع استبداله أو إقصاءه عن موقعه، نظرا لالتفاف الجميع حوله بداية من الكوادر السياسية في السلطة، وانتهاء بالقادة العرب وشعوبهم، ناهيك عن الشعب الفلسطينى نفسه، ولم يتمكن بوش من فعل أي شئ أمام إلحاح شارون سوى أن يدلي ببعض التصريحات الحادة منتقدا فيها ياسرعرفات دون أن يتفوه بكلمة واحدة عن استبداله أو إقصائه على عكس ما صرحت به المصادر الإسرائيلية.
وأردف الكاتب : لقد كان شارون يأمل في كسب ود الرأى العام الأمريكى بتصريحاته المتأرجحة بين الرغبة في المفاوضات السلمية، وطموح إسرائيل في العيش بسلام، وبين ضرورة إجراء مفاوضات مع شخصية فلسطينية على «مقاس» إسرائيل، وبالتالى قام بالإدلاء هو ووزير معارفه ليمور ليفنات بالعديد من التصريحات حول هذه القضية بهدف الحصول على أكبر قدر من المكتسبات التى تتمثل في أسوأ الأحوال بالنسبة لإسرائيل في قيام واشنطن بحملة تشويه ضد ياسر عرفات، وانتقاده، إذا لم تعلن واشنطن- وهوما كان يأمله شارون- قطع حوارها مع ياسر عرفات.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved