Tuesday 14th May,200210820العددالثلاثاء 2 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

سين وجيم سين وجيم

* هل يوجد حد أدنى لنصيب أي فرد من أفراد العائلة في المعاش في نظام التأمينات الاجتماعية؟
- جعل النظام قيمة الحد الأدنى لنصيب كل فرد من أفراد العائلة لا يقل عن (300) ريال بشرط عدم تجاوز مجموع انصبة أفراد العائلة متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك، أو مبلغ (1500) ريال أيهما أكبر، فإذا تجاوزت الأنصبة هذا القدر يتم تخفيضها بنسب متساوية لتصل إلى أي من هذين المقدارين.
* ماهو الوضع النظامي للمشترك في نظام التأمينات الاجتماعية الذي لم تتوافر لديه المدد المؤهلة سواء كانت فعلية أو اعتبارية لاستحقاقه أو افراد عائلته للمعاش؟
- في حالة بلوغ المشترك سن الستين من عمره، أو إصابته بعجز غير مهني ولم تتوافر له شروط صرف المعاش أو في حالة وفاة المشترك، ولم تتوافر له المدة المؤهلة للصرف، فالمشترك أو افراد العائلة في هذه الحالة يحصل أو يحصلون على تعويض من دفعة واحدة.
*كيف يتم حساب تعويض الدفعة الواحدة في نظام التأمينات الاجتماعية؟
- يتم حساب تعويض الدفعة الواحدة بالنسبة لمن تنتهي مدة اشتراكه بعد تاريخ بدء العمل بالنظام بواقع (10%) من متوسط الأجور خلال السنتين الاخيرتين من مدة الاشتراك عن كل شهر من أشهر السنوات الخمس الأولى وبواقع (12%) من المتوسط المذكور عن كل شهر يزيد على ذلك.
مثال: لو فرضنا ان المشترك كانت له مدة (84) شهرا ومتوسط أجوره (1000) ريال فان تعويض الدفعة الواحدة يقدر كالتالي:
1000\10%\60= (6000) ريال (مدة الاشتراك التي تصل إلى خمس سنوات - المدة الأولى-)، ويحسب التعويض عن الفترة الثانية = 1000\12%\24=(2880)ريال، فيكون اجمالي تعويض الدفعة الواحدة = 6000 + 2880= (8880)ريال.
أما بالنسبة لفترة الاشتراك السابقة على بدء تطبيق النظام فيتم حسابها بواقع (6%) من متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين عن كل شهر من اشهر الاشتراك في السنوات الخمس الأولى ونسبة (7%) عن كل شهر يزيد على ذلك، وفي المثال السابق:
1000\6%\60=(3600)ريال +1000\7%\24= (1680) ريال والاجمالي (5280) ريال ويراعى انه بالنسبة لأفراد عائلة المتوفى فانه يتم توزيع قيمة التعويض بين افراد الاسرة بالتساوي.
* ماهي شروط استحقاق المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية الموجود على رأس العمل لمعاش العجز غير المهني؟
1- ان تكون له مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة أو (18) شهرا متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في النظام وان يثبت العجز وهو على رأس العمل.
2- ان تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين وان يتم اثبات حالة العجز طبيا خلال (18) شهرا من تاريخ نهاية الاشتراك.
* ماهو الوضع النظامي للمشترك في نظام التأمينات الاجتماعية الذي يحدث له العجز غير المهني بعد تركه العمل؟
- إذا حدث العجز والمشترك ليس على رأس عمل خاضع للنظام ولو كان قبل بلوغه سن الستين، فانه يستحق صرف معاش التقاعد متى بلغت مدة اشتراكه (120) شهرا ويحسب المعاش في هذه الحالة وفق المعادلة الآتية:
متوسط الأجور خلال السنتين الاخيرتين \ مدة الاشتراك \1/40= وإذا لم يكن لديه سوى مدة اشتراك قدرها خمس سنوات او اكثر فانه يحق له ضم المدة المكملة لمدة (120) شهرا مع تحمله لقيمة نسبة الاشتراك (18%) ويتم دفع هذه القيمة دفعة واحدة او تقسيطها حسبما سوف توضحه اللائحة التنفيذية فيما بعد.
* الأخ سعد أحمد باب يسأل عن عامل على بند الأجور خدمته أربع عشرة سنة ماهي المرتبة التي يمكنه التسابق عليها؟ وكيف تتم ترقية المعينين على لائحة بند الأجور؟
- تحديد المرتبة التي يمكنه التسابق عليها تتم من خلال أحد فروع وزارة الخدمة المدنية عند أصحاب المؤهلات العلمية والخبرات العملية عند الإعلان عن وظائف مناسبة، أما ترقية المعينين على لائحة بند الأجور فتتم وفقاً لنص المادة السابعة من اللائحة ذاتها التي تقول يجوز ترقية المعين على بند الأجور إلى الفئة التي تلي مباشرة الفئة التي يشغلها بشرط ان يكون قد أكمل أربع سنوات على الأقل في الفئة التي يشغلها وتكون الترقية على أساس الأقدمية والكفاءة فإن تساوى اثنان أو أكثر في الأقدمية قدم من لديه مستوى دراسي أعلى.
* الأخ سالم الغامدي يسأل عن موظف يشغل وظيفة أمن وسلامة بالمرتبة الرابعة هل يمكنه الانتقال إلى وظيفة كتابية علما ان لديه تأهيل الثانوية العامة وأمضى في الخدمة أربع سنوات؟
- لايوجد من حيث التأهيل مايمنع من نقله إلى وظيفة كتابية انطلاقاً من تأهيله العلمي «الثانوية العامة» بالإضافة إلى امضائه أربع سنوات في شغله للوظيفة أما من الناحية التنظيمية فإمكانية الانتقال من عدمه راجع تقديرها لصاحب الصلاحية حسب متطلبات العمل.
* الأخ أحمد محمد الحربي من القصيم يسأل عن موظف يعمل مأمور سنترال لمدة 9 سنوات وتقدم للمسابقة الوظيفية على المرتبة السادسة فما العمل؟
- وزارة الخدمة المدنية معنية بترشيح من يجتاز المسابقات العامة التي تجريها في حالة توفر وظائف ومانراه هو ان تتقدم للمسابقة إذا أعلن عن وظيفة مناسبة لمؤهلاتك العلمية وخبراتك العملية آملين ان يحالفك النجاح مستقبلاً.
* الأخ م.د.هـ من الرياض يسأل عن تصنيف شهادته في السمكرة والدهان من المعهد المهني؟
- نفيد ان هذا البرنامج (برنامج السمكرة والدهان) من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لمدة فصل دراسي واحد مقيم في دليل التصنيف (البرامج الاعدادية ومجالات العمل المناسبة لها) ويؤهل الحاصل عليه لشغل وظيفة بالخدمة المدنية بمسمى مساعد سمكري بالمرتبة الأولى.
* الأخ خالد محمد يسأل عن أحقيته في النقل من عمله لعمل آخر أو المطالبة ببدل خاص بالعاملين في مجال حفظ الوثائق؟
- نفيدك بأنك مادمت قد عملت مدة أكثر من ست سنوات فإنه بإمكانك طلب النقل إلى وظيفة أخرى مناسبة لمؤهلاتك وخبراتك وبنفس مرتبك ومرتبتك.
ردود سريعة
* الأخت/ د.ن.هـ - جدة:
- الجهة المخولة ببحث الموضوع الذي أشرت إليه برسالتك هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ويمكنك مخاطبتهم مباشرة.
* الأخ/ سعيد محمد - نجران:
- موضوع تحديد النسب للقبول في الجامعات أمر من اختصاص الجهات التعليمية ذاتها.
* الأخ/ عليان محمد الشهري:
- لايستحق المتعاقد السعودي وفقاً للمادة (25/2) من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية أي نوع من الاجازات.
* الاخ/ ابراهيم ناصر الحربي - الرياض:
- يجوز منح اجازة الامتحان داخل المملكة أو خارجها وتعتبر أيام السفر من المدة اللازمة لأداء الامتحان.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved