Monday 22nd April,200210798العددالأثنين 9 ,صفر 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أقوال الصحف أقوال الصحف

الأمريكية
واشنطن بوست أبرزت خبر مسيرة سلمية في مدينة واشنطن احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وقالت الجريدة ان المسيرة التي شارك فيها آلاف الأشخاص ملأوا شوارع المدينة بأعلام فلسطينية والشعارات المؤيدة لها.
وفي صفحة الشؤون الدولية نشرت تقريرا تحت عنوان «عودة تينت تثير التساؤلات». قالت فيه ان إشارة وزير الخارجية الأمريكي كولن باول بشأن احتمال عودة جورج تينت رئيس المخابرات الأمريكية إلى الشرق الأوسط أثارت تساؤلات كثيرة في المنطقة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية انه يجب الانسحاب الإسرائيلي الكامل قبل تقرير عودة تينت من عدمها.
نيويورك تايمز علقت في افتتاحيتها على قضية نقل النفايات النووية المشعة على الطرق الأمريكية ومدى ما تشكله هذه العملية من تهديدات خطيرة فبعد فشل ولاية نيفادا في منع الحكومة الفدرالية من إقامة أضخم مستودع للنفايات النووية في صحرائها بدأت الولاية الأمريكية حملة لتحذير سكان الولايات ال 42 التي ستمر بها نفايات نووية في طريقها إلى نيفادا من خطورة هذه العملية.
لوس أنجلوس تايمز أبرزت نبأ اجتماع أقطاب الإدارة الأمريكية في كامب ديفيد للتوصل إلى صيغة جديدة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط بعد فشل جولة وزير الخارجية كولن باول في التوصل إلى أي نتيجة ملموسة.
البريطانية
إندبندانت أون صنداي حملت على صفحتها الأولى تقريرا بعنوان: مسؤول في الأمم المتحدة يقول: منع الإغاثة الإنسانية عن جنين جريمة حرب. وعمدت الصحيفة إلى حملة إعلامية للرد على الاستنكار الدولي للبشاعات التي وقعت في جنين مركزة على نفي الاتهامات العربية لها بارتكاب مجزرة جماعية في المخيم.
لكن الصحيفة تنقل عن مسؤول في الأمم المتحدة ان الإسرائيليين منعوا على الأقل الهيئات الإنسانية من إغاثة الضحايا وهو في حد ذاته جريمة حرب. وعلى صفحة كاملة تنشرالصحيفة ذاتها تحقيقا عما حدث في جنين وتنقل عن فتحي شلبي العجوز الفلسطيني الذي شاهد الجنود الإسرائيليين يقتلون ابنه أمامه فانبطح أرضا متظاهرا بالموت ويقول: كان الجندي يصرخ اقتلوهم.. اقتلوهم جميعا.
الأوبزرفر نشرت تحقيقا موسعا عن أحداث جنين على صفحة كاملة كتبه مراسلها هناك بيمونت بعنوان رئيسي يقول:«قاسية نعم، مجزرة لا». ويقول المراسل إن جنين لن تبوح بكل أسرارها حتى يُكتشف مزيد من الجثث. أما إسرائيل فستجاهد للدفاع عن نفسها في وجه الأدلة المتزايدة عما فعله جنودها في سكان المخيم المدنيين.
الصنداي تايمز نشرت على صفحتين كاملتين تقريرا عما حدث في جنين بعنوان يقول: «جنين الحقيقة الدامية»، وتسعى كاتبة التقرير ماري كولفين إلى الإجابة عن السؤال نفسه هل كان ما حدث مجزرة جماعية . وتأتي الإجابة على عنوان الصفحة الثانية لتقول: «كان خوفا وانتقاما لكنه لم يكن مجزرة جماعية».ورغم ذلك تروي المراسلة كثيرا من المجازر التي حدثت في جنين. وفي تقرير آخر نقلت الصنداي تايمز عن داليا رابين ابنة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحق رابين قولها إن إسرائيل ليس لديها ما تخفيه.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved