Friday 12th April,200210788العددالجمعة 29 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

شاعر الأسبوع شاعر الأسبوع

هو الشاعر الموهوب/ بندر بن سرور الروقي العتيبي رحمه الله شاعر كبير له شهرة واسعة رمز من رموز الشعر الشعبي، يغلب على قصائده طابع الحكمة، شعره قوي العبارة سهل الحفظ، قال قصائده من تجارب الحياة في كل قصيدة تجد فيها معاناة.. طرق جميع أبواب الشعر.
إليكم مقتطفات من شعر هذا الشاعر.
عمن يغتر بدوام النعمة وعدم إظهار محاسنها.. متجاهلاً حقوق الوالدين وحسن الجوار وإكرام الضيف قال شاعرنا هذه الأبيات:


كم واحدٍ جاله زمانه على الكيف
وغترته نفسه يابا الجود ضافي
يطلع مطاليع العلا بالسواليف
بين العذارى عد نفسه سنافي
يعلق قصيره علقة النار بالليف
عيٍ ولد عيٍ زنوده ضعافي
ان رخصت الحذوه توقى عن الحيف
وان غليت الحذوه مشى اللاش حافي
يرقد ويلحق والدينه تخاليف
دايم ومرقد ميت القلب دافي

ويشير بعد ذلك شاعرنا إلى أن كسب الجود يحتاج إلى بذل جهود حيث قال:


هو مادرى أن الجود يبغى تكاليف
سهر الليالي مقبلاتٍ مقافي
ويبغى ايدينٍ للعطايا مغاريف
ويبغى رجولٍ ماتمل الوقافي
ما يقدرون الجود سود الأطاريف
مشاركة بيض النساء باللحافي

وقد أكد شاعرنا بأن المقتدر على كسب الجود هو موحد هذا الكيان العظيم جلالة الملك/ عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه حيث قال:


يقدر عليه اللي حكم نجد بالسيف
واودع مباغيض القبايل ولافي
عبدالعزيز اللي يبث المصاريف
يجدع قناطير الذهب بالفيافي
تمشي على دربه جموعٍ مراديف
نوٍ تنثر ماه والجو صافي
يشدي لواقيط الزبيدي بعدريف
مما كسى البيداء تفيد الضعافي

لشاعرنا هذه الأبيات التي تتصف بالحكمة حيث قال:


كم واحدٍ له حاجةٍ ماصرفها
يصد عن صرافها لا يضيفه
يخاف لا يقرب نديمٍ طرفها
قلبه صداء وأطراف جسمه نظيفه
لو كان ماها مايلين اليفها
سيل بها القتات وادي حنيفه
والله خلق بيد الذلول وعسفها
للي يبا المناهج مثل القطيفه
والفضل للي مدها ماقصفها
وانهج من الدار المحل للمريفه
وان جتبك الدنيا وجابك صدفها
لا تعتنق باهل النفوس الضعيفه
وانصحك نفسك لا تسقط شرفها
ترى بعض بيض المجالس مجيفه

وفي احد المواقف قال شاعرنا هذه الأبيات:


أركض مع الدنيا كما ركض دوار
ياما كسب زندي وياما غدالي
وابعد مجال الرجل عن كل عقار
واصبر على الصكات والعمر بالي
وليا وطني غبر الايام بأزوار
غيري جماعه ماوطني لحالي

الغيب لا يعلمه إلا الله عن ذلك قال شاعرنا:


لو كل من قاد السبب يعلم الغيب
ياما كرهت النفس من باب خيره
ان قفت الأيام ماها مغاريب
وان اقبلت يازين صافي غديره

عزة النفس من صفات الرجال قال شاعرنا:


كم واحدٍ جت له بساتين وزروع
وتراه مايدري من اللي بذرها
ابن اللئيم مشارك الكلب بطبوع
عينه على حرمة قصيره دورها
مادارها خوفٍ عليها من الجوع
خايف تفوته غرةٍ ماسبرها

وفي مناسبة أخرى قال شاعرنا:


أمسيت بالدنيا كثير التناقيش
وازريت أثبت وجهها من قفاها
نوجٍ توردنا العدود النقاريش
ونوجٍ توردنا خزاين ضماها

الصلاة ركن من أركان الإسلام، ومن تركها فقد كفر.. عن ذلك قال شاعرنا مخاطباً الفتاة المسلمة بالابتعاد عن تارك هذا الركن الإسلامي العظيم حيث قال:


يابنت عيفي واحدٍ ما يصلي
تارك عمود الدين مالك وماله
خلي ملعن والدينك يولي
تلقين في نجد المسمى بداله
عيفيه لو يفرش لك البيت زلي
من لا يخاف الله حرامٍ حلاله

وأوضح بعد ذلك شاعرنا الشروط التي يجب أن يتحلى بها المسلم حيث قال:


عليك باللي بالمناره يهلي
اللي كما النبوه منارة ادلاله
بالرجل ثنتينٍ حداهن يدلي
ومن كبهنٍ ماهو بويا الرجاله
لاصار مابه دين مع زين دلي
جعله من المولى تصرم حباله

الشرك بالله كفر ينافي كمال التوحيد عن من ينجرف وراء الكهنة والمشعوذين، ويؤمن بهم قال شاعرنا هذه الأبيات النصيحة:


من ينصح اللي يعتقد له بكهان
يشرك مع الله واحدٍ مايثيبه
لو يصدق الكاهن طلع منه برهان
وافتك نفسه من حدوث المصيبه
لاشك كذابٍ خذو منه كذبان
والله صدق علام غيبك وغيبه
من سبته ياميت القلب ندمان
لعل قلبك للعمى وشتبيبه

وفي الأبيات الآتية يبدي شاعرنا تجربته مع الدينا حيث قال:


خذلك نصيحة واحدٍ شاف الأكوان
جرب غرابيل الدهر من نصيبه
من جاهد الدينا بلا روس جنحان
يصبر لصكات الزمان الرهيبه
وأنا الذي شفت الوزاء ياسليمان
برد الشتاء والقيض أكلني لهيبه
ماني باهين النفس لو كنت جيعان
مايدنع الا الكلب عقب تهزيبه

إليكم هذه الأبيات التي يؤكد بها شاعرنا قناعته التامة بما كتب له من عند الله. كما يؤكد بها عدم إبداء السر خوفاً من انتشاره موضحاً كذلك فوائد الصبر.


أنا الذي مابدي على الناس سري
من خوف سودان الوجيه تحكي به
أصبر على ضيم الدهر والتعري
من شان من يرضى علي الغليبه
وابعد مجالي عن عيال التزري
من لاهوى قلبي دواه المغيبه
الله خلق بالكون ثلثين بري
يكفن عن ثلث البحر ويش ليبه
اليا نويت الدرب ماني بأطري
أمس للفرجه حبال النجيبه
واقطع تهاتيه الخلاء بالتجري
واللي يجبه والي أمري يجيبه
يرضِني المقسوم خيرِ وشري
سبحان من لاتعلم الناس غيبه

في الأبيات الآتية يوضح بها الشاعر الابتعاد عمن لايوده مؤكداً أن تجاربه أثبتت بأن الترحيب من شخص لا يحمل المودة إهانة له حيث قال:


أنحاس بالي يامحمد وصديت
من كثر الصدات قلت شطونه
ماني وأنا بندر بهيتٍ ولد هيت
هيتٍ يجامل خمةٍ يكرهونه
من كثر ما جربت واقبلت واقفيت
كلمة هلا من لا يودك مهونه

إليكم هذه الأبيات التي تحمل معنى سامياً انفرد به شاعرنا حيث قال:


يامل قلبٍ كل مامات همه
دارت دواليب الدهر لين تحييه
فراق شمل الناس عيا يلمه
وقتٍ يشيب الراس من شايةٍ فيه
أحدٍ ينام وحط راسه بكمه
واحدٍ تخم النوم عينه وتخطيه
واحدٍ يحاول بالردى بنت عمه
واحدٍ يحاول ستر عذراء عوانيه
تخالف الأنظار شرقٍ ويمه
كلٍ هدف رايه من الناس مرضيه

أما للبحث عن نديم قال شاعرنا:


يا وين أبا القا من يحب التعاليل
يبدي بزين القول والا ابتدي به
خطو الولد يامال قصف التماهيل
يشرح عيوب الناس ماشاف عيبه
ماشوقنه زاهيات التماثيل
مع شايبٍ قد بين الوقت شيبه
ماهو بشايب شيبنه غرابيل
عيدٍ يقفي به وعيدٍ يجي به
وأنا الذي شفت الوزاء ياسماعيل
طاوعت نفسي لين شفت الغليبه
النفس طيرٍ والخطايا محابيل
والناس راوي الحديث تحكي به

قال شاعرنا عن القهوة هذه الأبيات:


يازين فنجالٍ على هجعة الناس
زرع اليمن واللي مسويه عيده
يفض العماس اللي قضب طوقت الراس
وروابعٍ يقبل ويقفي بريده
وغيره اليا نامت عن الذكر الانجاس
سجدة للي يدرج الكون بيده

في هذا البيت يحدد شاعرنا أن قيمة الإنسان تحدد في قلبه ولسانه حيث يقول:


الرجل غاية ملحته قلب ولسان
والا ان باقي جثته حنظليله

وفي البيت التالي يذكر شاعرنا أن حضور الرجل لمناسبة بدون دعوة يقلل من قيمته حيث قال:


رجلٍ على غير العزيمات دلاق
يجلس على الرقه بليا فراشي

لشاعرنا هذا اللغز:


ماهم اثنين قبل عصر النبي نوح
شرع البواخر بالبحور انسجوها
طب البحر تسعين والكل سابوح
متواعدين القوع لين أوصلوها
واحد ربح روحٍ وواحد خسر روح
والله مع اللي كلمته قوموها

أما قصائد شاعرنا الغزلية فهي كثيرة ومتنوعة اليكم بعضاً منها:


يامل قلبٍ تله الود تلي
تل الرشا من وسق ملحاً جلاله
في غربها تسعين فن ومشلي
وتجفل اليا سمعت ضريس المحاله
من واحدٍ طرق عليّه يهلي
جدد جروح القلب مع ماجراله
يطرق برمشٍ للمحاجر مظلي
ضافي على كل المحاجر ظلاله

وابيات غزلية أخرى يقول شاعرنا:


يابنت ياللي صوتو لك بمنور
نادوك يامنور واسمك منيره
لولا الجديل اللي على المتن دعثور
والا لريم الصيد صرتي خشيره
لا ياعيون ملاعب الجو بسيور
زان الطرد له وارتفع في مطيره
وله أيضاً هذه الأبيات الغزلية:
عزالله أني جزت عن كل ماقول
يالين ردتني على القول ضيحه
لا ياعيون اللي ليا صك بالجول
منه ابرق الجنحان عجلٍ مطيحه
ياعود ريحانٍ رفع غصنه الطول
بستم قليبه مايهون ضبيحه
يوم استوى عوده على داير الحول
لجو به التجار من زين ريحه
ياشيخة الخفرات بالزين ودلول
من مات من سبتك ربه يبيحه

يفتخر شاعرنا في هذا البيت بإجادته كيفية فتل بيت القصيدة حيث قال:


أنا ليا مني نويت افتل البيت
فتلت والشعار ما ينقضونه

وكذلك قال اعترافاً بالشعراء ونقاد الشعر:


ورايه من لعب بالقاف ناسٍ وانا لعاب
ليا ماصخرته نقدوني صواخيره

اصدر لشاعرنا ديوان يتضمن العديد من قصائده رحم الله شاعرنا واموات المسلمين رحمة واسعة. وكل عام وأنتم بخير،،،،،
زهران عون الله المطيري / بريدة
* المصادر:
اشرطة كاسيت بصوت الشاعر نفسه بعض رواة الشعر

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved