Friday 12th April,200210788العددالجمعة 29 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وكيل وزارة المعارف المساعد للتعليم الموازي د. إبراهيم الدريس في حديث لـ « الجزيرة »: وكيل وزارة المعارف المساعد للتعليم الموازي د. إبراهيم الدريس في حديث لـ « الجزيرة »:
لهذه الأسباب يفضلون المدارس الأهلية
لدينا حتى الآن 900 مدرسة يدرس بها 176 ألف طالب وطالبة

  * لقاء فهد الأسمري:
بيَّن وكيل وزارة المعارف المساعد للتعليم الموازي د. ابراهيم بن عبدالرحمن الدريس بأن قطاع التعليم الموازي يحظى باهتمام المسؤولين.. وان هذه القطاعات التي تتبع هذا الجهاز قفزت قفزات هائلة في مجالاتها المختلفة وان الدعم الذي حظيت به مكنها من تنفيذ العديد من برامجها وخططها..
وقال د. الدريس في حديثه ل «الجزيرة» إن قطاع التعليم الأهلي من القطاعات التي تساند جهود الدولة في مجال التعليم حيث أصبح التعليم الأهلي رافداً قوياً تشجعه الدولة وتدعمه بكل ما يحتاج اليه هذا التعليم..
وتطرق الدكتور الدريس الى الانجازات التي تحققت في مجال محو الأمية وقال: نحمد الله بأن المملكة استطاعت خفض نسبة الأمية بنسبة كبيرة إذا ما قيست بالعمر الزمني واتساع رقعة المملكة حيث بلغ عدد مراكز محو الأمية 1075 مركزاً يدرس بها أكثر من 31 ألف دارس.
وأكد د. الدريس بأن قطاع التربية الخاصة من القطاعات التي حظيت بدعم كامل من المسؤولين حيث حظي بالعناية والاهتمام حتى وصل عدد معاهدها وبرامجها ما يقارب 952 في مختلف مناطق المملكة نتيجة لتجربة دمج الفئات الخاصة في المدارس العادية وقد بلغ عدد الطلاب في هذا القطاع ما يقارب من 22 ألف طالب يقدم لهم كافة الخدمات في أماكن تواجدهم..
كما أكد الدريس بأن مدارس تحفيظ القرآن الكريم تجاوزت «520» مدرسة يدرس بها 60 ألف طالب.. وإليكم التفاصيل..
د. الدريس متحدثاً للزميل عوض القحطاني
] بدأنا السعودة في المدارس الأهلية بمدرسي التربية الإسلامية.. ونعمل على حصر السعوديين الراغبين العمل في هذه المدارس
* لقاء عوض مانع القحطاني تصوير فتحي كالي:
* التعليم الأهلي من القطاعات الأهلية التي تعول عليها الدولة الكثير.. ما مدى مساهمة هذا القطاع في نشر التعليم في المملكة؟
يعتبر التعليم الأهلي رافداً مسانداً للتعليم الحكومي، وقد أخذت أعداد المدارس والمعاهد الأهلية في التزايد في السنوات الأخيرة تجاوزت 900 مدرسة ومعهد أهلي يدرس بها 175654 طالبا يقوم على تدريسهم حوالي 16172 معلما وتنتشر المدارس والمعاهد الأهلية في كافة مناطق ومحافظات المملكة وتقوم الوزارة بتسهيل اجراءات منح التراخيص للراغبين في الحصول عليها من المواطنين.
* هل يعني وجود التعليم الأهلي للتخفيف عن أعباء افتتاح مدارس جديدة؟
لا يعني وجود التعليم الأهلي التخفيف من أعباء افتتاح مدارس جديدة بل انه يساعد على افتتاح مدارس ومعاهد أهلية مختلفة وفي أماكن متعددة ليساهم في مواكبة الطلب المتزايد على التعليم. وبجانب قيام الوزارة بافتتاح مدارس جديدة كل عام يساهم التعليم الأهلي بافتتاح مدارس ومعاهد أهلية ليحقق رغبات أولياء الأمور الراغبين في تعليم أبنائهم في هذا النوع من التعليم وانتشار التعليم الأهلي ظاهرة صحية تنبىء عن توسع قاعدي في التعليم.
* لماذا يفضل بعض الأباء تدريس أبنائهم في المدارس الأهلية.. وهل يعني ان الامكانات الموجودة في التعليم الأهلي لا توجد في التعليم الحكومي؟
عدد من الأباء يختارون التعليم الأهلي لتعليم أبنائهم لعدة أسباب منها: قلة عدد الطلاب في الفصل الواحد، توفير المدرسة الأهلية لمواد وبرامج اثرائية اضافية ومناشط ليست متوفرة في المدارس الحكومية، توفر وسائل النقل لدى المدرسة الأهلية.
وهذا لا يعني بأن الامكانات الموجودة في التعليم الأهلي غير موجودة في التعليم الحكومي إذ إن الوزارة تقوم بكافة الجهود كل عام لتوفير كافة الامكانات للمدارس والمعاهد.
نراقبها بدقة
* البعض يقول بأن هناك تساهلاً مع الطلاب في الاختبارات .. ومعاملة تختلف عن المدارس الحكومية .. فكيف تتم مراقبة ذلك؟.
تسعى الوزارة الى أن تكون الصورة مشرقة ومميزة عن المدارس الأهلية وفق تطلعات وآمال المسؤولين وأولياء أمور الطلاب ومن هذا المنطلق تم وضع تنظيم للاختبارات في المدارس الأهلية النهارية والليلية. وتتم المتابعة من قبل المشرفين التربويين أثناء سير الاختبارات في إجراءات التقويم والإشراف والمتابعة، كما يستفاد من بعض مدرسي المدارس الحكومية للعمل في المدارس الأهلية أثناء الاختبارات.
* كم عدد المدارس الأهلية على مستوى المملكة .. وهل هناك إعادة نظر في أنظمة افتتاح هذه المدارس؟
عدد المدارس الأهلية على مستوى المملكة تجاوزت 900 مدرسة شاملة جميع مراحل التعليم.
ولعل من المناسب أن أقول أن من أبرز المشاريع القائمة حاليا التخلص من المباني التي لم تعد أساسا كبيئة تربوية والوزارة دائما تنطلق الى كل ما يخدم العملية التعليمية ومن ذلك تم وضع آلية حديثة لإجراءات تراخيص المدارس والمعاهد الأهلية للاطمئنان الى تحقيق المدرسة لرسالتها دون عوائق وكذلك تجديد هذا الترخيص كل ثلاث سنوات لضمان مستوى مميز مستمر للمدرسة الأهلية.
* يلاحظ أن غالبية من يعملون فيها من الأجانب ؟
تنفيذا لسياسة الدولة والتوجيهات السامية بشأن توظيف السعوديين في المدارس الأهلية فقد بدأت الوزارة بمعلمي تخصص التربية الإسلامية، وكذلك من ضمن الخطوات التي اتبعتها الوزارة عدم منح تأشيرات معلمي التربية الإسلامية ضمن احتياج المدارس الأهلية وتوجيه أقسام التعليم الأهلي بإدارات التعليم بحصر السعوديين المؤهلين الراغبين العمل في المدارس الأهلية وفقا لتوفرهم ومن ثم توجيههم للمدارس المحتاجة.
* بعض كوادر المدارس الأهلية غير جيدة ..فهل هناك رقابة على مستوي المعلمين؟.
حددت الوزارة شروطاً وضوابط للتعاقد مع معلمي المدارس الأهلية من الخارج والداخل حيث اشترطت ألا يقل مؤهل المعلم عن درجة البالوريوس «تربوي» وأن يكون لديه خبرة في التدريس لا تقل عن سنتين بالإضافة الى أن الوزارة تجري مقابلات لمعرفة مدى صلاحيتهم وتميزهم للتدريس هذا ما يخص المعلمين أما الجانب الآخر ما يخص المباني فإضافة الى أن الوزارة تقوم بتشكيل لجان مسحية للقيام بجولات على المدارس الأهلية لمعالجة أوجه القصور فيها وإعداد تقارير عن هذه المباني فقد حددت الوزارة ضمن آلية الترخيص للمدارس الأهلية إيجاد المباني المناسبة التي تتحقق فيها معايير ومواصفات المبنى المدرسي مع موافقة اللجان المختصة في إدارات التعليم على مناسبة ذلك.
28 مليوناً
* كم يبلغ حجم المساعدات التي تقدمها الدولة للمدارس الأهلية على مستوى المملكة؟.
يبلغ حجم المساعدت التي تقدمها الدولة للمدارس الأهلية بإعانة مالية قدرها 000.000.28 مليون ريال بالإضافة الى أن الدولة تقدم الكتب الدراسية مجاناً.
* الأمانة العامة للتربية الخاصة .. وضعت خطة لدمج طلابها في المدارس العادية .. هل نجحت الوزارة في هذه الفكرة؟.
تضطلع المملكة بدور ريادي في مجال دمج الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس العادية، فعلى الرغم من قصر عمر تجربة الوزارة في هذا المجال إلا أنها استطاعت أن تقطع شوطاً كبيراً في هذا الجانب، فقد أصبحت أعداد برامج التربية الخاصة المطبقة في المدارس العادية تفوق كثيرا أعداد معاهد التربية الخاصة والبرامج التابعة لها، كما أصبحت أعداد التلاميذ الذين يتلقون خدمات التربية الخاصة في المدارس العادية تفوق أعداد أقرانهم الذين يتلقون تلك الخدمات في المعاهد والبرامج التابعة لها.
وتشير الاحصائيات الى زيادة أعداد الطلاب عام 22/1423ه الى 23405 طلاب كما ارتفعت أعداد المعاهد والبرامج هذا العام الى «38» معهدا و880 برنامجا.
هذا وقد ساهمت تجربة الدمج في تعميم خدمات التربية الخاصة في مختلف أنحاء المملكة المترامية الأطراف بعد أن كانت تتركز في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، كما امتدت مظلة التربية الخاصة لتخدم فئات لم يسبق لها الخدمة حيث تم استحداث برامج صعوبات التعلم، وبرامج التوحديين، وبرامج مزدوجي العوق، وبرامج المعلم المتجول، والمعلم المستشار، وبرامج المتابعة لضعاف البصر، وللمعوقين جسمياً وحركياً، وبرنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم.
وهكذا يلاحظ كثرة وتنوع أنماط تقديم خدمات التربية الخاصة في المملكة ، وهذا يعني أن تعليم الأطفال غير العاديين في المملكة قد تجاوز مرحلة التعليم بالضرورة الى مرحلة التعليم بالانتقاء، وهي بلا شك مرحلة مهمة يمكن من خلالها التعرف على أفضل الأساليب وأكثرها فاعلية مع ملاحظة أن الإبقاد على هذه الكثرة وذلك التنوع في تقديم الخدمة يعد ضرورة تتطلبها عملية الوفاء باحتياجات جميع الأطفال.
انخفاض نسبة الأمية
* ما مدى نجاح وزارة المعارف في القضاء على الأمية، وما هي النسبة التي وصلت إليها؟
يحظى ميدان محو الأمية وتعليم الكبار باهتمام الدولة ورعايتها انطلاقا مما حث عليه ديننا الحنيف ودعانا اليه من الحرص على التعلم وطلب العلم والدولة ملتزمة بمحو الأمية منذ وقت طويل عبرت عنه سياسة التعليم وقد حدث تطور واضح في نظام محو الأمية وتعليم الكبار إذ عكست السياسة التعليمية اهتمام الدولة بهذا النوع من التعليم وفي ضوء هذه السياسة صدر نظام تعليم الكبار ومحو الأمية بالمرسوم الملكي رقم م/22 وتاريخ 9/6/1392ه ووضعت الخطط اللازمة للقضاء على الأمية وانتشرت المدارس في جميع أنحاء المملكة مدنها وقراها ونتيجة لذلك انخفضت نسبة الأمية من 60% الى 7.8% بين الذكور وهي نسبة ضئيلة اذا ما قيست بالعمر الزمني واتساع رقعة المملكة.
* ما مدى التوسع في المدارس الليلية لإعطاء فرصة للتعليم؟.
بدأت الجهود الرسمية منذ عام 1369ه في مكافحة الأمية بفتح مدارس ليلية في عدد من المدن ونتيجة لإقبال المواطنين على الالتحاق بتلك المدارس ولعزم الدولة على القضاء على الأمية أنشأت إدارة خاصة تشرف على هذا النوع من التعليم وتخطط وتضع البرامج الطموحة وتميزت تلك الجهود بالمواجهة الشاملة للأمية ومن أجل القضاء على الأمية أستفيد من خبرات المنظمات الدولية المختصة كما استعين بخبراء لإعداد مناهج لهذا الغرض تلبي طموحات الدارسين وتحقق رغباتهم. كما تم تدريب الكثير من المعلمين العاملين في هذا المجال وافتتحت المدارس في كل حي من أحياء المدن وفي كل قرية وهجرة ووضعت الحوافز والمغريات للالتحاق بهذه المدارس وقد حرصت الدول على ألا تقتصر خدماتها في مجال الأمية وتعليم الكبار على المدارس وإنما سعت إلى الوصول إلى البدو الرحل أينما كانوا عبر الحملات الصيفية التي تقام كل عام.
* كم عدد المدارس الليلية على مستوى المملكة؟ وكم عدد طلابها؟
في عام 1421/1422ه بلغ عدد مراكز محو الأمية (1075) يدرس بها 29909 دارسين.
وبلغ عدد المدارس المتوسطة «175» يدرس بها 30000 دارس.
وبلغ عدد المدارس الثانوية «111» يدرس بها 23000 دارس.
ضوابط للمدارس الأجنبية
* التعليم الأجنبي.. هل له ضوابط وشروط وإجراءات لمن يريد افتتاح مدارس وهل يحق للسعوديين افتتاحها؟
نعم، هناك ضوابط وإجراءات وشروط لمن يرغب افتتاح مدارس أجنبية في المملكة، وهذه الضوابط والإجرءات ضمن لائحة المدارس الأجنبية وقواعدها التنفيذية الصادرة بالأمر السامي الكريم رقم 26 في 4/2/1421ه وهي التي يسير بموجبها العمل في المدارس الأجنبية والإشراف عليها، كما تحدد الشروط الخاصة بالترخيص لهذا النوع من التعليم في المملكة.
ويحق للأفراد السعوديين الاستثمار في هذا النوع من التعليم.
* وهناك شروط وضوابط تنظم فتح مدارس للجاليات الأجنبية الكبيرة والمتوسطة الأعداد مثل الجاليات الباكستانية والهندية والأوروبية والأمريكية وغيرها، وهي موضحة في القواعد التنفيذية للأئحة المدارس الأجنبية المشار إليها.
* هل لكم علاقة في رسوم المدارس الأجنبية؟
الإشراف على المدارس الأجنبية يقع على عاتق المجلس الذي يرأسه معالي وزير المعارف من لائحة المدارس الأجنبية الفقرة الرابعة منها.. لكن المجلس لم يتدخل كثيراً بمسألة الرسوم، وذلك لأن الطالب الأجنبي لديه الخيار في الالتحاق بمدرسة حكومية أو أهلية.
* كم عدد المدارس الأجنبية في المملكة؟
بلغ عدد المدارس الأجنبية المرخص لها في المملكة عامة مائة وخمسة وتسعين مدرسة غير أن عدداً من المدارس المرخص لها لم تبدأ العمل، وجار الآن العمل على حصر التراخيص التي لم تفعَّل، وذلك لعرضها على مجلس الإشراف على المدارس الأجنبية لإصدار قرار بإلغائها.
520 مدرسة للتحفيظ
* هل لنا أن نتعرف على نشاطات الأمانة العامة للتوعية الإسلامية؟
أخذت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية على عاتقها الإشراف على مدارس تحفيظ القرآن الكريم التابعة للوزارة. وعددها 520 مدرسة منها 61 مدرسة في المرحلة الثانوية و192 مدرسة في المرحلة المتوسطة و268 مدرسة في المرحلة الابتدائية.
ينتظم فيها أكثر من 000.60 ألف طالب.
تتولى الإشراف على هذه المدارس تربوياً وتعليميا ومادياً.
كما تقوم الأمانة العامة للتوعية الإسلامية بالإشراف على برامج التوعية الإسلامية لرعاية ابنائنا الطلاب في عموم المدارس التابعة للوزارة ومن هذه الأنشطة:
مسابقة حفظ القرآن الكريم لجميع طلاب مدارس المملكة.
مسابقة البحوث الإسلامية لجميع طلاب المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
مسابقة البحوث الإسلامية لجميع المعلمين في المدارس على مختلف مراحلها.
الملتقيات الطلابية بهدف تربية الطلاب على الحياة الإسلامية اقتداء بالسلف الصالح.
الندوات والمحاضرات الإسلامية في المدارس.
الإهتمام بتربية الطلاب على التقوى والخلق القويم.
تنظيم حلقات للقرآن الكريم في المدارس أثناء الدوام وفي الفترة المسائية.
مدارس تحفيظ القرآن الكريم الصيفية:
وهي دارس تقام في الإجازة الصيفية بغرض استغلال أوقات الطلاب في حفظ كتاب الله وفيما يعود عليهم بالنفع لدينهم ووطنهم.
أما أهداف الأمانة العامة للتوعية الإسلامية فيشتمل على الإشراف على مدارس تحفيظ القرآن الكريم وبرامج التوعية الإسلامية في جميع المدارس ونشر دعوة الخير بين منسوبي التعليم وفقاً للخطط المعتمدة.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved