Monday 8th April,200210784العددالأثنين 25 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

افتتحت جمعية الملك عبدالعزيز ببريدة.. وتبرعت بـ 17 مليوناً للجمعيات الخيرية افتتحت جمعية الملك عبدالعزيز ببريدة.. وتبرعت بـ 17 مليوناً للجمعيات الخيرية
الجوهرة آل إبراهيم: خادم الحرمين .. رائد التعليم الأول ومعطيات التنمية شملت جميع مناطق المملكة

* القصيم فوزية النعيم:
استقبلت صاحبة السمو الاميرة نورة بنت محمد وصاحبة السمو الملكي الاميرة نهى بنت سعود وعدد من عضوات جمعية الملك عبدالعزيز النسائية ببريدة والجمعية الصالحية بعنيزة وجمعية البر الفرع النسائي بالرس وعضوات كلية التربية الأقسام الأدبية ببريدة وسيدات المجتمع وعدد من المسؤولات ونساء المسؤولين بمقر القاعة الملكية للاستقبال بمطار القصيم موكب حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة الجوهرة بنت ابراهيم آل ابراهيم وفي معية سموها كريمة خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت فهد بن عبدالعزيز وصاحبات السمو الأميرات وعدد من المسؤولات في منطقة الرياض ثم انتقل الجميع في معية سموها الى محافظة الرس، حيث يقيم الشيخ محمد العساف مأدبة غداء احتفاء بوجود صاحبة السمو الاميرة الجوهرة في منطقة القصيم، وقد حضر المأدبة العديد من افراد اسرة العساف واعيان محافظة الرس.. ثم عادت حفظها الله ووفدها المرافق الى مقر القصور الملكية ببريدة حيث اصطحبها الوفد المشارك الى مركز الملك خالد الحضاري ببريدة حيث نظمت كلية التربية للبنات الأقسام الأدبية ببريدة محاضرة بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم بعنوان (التعليم العالي في عهد خادم الحرمين الشريفين) يشارك فيها كل من الدكتورة الأميرة الجوهرة بنت فهد بن محمد الوكيل المساعد لشؤون التعليم والدكتورة نورة الشملان أستاذ اللغة العربية بجامعة الملك سعود بالرياض.. وحين وصول سموها ومرافقاتها لمركز الملك خالد استقبلتها صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد حرم أمير منطقة القصيم وعميدة كلية التربية الأقسام الأدبية الاستاذة فاطمة الرديني وتجولت سموها في المركز حيث نظمت الكلية عرضاً حياً لتطور التعليم في المملكة ابتداءً من الكتاتيب حتى التعليم العالي ثم اخذت سموها مكانها في المسرح وتعطرت الأجواء بكتاب الله، بعد ذلك القت عميدة الكلية الاستاذة فاطمة الرديني كلمة رحبت فيها بمقدم سمو الأميرة الجوهرة آل ابراهيم وشكرت تفضلها برعاية هذه المحاضرة وقدمت شكراً خاصاً لسمو الأميرة الجوهرة بنت فهد بن محمد الوكيل المساعد لشؤون التعليم على جهودها العظيمة في التنسيق لإعداد هذه المحاضرة وتحدثت في مجمل كلمتها عن تطور التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين وما وصلت اليه النهضة التعليمية في هذا العهد الزاهر..
بعد ذلك تفضلت حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة الجوهرة بنت ابراهيم آل ابراهيم بالقاء كلمة قالت فيها:
إنني أفتخر بمنطقة القصيم كما يفتخر بها كل مواطن ومواطنة سعودية وهي تحتل مكانة خاصة في نفسي فهي مشهورة بعلمائها المميزة بأبنائها المعروفة بنشاط اهلها وانني لسعيدة حق السعادة برعاية هذا الملتقى والاحتفاء بمرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم وهذا الاحتفاء بلا شك يظهر معطيات التنمية الشاملة وشواهد النهضة العملاقة ويدعو الى تأصيلها ومراجعتها وتخليدها.. ان خادم الحرمين الشريفين هو بحق رائد التعليم في المملكة بشقيه العام والعالي بنين وبنات ومن هنا يتضح كم هو عزيز عليه هذا الموضوع والحقيقة ان التعليم العالي في عهده حفظه الله حصل على حظ وافر من معطيات التنمية الشاملة التي عمت ارجاء المملكة ونقلتها نقلة حضارية ووضعتها في مصاف الدول المتقدمة.. ثم استطردت قائلة.. ان حفاظ المرأة على أمور دينها لم يمنع بأن تكون عضواً فاعلاً في مجتمعها في مسيرة التنمية الشاملة محتفظة بخصوصيتها المميزة كامرأة.. وفي نهاية كلمتها شكرت الجميع على حسن الاستقبال والتنسيق.
بعد ذلك القت سمو الاميرة نورة بنت محمد حرم أمير منطقة القصيم كلمة رحبت فيها بمقدم سمو الاميرة الجوهرة آل ابراهيم وصاحبات السمو الأميرات وقالت احب ان أزف لكم جميعاً مشاعر الأميرة الجوهرة مع المشاريع الانسانية في المنطقة حيث تبرعت حفظها الله الليلة بثلاثة ملايين ريال لجمعية الملك عبدالعزيز النسائية ببريدة ومليوني ريال للجمعية الصالحية بعنيزة الفرع النسائي وسبعة ملايين ريال لمدارس الرشاد بمحافظة الرس ومليوني ريال لجمعية البر القسم النسائي بالرس وثلاثة ملايين ريال لمركز أمراض السرطان في القصيم وخمسمائة الف ريال للفرع النسائي بجمعية البر بالبكيرية.. وقدمت الأميرة نورة بنت محمد عميق شكرها لصاحبة السمو الاميرة الجوهرة آل ابراهيم وتمنت لها التوفيق والسداد وان تكون هذه التبرعات في ميزان حسناتها.
بعد ذلك بدأت المحاضرة حيث افتتحتها الدكتورة الأميرة الجوهرة بنت فهد بن محمد ال سعود الوكيلة المساعدة لشؤون التعليم بكليات البنات بالحديث عن المحور التربوي الذي يدور حول تطوير برامج الدراسات العليا في كليات البنات التابعة لوكالة كليات البنات خلال تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم وتعتبر الدراسات العليا ركيزة مهمة من ركائز التعليم ومستوى متطوراً يهدف الى الدراسة بنوعية راقية من العلم المتخصص تمكنها من المساهمة الفعالة في تطور البلاد ورفع مستواها الحضاري، وبعد تولي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله نقطة تحول رئيسية في تعميق الدراسة على المستوى الجامعي بصفة عامة وتوسيع مجالاتها الأمر الذي أدى الى تشجيع دعمه المستمر لهذا القطاع الى ان وصلت ميزانية التعليم في المملكة الى ثلاثة وخمسين وثلاثة من عشرة مليارات ريال في عام 1422ه ولقد تطورت الدراسة في كلية البنات في عهده الزاهر نتيجة لتوفير احتياجاتها وحصول الدارسات على العديد من التخصصات العلمية.
بعد ذلك بدأت الدكتورة نورة الشملان أستاذ اللغة العربية بجامعة الملك سعود بالرياض محاضرتها قائلة حينما طلب مني أن أحاضر عن مرور عشرين عاماً على مقاليد الحكم وتطور التعليم خلالها بحثت في المكتبات ووجدت نفسي امام كم هائل من الدراسات وكلها مدعمة بالاحصائيات ووجدت بأن الحديث عن هذه المناسبة يحتاج الى كتب وليس محاضرة ثم تحدثت الدكتورة الشملان عن ارتباط التعليم بخادم الحرمين الشريفين من ضمن المعروف بأنه حفظه الله قد تولى وزارة المعارف عام 1373ه وبعد ذلك التاريخ وهو همه التعليم ونهوضه بالمواطن السعودي ودفعه الى اعلى درجات السلم الجامعي هو الهاجس الذي يؤرقه والأمل الذي كل يوم يحقق جانب منه .. وكانت له القدم الراسخة في فتح أبواب الجامعات التي أصبحت اليوم بهذا المستوى ومنها كلية الآداب ثم كلية العلوم الإدارية وكلية الطب وكلية العلوم الطبية المساعدة وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية الزراعة وكلية العلوم وكلية التربية وكلية اللغات والترجمة وجميع هذه الكليات افتتحت في عهده الزاهر الميمون.
اما الدراسات العليا فقد بدأت عام 1395ه في قسم اللغة العربية وبودي ان أشير إلى ان سياسة الجامعة باتجاه الدراسات العليا تتسم بالجدية التامة ومن هنا فإن عدد الخريجات سنويا ليس مرتفعاً .. ثم تطرقت الى خدمة المجتمع من خلال عمادة خدمة المجتمع التي انشئت عام 1403ه ويستطيع الجميع الالتحاق بها لاكتساب الخبرات والتأهيل للوظيفة.. بعد ذلك بدأت الحوارات والمناقشة ثم قدمت الدروع التذكارية حيث تفضلت سمو الاميرة نورة بتقديم درع الكلية لصاحبة السمو الأميرة الجوهرة آل ابراهيم ودرع تذكاري لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم نظير جهوده العظيمة في المنطقة وفي مجال التعليم ودرع تذكاري لصاحبة السمو الاميرة الجوهرة بنت فهد لما لها من جهود مميزة ومشاركة فاعلة في هذه المناسبة ودرع تذكاري للدكتورة نورة الشملان لمشاركتها المميزة في هذه المحاضرة واجابتها الدعوة.بعد ذلك قدمت الطالبة لولوة ابراهيم الفريح من قسم اللغة الانجليزية قصيدة مكتوبة وقامت بالقائها على مسامع الاميرة الجوهرة آل ابراهيم حظيت بإعجابها.بعد ذلك انتقل الجميع في معية حرم خادم الحرمين الشريفين وصاحبات السمو الاميرات الى مقر جمعية الملك عبدالعزيز النسائية ببريدة ثم تفضلت بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط القت بعدها رئيسة مجلس ادارة الجمعية الاستاذة الجوهرة الوابلي كلمة رحبت فيها بمقدم سمو الاميرة الجوهرة وشكرت لها تفضلها بقبول الدعوة وافتتاح المبنى الجديد لمقر جمعية الملك عبدالعزيز النسائية الجديد الذي بلغت تكلفته الاجمالية 403893 مليون ريال في مساحة 2718 مترمربع.
وتحدثت الاستاذة الوابلي عن فروع الجمعية ومشاريعها والخدمات التي تقدمها للمحتاجين والايتام والمعاقين مع عرض حي مدعمة باحصائيات واضحة عن التكاليف والمصروفات في كل مشروع.
بعد ذلك قدمت الجمعية درعاً تذكاريا لصاحبة السمو الاميرة الجوهرة آل ابراهيم ودرعاً تذكاريا لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز نظير جهوده المعنوية والمادية التي يقدمها لدعم الجمعية بعد ذلك قدمت العديد من الدروع التذكارية للاميرة الجوهرة من شتى القطاعات الحكومية والجمعيات الخيرية تولت تقديمها مندوبة من كل قطاع ثم انتقل الجميع في معية سموها حفظها الله الى مقر مكتبة الطالبة التابعة لكليات البنات حيث افتتحتها سموها بعد ان دعمت بناء المبنى بثمانية ملايين ريال.. ثم توجه الجميع الى قصر الضيافة حيث تقيم صاحبة السمو الاميرة نورة بنت محمد مأدبة عشاء بهذه المناسبة الغالية بعدها غادرت حفظها الله منطقة القصيم بمثل ما استقبلت به من حفاوة وتكريم، وقالت حفظها الله انني سعيدة بوجودي في منطقة القصيم هذه المنطقة الغالية على قلبي وسعيدة بكل ماشاهدت من تطور ومشاريع بناءة وهذا التقدم ليس بمستغرب على منطقة القصيم فهي منبع العلماء والمفكرين.. من جانبها اعربت سمو الاميرة نورة بنت محمد عن عميق شكرها وتقديرها لسمو الاميرة الجوهرة آل ابراهيم على تفضلها بقبول الدعوة وتبرعها السخي لبعض القطاعات في المنطقة وهذا هو ديدنها حفظها الله فهي دائما سباقة لعمل الخير وخطواتها كلها خير وبركة، ايضا اعربت الاستاذة نوال الحميدي مديرة الفرع النسائي بالجمعية الصالحية بعنيزة عن جل شكرها وتقديرها لسمو الاميرة الجوهرة آل ابراهيم على تبرعها للفرع النسائي بالجمعية الصالحية ودعمها للمشاريع الانسانية جعله الله في ميزان حسناتها وأعربت الاستاذة سلطانة العساف مديرة الفرع النسائي بجمعية البر بالرس عن عميق شكرها لهذه السيدة المعطاءة التي لاتألو جهداً في مد يد العون للخير في سبيل الخير وهذا هو عهدنا بها سباقة دائما ومعطاءة.. وقالت الاستاذة الجوهرة الوابلي رئيسة جمعية الملك عبدالعزيز النسائية ببريدة إن هذا التبرع ليس هو اول عطاءات الاميرة الجوهرة هي دائما صاحبة فضل وصاحبة كرم وداعمة عظيمة لاعمال الخير نرجو من الله ان يجعل عملها في ميزان حسناتها، وقالت الاستاذة فاطمة الرديني عميدة كلية التربية الاقسام الادبية ببريدة لقد كان حلماً وتحقق ان تكون الاميرة الجوهرة معنا وبيننا وتفضلها بقبول الدعوة دليل على طيب منبعها وتواضعها الجم.. نشكر لها كل خطاها التي جاءت بها الينا ونتمنى من الله العزيز الحكيم ان يحفظها وان يجعل هذه الزيارة مثل الغيث الذي كان قطراً وان يكون صنعها في ميزان حسناتها.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved