Saturday 6th April,200210782العددالسبت 23 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الحقيقة الحقيقة
من حكاياتي الخاصة!!
سعود عبدالعزيز

كان يا ماكان في سالف الزمان أن نادياً تم ترشيحه ليشارك في إحدى البطولات الخارجية التي يقتصر نظامها على إقامة المباريات التمهيدية بطريقة الذهاب والإياب بمعنى أن تلعب مباراة على أرضك والأخرى خارجه ولكن هذا النادي تمكن من خوض جميع مبارياته في التصفيات الأولية على ملعبه ووسط جماهيره لتساهم هذه الميزة التي حصل عليها في بلوغه الأدوار النهائية ليطالب باستضافتها جرياً على العادة الموسمية.
وبعد أن تقرر إقامة البطولة في بلد آخر وقريب غادر قواعده ليخوض المباراة الأولى التي شهدت أحداثها تقلبات كبيرة من أهمها ألغاء هدف وطرد عدد من اللاعبين لينتقل بعدها إلى المباراة النهائية ليواجه فريقاً تمثله إحدى الشركات التايوانية التي لا علاقة لها بكرة القدم وهو ما كان واضحاً من مظهر حارس المرمى الذي وضع (قطعة) قماش على رأسه ساهمت في حجب الرؤية عنه عند وصول الكرة إليه.. ورغم تواضع امكاناته إلا أنه سيطر سيطرة شبه كاملة على مجريات المباراة وكان الفريق الأقرب للفوز لولا الحظ المتواجد دائماً مع نادينا (المحبوب).
وبعد أن انتهت المباراة وكسب الفريق الذي لعب معظم مبارياته تذكرت بعض العبارات التي تطلق ضد الاتحاد الخارجي والتي من أبرزها أنه اتحاد متآمر ويسعى دائماً لوقف تقدم فريقنا (المحبوب) رغم أن عدداً من مسؤولي هذا الاتحاد الخارجي سارعوا إلى تأكيد أن أي لاعب يرتكب خطأ فإنه لن يعاقب في هذه الفترة بالتحديد لأن جميع المنتخبات تستعد للمشاركة في كأس العالم والكل حريص على الظهور بالمظهر اللائق في المحفل الدولي.
وبعد أن انتهيت من قول قصتي أو حكايتي لعدد من الأطفال طالبوا مني الإفصاح عن اسم النادي الذي نال كل هذه المزايا فرفضت بشدة وأمام إلحاحهم اضطررت لإبلاغهم وأكدت لهم أنه نادي النصر فردوا قائلين لا تمزح وقل لنا الحقيقة فالنصر لم يحصل على كل ما تقول لأضطر مرة أخرى وأرفع صوتي عليهم مطالبهم بالذهاب إلى منازلهم.
مواقف الحكام مع النصر
ما يتعرض له النصر عند اقتراب مراحل الحسم من أخطاء تحكيمية أمر يبعث على الحيرة والقلق ففي كل موسم تهدر حقوقه ويظلم لاعبوه دون اكتراث بالجهود المبذولة من قبل إدارته ولاعبيه وأعضاء شرفه ومحبيه فمهما تغيرت أسماء الحكام فالأخطاء هي الأخطاء والمتضرر هو النصر، بل ان هناك بعض الحكام يختفون طوال الموسم ثم يظهرون أمام النصر.
وإليكم الآن بعض النماذج من واقع التاريخ الرياضي المعاصر:
في مربع 1414 تعرض فهد الهريفي إلى ضربة سريعة من عبدالرحمن التخيفي الذي ضبطه الحكم المساعد الخالدي وأبلغ حكم الساحة المهنا بالحادثة ليكتفي بالبطاقة الصفراء فقط، وفي لقطة كيتا أشهر المهنا البطاقة الحمراء لمهاجم النصر بعد مشاورة مع مساعده الطريفي.
في عام 1408ه سجل محيسن الجمعان هدفاً للنصر في الدقيقة الأخيرة من عمر مباراة النصر والاتحاد في الدور نصف النهائي من مسابقة الملك (كأس ولي العهد) حالياً وبعد فترة من احتسابه قرر المهنا إلغاءه بعد مناقشة طويلة مع مساعده الفودة.
منح المهنا البطاقة الحمراء لمهاجم النصر أوهين كنيدي في لقاء النجمة بحجة بصقه على حارس الفريق المقابل ليتم أيقافه (6) مباريات وحرمانه بالتالي من المشاركة في المربع الذهبي وبعد أن بانت براءة كنيدي تم رفع الإيقاف عنه مباشرة!!
هاجم طارق المولد قدمي لاعب النصر الثقفي وكاد يلحق الضرر به واكتفى المهنا باعطاء النصر ضربة جزاء دون اتخاذ قرار ضد المولد!!
تغاضى يوسف العقلي عن احتساب ضربة جزاء لفهد الغشيان في مباراة الاتحاد في المربع الذهبي للعام قبل الماضي وكرر العقيلي نفس الخطأ في نهائي العام الماضي عندما رفض اعطاء إبراهيم ماطر ضربة جزاء مستحقة وهاتان الحالتان تحدث عنهما المحاضر الدولي ناجي الجويني الذي استغرب (تطنيش) العقيلي لهما!
زرع مهاجم الهلال الجمعان قدمه في رأس الداود مدافع النصر أمام أنظار الحكم العقيلي ومساعده الكثيري ووجه الشريدة ضربة خطافية لعلي يزيد في نفس المباراة سالت على إثرها الدماء من أنفه ولم يتخد المهنا قراراً بهاتين الحالتين!!
أعزائي هذه النماذج التي ذكرتها ليست كل ما أعرفه عن مواقف الحكام، فهناك الكثير مثل حادثة ابراهيم العيسى الذي تعرضت ساقه (للكسر) ومنصور الحمدان في لقاء الشباب وعبدالرحمن البيشي التي وضعت قدمه في الجبس أكثر من مرة ومشواره في الملاعب لم يتعد العامين فقط، ويكفي أن أقول إن النصر فقد هذا العام أربعة لاعبين تعرضوا لإصابات مختلفة مثل سعد الشهري وهادي شريفي وإبراهيم الشويع وابراهيم العيسى حرم النصر من الاستفادة منهم فهل بعد كل ما ذكرت سيخرج علينا من يقول إن النصر يحظى بمجاملة من الحكام والتحكيم.
الطابة اللبنانية
فاجأتنا أحدى القنوات الفضائية البعيدة كل البعد عن الوسط الرياضي والمقصور اهتمامها على (الهشك والبشك) وما يثير الغزائز بأنواعها، أقول فاجأتنا ببرنامج رياضي يتحدث عن كرة القدم السعودية. ويبدو أن مسؤولي القناة لم يجدوا في الرياضة اللبنانية ما يثير الاهتمام بالرغم من حدوث رشاوى في المسابقات اللبنانية ساهمت في حل اتحاد الكرة لديهم وتشكيل لجنة من الاتحاد القاري والدولي للإشراف على الانتخابات وتسمية أعضاء الاتحاد اللبناني الجديد (للطابة)!!
كل هذه الأحداث في بلد القناة الفضائية لم تشجعهم على تخصيص برامج عنها بالرغم من أهميتها القصوى لتتجاهلها تماماً وتركز كامل طاقاتها الإعلامية بالحدث عن ضربة جزاء مهدرة في الدوري السعودي أو رمية تماس لم تحتسب ويبدو أن رغبة القناة في صرف المشاهد السعودي إليها دفعها إلى الاهتمام بالدوري السعودي وترك الطابة اللبنانية بالرغم من عدم تخصص القناة في الرياضة ولا تتوافر لديها المؤهلات المهنية في هذا المجال حيث أن إمكاناتها ومواهبها تتوفر في مجالات أخرى الكل يعرفها!!!
محطات ساخنة
طلب النصراويون من الطائي الأداء بجدية في لقاء الهلال القادم فشنوا هجومهم على إدارة النصر.
بعد قرار بلوغ صاحب المرتبة الأولى في الدوري المباراة النهائية فإن التسمية الصحيحة للمربع الذهبي والذي سيقتصر على ثلاثة فرق هو (ملحق التصفيات النهائية للوصول للمباراة الختامية) فالفرق الثلاثة ستخوض مباريات الملحق لمعرفة الفريق الآخر الذي سيواجه صاحب المرتبة الأولى في الدوري!!
الوصول إلى كأس العالم أكثر من الفوز ببطولة قارية حتى لو تخطى الفوز بها حاجز العشر ولهذا فإن نادي القرن الآسيوي من حق النصر!!
ايقاف ثم شطب ثم ايقاف آخر وتصرفات أخرى لا تليق فمتى يرتدع لاعبو هذا الفريق.
في برنامج كل الرياضة عن النادي الأهلي تحدث المذيع أكثر من ضيوفه!
في كأس العالم وفي جميع المسابقات الرياضية تقام المباريات في وقت واحد لحظة تنافس الفرق على تحديد المركز أما هنا فإن اللجنة الفنية لها رأي آخر!!
التصرف المتحضر والراقي لإدارة وأعضاء شرف النصر وجماهيره الذين سارعوا لتهنئة الهلال بالفوز بالبطولة الآسيوية يسجل لهم ويرسخ قواعد التنافس الشريف، وهذا الموقف النصراوي يشكرون عليه بعد أن قدموا التهنئة لزميلهم الهلال. فالمرجو أن يتفهم بعض المتعصبين فحوى الرسالة النصراوية البليغة والتوقف عن الإساءة إليه.
بطولة الدوري للنصر في هذا الموسم والسبب لأنه الأفضل فنياً من كل الفرق المشاركة في ملحق الدوري.
بعد نجاح فيصل عبدالهادي في اقناع الجهاز الفني للمنتخب بضم على الفهيد ثم علي الشهري وعبدالرحمن اليامي وبندر خليل وأخيراً أحمد البحري فإن الاتفاق بذلك يستحق لقب ملح الكرة السعودية!!

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved