Saturday 6th April,200210782العددالسبت 23 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

عميد المدربين وعضو اتحاد الكرة خليل الزياني لـ«الجزيرة»: عميد المدربين وعضو اتحاد الكرة خليل الزياني لـ«الجزيرة»:
الدورة التاريخية جعلت الاتفاق يبحث عن البقاء!
لن يعود فارس الدهناء لسابق عهده بدون تخطيط وفكر وإمكانات
الهلال شرّف الكرة السعودية والكأس ليست بغريبة على الزعيم

* حوار سامي اليوسف:
** يبقى لآراء عميد المدربين الوطنيين وعضو اتحاد الكرة الأستاذ خليل الزياني اهميتها وصداها في الوسط الاتفاقي عندما تمس هذه الآراء حال ودافع ومستقبل الفريق الأول لكرة القدم.
«الجزيرة» حاورت الزياني الذي طالب «صراحة» بتغيير الفكر والنهج الإداري والفني المحيط بالفريق كي يعود الاتفاق لسابق عهده منافساً على البطولات.
مبروك للزعيم
* ماذا تقول للهلاليين جماهير ولاعبين ومسؤولين بمناسبة الكأس الآسيوية والبطولة ال«40» في تاريخ الهلال؟
أولاً: نقول مبروك للكرة والرياضة السعودية على هذه البطولة والإنجاز الجديد ونهنئ الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل ولزملائي اعضاء الاتحاد وللهلاليين في مقدمتهم رئيس النادي صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن تركي وجميع منسوبي النادي من أعضاء الشرف والجماهير واللاعبين والمدرب والإداريين.. وهذا الإنجاز أو الكأس ليس بمستغرب حقيقة على فريق كبير كالهلال او نجومه اللاعبين.. فالهلال غني عن التعريف ببطولاته وإنجازاته وتواجده القوي على صعيد الكرة الآسيوية كما انه غني بلاعبيه النجوم والدوليين الذين ساهموا في ترجيح كفته ولا ننسى دور المدرب الكبير الكولمبي ماتورانا.. والهلال جدير بالبطولة واعتقد انها جاءت في توقيتها المناسب بالنسبة للهلاليين بعد خسارة الفريق في البطولة العربية بتونس.. والأهم ان هذا الإنجاز الآسيوي يجير لمصلحة وسمعة الكرة السعودية آسيوياً ليؤكد من جديد جدارة كرة السعودية في تربعها وعلو كعبها في القارة.
تغيير الاتفاق
* ننتقل بالحديث عن الاتفاق.. والسؤال: الى متى يستمر بحث الاتفاق عن تأمين البقاء والنجاة من الهبوط؟! وهل أصبح الأمر عادة موسمية؟.
الحقيقة.. ان الاتفاق بتاريخه والاتفاق بماضيه.. والاتفاق بإنجازاته يبحث عن البقاء وهذا شيء صعب.. ومن الصعب أيضاً ان أقف هذا الموقف لاجاوبك على مثل هذا السؤال.. لأنه «مو» الاتفاق الذي يبحث عن البقاء ولكن مثل حال الدنيا.. تدور الدوائر.. وما وصلنا اليه اشبه بالدورة التاريخية.. ويجب ان نعتبر ونتخذ منه عظة ويجب علينا ان نبحث عن تجهيز الفريق مبكراً وان نبتعد عن الأمور الأخرى التي من شأنها الاضرار بالفريق ونتائجه.
ويردف الزياني قائلاً: الآن يوم أحسسنا بخطورة الوضع تكاتف الجميع.. الكل جاء والكل ساهم وكنت امل ان تكون هذه المساهمات من بداية الموسم لكي نعرف نصلح الفريق ونجعله بالامكان ان ينافس لا ان يبحث عن تأمين بقائه ولكن يبحث عن مراكز متقدمة ويكون في وضع أفضل مما عليه الآن.
* هذا الكلام المفيد منك يجعلنا نتساءل متى يعود الاتفاق لسابق عهده؟
يعود بالتخطيط السليم.. ويعود بالبداية الصحيحة ويعود بالاستعداد وبوجود او توفر الامكانات ويعود بالفكر.
* ماذا تقصد ب«الفكر»؟
الفكر من قبل الجميع.. الفكر الإداري والفكر الفني.
* هل نتلمس رغبتك بالتغيير الفني والإداري للفريق؟
لا.. ليس هذا المقصود الان.. وانا أقول لك تغيير الفكر.. واقصد الفكر العام «كررها ثلاثاً».. يعني تغيير الفكر في المنهج بدلاً من الانشغال عن وضع الفريق الى ان تصل نتائجه الى هذه المرحلة ثم «نفزع» للفريق لانقاذه من الهبوط.. لماذا لا يكون هذا العمل والالتفاف منذ بداية الموسم بالتنظيم والتخطيط والاهتمام بالفريق واقامة المعسكرات.. لانه يجب ان يدخل الفريق بقوة في بداية الدوري.. وانت تعرف دائماً في بداية أي موسم يكون فيه فرق أخرى غير مستعدة وفرق اخرى غير مؤهلة انها تنافس.. هنا يجب ان تأخذ نقاطك منذ البداية وتستغل هذه الفرصة الى ان تستعد الفرق الأخرى يكون انت «يمديك» حسنت وضعك في الدوري.. وهذا كان منهج الاتفاق في السابق.. كان يحصل على أكبر قدر من النقاط ثم يلعب بعد ذلك مرتاحاً وهذا اللي «خلاه» يتأهل في السابق الى المربع الذهبي ويصل للمواقع الجيدة.
* لكن هذا لا يعكس تخطيطا سليماً ان تضع في اعتبارك عدم استعداد او جاهزية الفرق الأخرى.. لان هذه الخطة مثلاً مبنية على ظروف قد لا تتحقق.. فماذا لو ان الفرق كانت بكامل عدتها وعتادها وعافيتها؟!.
لا.. لا.. انا الأهم عندي اعداد فريقي إعداداً جيداً وأدخل به بالدوري وليس لي «شغل» بالآخرين.. المفروض ان اعد فريقي جيداً.. واستغل فرصة عدم استعداد او جاهزية الفرق الأخرى.. وهذه فرصة يجب ان استغلها.. إذن هذا تخطيط.. فالاستعداد المبكر والمعسكر الإعدادي والتعاقد مع اللاعب الاجنبي الجيد والاهتمام بالفريق من البداية يجعله يدخل الدوري بقوة ويحقق النقاط إذن انا ارتحت حتى اللاعب يرتاح.. اما الوضع الحالي بالبحث عن البقاء يبعث على الارتباك.. ليس فقط يربك الجهاز الفني وكذلك الإداري بل حتى يربك اللاعب.. كما حدث أمام الوحدة نزل اللاعبون المباراة وأعصابهم مشدودة.. واللاعب خائف يرتكب أي خطأ يخسر بسببه الموسم كاملاً لصعوبة الموقف.
* هل أنت مع استمرارية المدرب البرازيلي فيلهو أم رحيله؟ وما رأيك باللاعبين الأجانب؟
استمرارية المدرب من عدمها ليست من صلاحياتي.. لأنني لست إدارياً ولا مدرباً.. أما بالنسبة بحال اللاعبين الأجانب فلن أتحدث عنه الآن.. لكن عندما ينتهي الموسم سيكون لكل حادث حديث..
التخطيط مطلوب
* ماذا عن الإدارة الاتفاقية الحالية او الرئيس المهندس خالد الدوسري.. هل انت مع بقائها واستمرار الرئيس او رحيلها؟
هذا السؤال موجه للإدارة.. اسألهم.. ليش تسألني انا عن هذه الأمور..
* أسألك بحكم اتفاقيتك أولاً ولأنك عضو اللجنة الرباعية الاتفاقية ثانياً؟.
أنا أقول بأن اللجنة كوّنت لتقديم ما يمكن تقديمه من الدعم.. لدعم الفريق من خلال جمع التبرعات والتحركات كالتواجد في الملعب او النادي خلال التدريبات لشد أزر اللاعبين وهذا ما حصل ولله الحمد وهذا ما نبحث عنه أما تغير الإدارة «وشيل» إدارة.. هناك أعضاء شرف وهناك إداريون حاليون مهتمون بنادي الاتفاق ويمكن حرصهم على الاتفاق أكثر من حرصنا نحن..!.
وأنا عندما تحدثت عن الفكر اقصد تغيير الفكر سواء كان في وجود الإدارة هذه أو عدمه.. احنا لازم نعتبر ونتخذ من اللي حصل للاتفاق عبرة وان لا نجعله عادة سنوية تتكرر بهذا المستوى..
يجب التغيير وهذا ما قصدته بالفكر.. يجب التخطيط السليم والفكر هو الإعداد الجيد وهو ايجاد الامكانات والاهتمام بفريق كرة القدم.. هذا ما أقصده بتغيير الفكر.. اما تغيير إدارة فهذا ليس من اختصاصي.
* شاهدناك في مباراة الوحدة عصبياً نوعاً ما خصوصاً في الشوط الثاني.. ما الأسباب؟
الواقع انه بداية المباراة بالنسبة للاتفاق لم تكن بالشكل الصحيح لأنه يفترض ان يكون الوضع ان ننتقل باللعب في ملعب الوحدة لا ان يكون اللعب في ملعبنا لسببين.. السبب الأول ان لدينا كفريق الحافز في الحصول على النتيجة خصوصاً بعد هزيمة الأنصار من الطائي وتأكد مسألة الهبوط لدى الوحداويين.. والسبب الثاني اننا نلعب على ارضنا وبين جمهورنا.. وبالمناسبة اعتقدت في الشوط الأول ان جماهير الدرجة الثانية التي كانت تشجع بأهازيج جميلة وباستمرارية دون توقف انها جماهير وحداوية لكن اتضح لي العكس بعد ذلك.. نعود للمباراة.. فالوحداويون تسيدوا اللعب في الشوط الأول لان الاسلوب اللي لعبنا فيه كان اسلوبا دفاعيا.. وانا كنت فوق المدرج واتصلت بمحمد ابو سلطان وقلت له ترى الوضع «مو» صحيح.. وفي الشوط الثاني حدث ما كان يجب ان نبدأ به المباراة صار فيه ضغط ونقل اللاعب الى ملعب الوحدة والضغط على حامل الكرة وهذا ما ينبغي ان يكون الوضع عليه.
* لكن كنت توجه عمر باخشوين بصوتٍ عالٍ لأخطاء اللاعب علي الشهري وبانفعال شديد.. لماذا؟
ملاحظتي على أداء اللاعب علي الشهري وهو لاعب وسط ويجب ان يساند الظهير اللي معاه.. وعندما يتقدم الظهير احمد البحري تبرز مساحة يجب ان يغطيها الشهري ويتابعها.. لكن في حال ضربة الجزاء الثانية للوحدة في الشوط الثاني كان يفترض ان علي الشهري يغطي اللاعب الوحداوي وليس عبدالفتاح شعيب..
* لمس الجميع تدني مستوى لياقة لاعبي الفريق.. ما رأيك وأنت المدرب الخبير؟.
ليست قضية لياقة.. لكن في المباريات الأخيرة اصبحت الأمور ترتكز على طاقة تحمل اللاعبين الذين اصبحوا يلعبون بأعصاب مشدودة لصعوبة موقف الفريق والخطر الذي يهدده بالهبوط.. لكن بالنسبة لمسألة اللياقة هناك مدربون ومساعدو مدربين اعدوا الفريق واللاعبين.. وأنا عندما وجهت علي الشهري بصوت مسموع قصدت ان يتحرك اللاعب في مساحة افضل وان يكون مسانداً لزملائه وانا لا أحمله عموماً ضربة الجزاء لكن هذه ملاحظتي عليه..
باخشوين والبدين
* كيف تقيِّم بداية عمر باخشوين كمدرب؟
صعب الحكم عليه الآن.. صعب لكنه مدرب مجتهد.. وعمر يحتاج الى سنتين او ثلاث سنوات يكون خلالها مساعداً ويحتاج ايضاً الى ان يدخل دورات ويحتاج لأشياء كثيرة.. وهو كفكر لاعب ممتاز لكن كمدرب يحتاج الى سنتين او ثلاث على الأقل كما قلت لك يعمل فيها مساعداً لمدرب.. كي يستفيد.
* وماذا تقول للمدرب المبتعد فيصل البدين؟
أنا مستغرب لابتعاده واتمنى ان تسأله أنت لماذا ابتعد وترك الاتفاق.. ونحن كاتفاقيين نتمنى عودة مدرب واتفاقي مثل فيصل.. لانه كفاءة تدريبية جيدة.
نقاط
** أشاد الزياني بحضور وتواجد جمهور نادي العيون لمؤازرة الاتفاق وأبدى اعجابه الشديد بتفاعلهم واهازيجهم الجيدة.. وتوجه لهم بالشكر على تشجيع الاتفاق.
***
** رفض الزياني التعليق بصفته عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم على قرار ال«30%» السابق لمشاركة اللاعبين الدوليين مع فرقهم خارجياً قائلاً بالحرف: «اليوم بقاء الاتفاق في الممتاز هو همنا ويمكن الان أن تسألني خارج نطاق الأمور هذه قد لا استطيع أن اجاوبك لاني ما عندي القدرة على التفسير والاجابة.. اسمح لي»!!.
***
** طالب الزياني بعدم تفسير توجيهاته للاعب علي الشهري على أنها انتقاص من مستوى وأداء اللاعب في الوسط الاتفاقي.
***
** أبدى حماساً عندما تحدث عن تجربة اللاعب عمر باخشوين في مجال التدريب وبدايته.. ووضح على الزياني عدم ترحيبه باستمرار المدرب البرازيلي فيلهو لكنه لم يعلن عن ذلك صراحة..!

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved