Saturday 6th April,200210782العددالسبت 23 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

البطولات المحلية الأوروبية: الإثارة والتشويق على الموعد البطولات المحلية الأوروبية: الإثارة والتشويق على الموعد

* نيقوسيا أ ف ب:
سيكون التشويق والاثارة في الذروة في بطولات انكلترا وايطاليا واسبانيا لكرة القدم التي تشهد صراعا عنيفا على اللقب في مراحلها الحاسمة حيث لا يفصل بين المتصدر فيها ومنافسه المباشر سوى فارق الأهداف في بعض الاحيان أو نقاط قليلة في احيان اخرى.
انكلترا
يستضيف أرسنال المتصدر والمرشح الأبرز لإحراز اللقب وربما الثنائية بعد أن بلغ نصف نهائي كأس انكلترا وتكرار إنجاز عام 1998، جاره وغريمه التقليدي توتنهام على ملعب «هايبري» في مواجهة صعبة ضمن المرحلة الرابعة والثلاثين.
والود مفقود تماما بين الفريقين وازدادت الأمور سوءا بانتقال قلب دفاع توتنهام ومنتخب انكلترا سول كامبل إلى صفوف أرسنال مطلع الموسم الحالي ما اعتبر خيانة عظمى حتى إنه تلقى تهديدات بالقتل من قبل أنصار توتنهام الذين رفعوا يافطات كتب عليها «خائن» في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل 1 - 1.
ويملك أرسنال 69 نقطة مقابل 68 لليفربول و67 لمانشستر لكن الأول يملك مباراة مؤجلة أيضا ما يجعل الأمور في يده لحسم اللقب في مصلحته. وغالبا ما تشهد مباريات الفريقين اثارة كبيرة لان أهميتها لا تكمن فقط في احراز النقاط الثلاث بل تتعداها إلى الافتخار بفوز فريق على آخر.
وإذا نظرنا إلى مستوى الفريقين نستنتج ان أرسنال سيحقق فوزا سهلا، لكن ظروف المباراة تشير إلى أن مهمته لن تكون سهلة لأن نجاح توتنهام في انتزاع ولو نقطة وبالتالي عرقلة مسيرة «العدو اللدود» تعتبر بمثابة الفوز.
ولا يزال توتنهام السابع يأمل باحتلال مركز يؤهله للمشاركة في كأس الاتحاد الاوروبي الموسم المقبل علما بانه أهدر فرصة ذهبية لذلك عندما خسر نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة أمام بلاكبيرن الذي سينال هذا الشرف.
في المقابل يأمل مانشستر في حصد النقاط الثلاث عندما يحل ضيفا على ليستر سيتي صاحب المركز الأخير الذي فقد الأمل بالبقاء في الدرجة الممتازة.
وسيغيب عن مانشستر قائده رويكين وسينوب عنه في حمل الشارة الويلزي راين غيغز، ولن يشارك أيضا ديفيد بيكهام والارجنتيني خوان سيباستيان فيرون بداعي الاصابة. وتأجلت مباراة ليفربول وبلاكبيرن إلى الخامس من ايار مايو المقبل.
وفي المباريات الأخرى، يلعب بولتون مع ايبسويتش، وتشلسي مع ايفرتون، وميدلزبره استون فيلا، وساوثمبتون مع دربي كاونتي، ووست هام مع تشارلتون، وليدز مع سندرلاند، ونيوكاسل مع فولهام.
ايطاليا
يواصل انتر ميلان سعيه لاحراز أول لقب له منذ عام 1989 عندما يستضيف على ملعبه «سان سيرو» أتالانتا أحد الفرق التي تحتل مركزا وسطا في الترتيب في المرحلة الثلاثين، في حين يحل منافسه المباشر روما ضيفا على فينيتسيا.
وسيشرك مدرب انتر ميلان الارجنتيني هكتور كوبر ثنائي الهجوم الرهيب كريستيان فييري والاوروغوياني الفارو ريكوبا بعد ان أراحهما في المباراة ضد فيينورد روتردام الهولندي في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي أمس الخميس «شارك ريكوبا في منتصف الشوط الثاني».
ويملك انتر ميلان 62 نقطة مقابل 59 لروما و56 ليوفنتوس. ويأمل انتر في أن يحصد ثلاث نقاط ويتعثر منافسه كي يدنو من اللقب ويحقق مدربه انجازا في أول موسم معه علما بان رئيس النادي ماسيمو موراتي أنفق أموالا طائلة من أجل احراز اللقب في السنوات الاخيرة ودفع مبلغين قياسيين للتعاقد مع رونالدو عام 1997، ومع فييري قبل ثلاثة مواسم.
من جهته يخوض روما مباراته مع فينيتسيا من دون قائده فرانشيسكو توتي الذي أصيب بتمزق عضلي في مباراة منتخب بلاده ضد انكلترا الأسبوع الماضي وسيغيب نحو ثلاثة اسابيع.
وتلقى أنصار النادي خبرا مفرحا امس الخميس عندما وافق مدرب الفريق القدير فابيو كابيللو على تمديد عقده لسنتين اضافيتين بعد أن كان برشلونة الاسباني أعلن رغبته في التعاقد معه.
وفي المباريات الأخرى، يلعب تورينو مع بولونيا، وبريشيا مع فيرونا، وكييفو مع ميلان، وبارما مع اودينيزي، وبيروجيا مع يوفنتوس، وبياتشينزا مع فيورنتينا، ولاتسيو معليتشي.
اسبانيا
يخوض ريال مدريد مباراة سهلة نسبيا على أرضه ضد جاره المتواضع رايو فاليكانو في المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة اسبانيا التي يتصدرها بفارق الأهداف عن فالنسيا. ويسعى ريال إلى تعويض خيبة أمله في دوري أبطال أوروبا عندما سقط أمام بايرن ميونيخ الألماني 1-2.
وقد يلجأ مدرب ريال فيسنتي دل بوسكي إلى اراحة بعض اللاعبين الاساسيين ليدخر جهودهم لمباراة الاياب ضد بايرن الأربعاء المقبل لعلمه بان احتياطييه قادرون على إحراز نقاط المباراة الثلاث.
ويواجه فالنسيا أيضا مباراة سهلة عندما يستقبل ريال سوسييداد الجريح الذي يكافح من أجل البقاء. ويلتقي ديبورتيفو الثالث بفارق 4 نقاط عن المتصدرين على أرضه أيضا مع مايوركا في مبارة لا بديل للاول فيها عن الفوز والا ودع آماله في احراز اللقب.
وكان ديبورتيفو أحرز كأس اسبانيا على حساب ريال مدريد في عقر دار الأخير الشهر الماضي، وهو يحارب على جبهة البطولة ودوري أبطال اوروبا، لكن مشواره في المسابقة الاخيرة قد ينتهي الأسبوع المقبل بعد خسارته على أرضه امام مانشستر يونايتد صفر-2.
وفي المباريات الأخرى، يلعب اتلتيك بلباو مع برشلونة، ولاس بالماس مع سرقسطة، واسبانيول مع سلتا فيغو، والافيس مع فياريال، وبيتيس مع اوساسونا، وبلد الوليد مع اشبيلية، وملقة مع تينيريفي.
المانيا
يستقبل باير ليفركوزن المتصدر كولن أحد فرق الذيل في مباراة سهلة ضمن المرحلة الثلاثين من بطولة المانيا.
ويسعى ليفركوزن في احراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه بعد ان كان قاب قوسين أو أدنى منها قبل موسمين لكنه خسر مباراته الاخيرة فذهب اللقب إلى بايرن ميونيخ.
ويتصدر ليفركوزن الترتيب بفارق 4 نقاط عن بوروسيا دورتموند، و7 نقاط عن بايرن ميونيخ. ويأملبو روسيا دورتموند في مواصلة الضغط على ليفركوزن عندما يستضيف تي اس في ميونيخ.
وتبدو معنويات لاعبي دورتموند عالية جدا خصوصا بعد فوزه الساحق على ميلان الايطالي 4 صفر في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد منها ثنائية لمهاجمه البرازيلي المتألق مارسيو أموروزو ما يعني بانه خطا خطوة عملاقة نحو بلوغ النهائي.
أما بايرن ميونيخ الذي تضاءلت آماله في إحراز اللقب للمرة الرابعة وهو انجاز لم يحققه أي فريق آخر في تاريخ الدوري، فيستقبل فيردر بريمن.
وفي المباريات الأخرى، يلعب فولفسبورغ مع هرتا برلين، واينرجيكوتبوس مع بوروسيا مونشن غلادباخ، وسانت باولي مع كايزر سلوترن، وشالكه مع هامبورغ، وهانزا روستوك مع نورمبرغ، وفرايبورغ مع شتوتغارت.
فرنسا
يخوض لنس المتصدر بفارق 4 نقاط عن منافسه المباشر ليون مباراة سهلة ضد تروا في المرحلة الحادية والثلاثين من بطولة فرنسا.
وكان لنس في طريقه إلى احراز اللقب بسهولة عندما تقدم بفارق 10 نقاط قبل فترة قصيرة، لكن الضغوطات أصبحت كبيرة على لاعبيه في الآونة الأخيرة فأهدروا العديد من النقاط ما سمح لليون بالاقتراب.
يذكر ان لنس أحرز الثنائية «الدوري المحلي والكأس» عام 1998. وقد يخطو لنس خطوة كبير نحو اللقب لان ليون يخوض مباراة صعبة ضد أوكسير الرابع في عقر دار الاخير.ويحتاج كلا الفريقين إلى الفوز لأن ليون يريد مواصلة الضغط على لنس، وأوكسير يريد احتلال المركز الثالث ليضمن مشاركته في دوري أبطال اوروبا الموسم المقبل التي ستدر عليه الملايين من الدولارات.ويستقبل باريس سان جرمان الثالث على ملعب باركدي برانس نانت حامل اللقب الموسم الماضي في مباراة يتوقع ان يحصد فيها فريق العاصمة ثلاث نقاط.وفي المباريات الاخرى، يلعب بوردو مع باستيا، وولوريان مع سيدان، وموناكو مع متز، ومونبلييه مع غانغان، ورين مع ليل، وسوشو مع مرسيليا.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved