Saturday 6th April,200210782العددالسبت 23 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

محاضرة عن التسميد النيتروجيني في كلية الزراعة والطب البيطري بالقصيم محاضرة عن التسميد النيتروجيني في كلية الزراعة والطب البيطري بالقصيم

* بريدة مكتب الجزيرة:
في إطار النشاط الثقافي بكلية الزراعة والطب البيطري بالقصيم بريادة سعادة الدكتور أحمد التركي وبرعاية سعادة عميد الكلية أ.د. سليمان اليحيى ألقى سعادة أ.د. محمد السيد مسلم الأستاذ في قسم المحاصيل بكلية الزراعة بجامعة طنطا في جمهورية مصر العربية محاضرة بعنوان «دور التسميد النيتروجيني في إنتاجية محاصيل القمح والذرة والسورجم» وذلك يوم الاثنين الموافق 11/1/1423ه في الساعة الحادية عشرة صباحا بالقاعة الكبرى بالكلية. وقد أشار سعادته إلى أن النيتروجين يعتبر من أهم العناصر المؤثرة على نمو وإنتاجية محاصيل الحبوب، وأنه قد أجريت العديد من الدراسات لتقليل الفقد في حالة استخدام الأسمدة النيتروجينية وزيادة كفاءة استخدامها.
وتناول سعادته بالشرح الصور المختلفة التي يوجد عليها النيتروجين بالتربة سواء المعدنية أو العضوية ومصادره.
كما ذكر أن الأمونيوم يتحول في التربة إلى نترات بواسطة بكتريا النترتة، هذا ولقد وجد أن درجة الحرارة المثلى لعملية النترتة تراوح بين 27 - 32 مْ، وعند محتوى رطوبي يتراوح من نصف إلى ثلثي قدرة الأرض على الاحتفاظ بالماء و PH التربة عند 5.8 ونظرا لأن النشدرة والنترتة والتأزت «عكس النترتة» تعتبر عمليات بيولوجية فإن تركيز النيتروجين الميسر في التربة يتغير تبعاً لكمية بقايا المحصور «مصدر الطاقة» والرطوبة والحرارة في التربة.
وأشار سعادته إلى أن العديد من التجارب التي أجريت على محاصيل الحبوب قد أكدت أهمية التسميد النيتروجيني العضوي أو الأسمدة التجارية التي تلعب دورا كبيراً في زيادة إنتاجية محاصيل الحبوب كالقمح والذرة والسورجم.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved