Thursday 28th March,200210773العددالخميس 14 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أي سي دلكو تقود حملة عالمية لمكافحة قطع الغيار المقلّدةأي سي دلكو تقود حملة عالمية لمكافحة قطع الغيار المقلّدة

  * دبي:
أشارت دراسة ميدانية أجراها فريق أمني تم إنشاؤه خصيصا لهذه المهمة إلى أن «أي سي دلكو»، شركة قطع الغيار والصيانة التابعة لجنرال موتورز، تتصدر الجهود الدولية لمحاربة تجارة قطع الغيار المقلدة في قطاع السيارات، والتي تبلغ قيمتها نحو مليار دولار، وأكد الفريق أن هذه المبادرة هي في أوجها في منطقة الخليج.
ويعمل محققون من شركة «أي سي دلكو» إلى جانب حكومات دول الشرق الأوسط وبعض المعنيين بقطاع السيارات للحد من هذه التجارة غير القانونية. وتعتبر معظم هذه الإجراءات ذات أمد طويل، وقد تم تحقيق عدد من النجاحات الرئيسية.
وأوضح مديرا الأمن الدولي لدى جنرال موتورز وهما المسؤولان اللذان يقودان التحقيق، رود أوت وطوني بول، أن تجارة قطع الغيار المقلدة تكلف قطاع السيارات الدولي نحو مليار دولار سنويا منها 200 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط. وقد أشار إلى أن بين 50 و 60 في المئة من قطع الغيار ضمن مجموعات المنتجات الرئيسية في المملكة هي مقلدة، وتشير الدراسات أن الأرقام مشابهة في باقي الدول الخليجية.
وأنه تم التنسيق مع حكومة المملكة حول مسألة القطع المقلدة القيام بعدد من المداهمات للمستودعات التي تحتوي ما قيمته ملايين الدولارات من قطع الغيار غير الأصلية. كما تم وضع الأسس للتعاون مع حكومات الصين وكوريا الجنوبية وبعض دول أمريكا اللاتينية.
وأكد الفريق أن قطع غيار المكابح تعتبر الهدف الرئيسي لهؤلاء المزورين. وأكثر قطع الغيار التي يتم تزويرها هي قطع الصيانة والقطع ذات نسبة المبيعات العالية مثل فلاتر الزيت والهواء وممتصات الصدمات وأحزمة المراوح ولبادات المكابح وضواغط مكيفات الهواء والمشغلات وشمعات الاشتعال ومجسات الأوكسجين.
وأضاف قائلاً: ليس من السهل تمييز قطعة الغيار المقلدة، فمصنعي هذه القطع يعملون طويلا ويبذلون الكثير من الجهود لغش الزبائن. وتولد الأسواق التي تتميز بالمنافسة اختلافا في الأسعار لدى المصنعين المعروفين، لكن الاختلاف الكبير في الأسعار يجب أن يثير الشكوك. أما مدير التسويق الاقليمي في شركة أي سي دلكو، دايفيد ميهيلس، فأكد أن قطع الغيار المقلدة تصل إلى الخليج عبر الشحنات البحرية مرورا بأنظمة الموانئ. وقال: تعتبر هذه التجارة خطرة جداً وغير قانونية. ومخاطر قطع غيار السيارات المقلدة أكبر بكثير من عملية شراء ساعة مقلدة أو قرص مدمج مقلد، فالأمر يتعلق بالحياة أو الموت.
وأضاف قائلاً: قطع الغيار المقلدة تلقي بظلالها على سمعة أي سي دلكو كشركة توفر قطع غيار عالية الجودة. كما أنها تؤدي إلى خسارة في المبيعات، والوظائف أيضاً، ليس فقط بالنسبة لشركتنا بل لقطاع السيارات بأكمله.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved