Thursday 28th March,200210773العددالخميس 14 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بدء القبول في المعهد السعودي الياباني للسياراتبدء القبول في المعهد السعودي الياباني للسيارات

* الرياض واس:
يبدأ المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات الذي تشرف عليه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مطلع العام الدراسي المقبل في قبول الشباب السعودي من حملة الثانوية العامة.
ويستوعب المعهد الذي بلغت تكلفة انشائه 52 مليون ريال نحو 400 طالب يتم تأهيلهم لمدة سنتين في مجال صيانة السيارات تلبية لحاجة سوق العمل من السعوديين المؤهلين فنيا وتقنيا حيث يمنح المعهد دبلوماً فنياً متخصصاً في صيانة السيارات. ومن المقرر ان يقبل المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات سنويا نحو 200 طالب عن طريق الشركات التي تتعاقد مع الطلبة وفقا لحاجتها على أن تتحمل كل شركة تكاليف التدريب. وطبقا للاتفاقية الموقعة بين المملكة واليابان الخاصة بانشاء المعهد فان الحكومة السعودية تكفلت بتقديم ارض لاقامة المشروع عليها وقدمت الترخيص للمعهد فيما قدمت الحكومة اليابانية المعدات و الاجهزة ووسائل التدريب اضافة الى الخبراء وتدريب المدربين في اليابان وقد اشترك في بناء المعهد كل من جمعية مصنعي السيارات اليابانية ( جاما) التى تحملت 50 بالمائة من تكاليف البناء وتصميم المناهج الفنية وموزعي السيارات اليابانية بالمملكة ( جادك) الذين تحملوا 50 بالمائة من بناء المعهد وتصميم المناهج غير الفنية وتأثيثه.
ويقع المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات بمحافظة جدة على أرض تقدر مساحتها بنحو(000ر70) متر مربع كان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز قد أمر بتخصيصها لاقامة هذا المشروع العملاق غير الربحي.
ويضم المعهد 20 فصلا دراسيا ومعامل كمبيوتر ولغة انجليزية ومعمل علوم و 10 فصول للتدريب العملي وورشتين كبيرتين مجهزتين بأحدث معدات التدريب اضافة الى تجهيز أكثر من 80 سيارة للتدريب عليها.
كما يضم مكتبة وسكناً للطلاب يتسع لعدد 300 طالب ومطعماً يتسع ل422 شخصا ومسجداً يستوعب أكثر من 400 مصل اضافة الى خدمات ترفيهية متكاملة.
تجدر الاشارة الى أن فكرة انشاء المعهد ظهرت عند زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى اليابان قبل 3 سنوات حيث تمت صياغة المشروع والتوقيع عليه من قبل أربعة وزراء من الجانبين السعودي والياباني وأعدت دراسة جدوى للمشروع وفقا لاسس الاتفاقية المبرمة بين الطرفين.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved