Thursday 28th March,200210773العددالخميس 14 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تطوير إكسبيديشن 2003 على خطى إكسبلوررتطوير إكسبيديشن 2003 على خطى إكسبلورر

  ارتبطت باسم فورد ثاني صانعي السيارات في العالم منذ أكثر من عشرة أعوام معظم خيوط إستراتيجيات الشاحنات الخفيفة والتي تحولت من نقطة قوة إلى تبعية مؤذية عند اشتداد المنافسة فيها، بل إلى واقع مؤلم مع كارثة إطارات فايرستون المشهورة وانعكاساتها المؤلمة منذ مطلع العقد الحالي.
لذلك يلقى تطوير موديل فورد إكسبيديشن Expedition وشقيقه لينكولن نافيغايتور Lincoln Navigator أهمية بالغة وسيتزامن مع ذلك تطويرات كثيرة في برامج موديلات سيارات فورد عموما، وإطلاق إكسبيديشن المحسن، ثم موديل لينكولن أفياتور الجديد في الصيف المقبل قد يبدأ تسارع رحلة فورد الجديدة، رحلة ما بعد مشكلة إطارات فايرستون وما بعد عهد مديرها جاك نصر الذي كان كبش الفداء في تلك الأزمة التي بدأت قبل تسلم مهامه بسنوات.
شاسي إكسبيديشن 2003
  نال الشاسي تحسينات زادت متانته بنسبة 70 في المائة، فأصبح الموديل يعتمد شاسي بجانبين طوليين من الفولاذ المكبوس بضغط السوائل مع تلحيم العوارض الرابطة بينهما بواسطة اللايزر، عوضا عن وسائل الكبس والتلحيم التقليدية، وهي التقنية التي تصنع بها أيضا قواعد شاحنات جنرال موتورز وغيرها.
ومن أهم فوائد التقنية التي يصل فيها ضغط السوائل حتى 17400 رطل في البوصة المربعة، هو الحد من هدر المعادن وعدد القطع اللازمة للقاعدة الواحدة وإمكان الحصول على أشكال ملتوية من دون إضعاف مقاومة المعدن، والحد من نقاط التلحيم أو التوصيل بعزقات، بما يخفف الوزن واستهلاك الوقود والتلويث، ويزيد من دقة المقاييس ومتانة القاعدة ومقاومتها للالتواء والإنثناء، ودقة السلوك والتوجيه في النتيجة.
التعليق المستقل
أصبح إكسبيديشن أول سيارة ترفيهية كبيرة الحجم بتعليق خلفي مستقل كالمعتمد في إكسبلورر بتقنية ثقب جانبي الشاسي لتمرير نصفي المحور الخلفي من علبة التروس التفاضلية الخلفية المركبة بين عارضتي الشاسي الطوليتين، الأمر الذي زاد في المناسبة ذاتها ارتفاع علبة التروس التفاضلية عن الأرض، من دون الحاجة إلى رفع هيكل السيارة بكامله.
وبهذا أمكن تركيب نظام التعليق الخلفي المستقل، مع نوابض لولبية فوق أسطوانات التخميد، فلم يعد يفترض بالتعليق الخلفي الأيسر ترداد الإرتجاجات الحاصلة في الجانب الأيمن، بل أصبح كل من الجانبين قادرا على امتصاص مقدار أكبر من الإرتجاجات، ونقل أقل مقدار منها إلى الجانب المقابل.
وتتبلور هذه الفائدة خصوصا عند تأثر إحدى العجلتين الخلفيتين بحدبة أو ثغرة وسط منعطف، فلا يعود المؤخر يقفز جانبيا كما هي الحال في التعليق الخلفي غير المستقل. وسيمكن الحصول على الموديل أيضا بالتعليق الشوكي المزدوج ذاته في الجوانب الأربعة، لكن مع أربعة نوابض هوائية إلكترونية الضبط، لرفع الهيكل فوق المسالك الوعرة أو خفضه لتسهيل الصعود والنزول عند توقف السيارة، مع المحافظة على مستوى الارتفاع ذاته في معزل عن تبدل حمولة المؤخرة، واستغل الألومنيوم في عناصر مختلفة في نظام التعليق وبالتالي خفف من وزن العناصر غير المعلقة.
  نظام التوجيه
لم يعد التوجيه يعتمد الكرات الفولاذية بل نظام الجريدة والترس الذي يعتبر أكثر دقة من الأول، مع تخفيف وزنه واعتماد تعزيز هيدروليكي يتضائل لينه مع زيادة السرعة لتحسين الثبات الذي يساهم في تحسينه أيضا تعريض المحورين الأمامي والخلفي.
الدفع والكبح
في التجهيز الأساسي مانع الانزلاق الكبحي ABS ومعزز الكبح لتعويض تردد السائق في استغلال أقصى قدرات الكبح في الطوارئ والتوزيع الإلكتروني لضغط الكبحEBD بين المقدمة والمؤخرة.
ولزيادة فاعلية الكبح تم توسيع أقراص الكبح في المقدمة والمؤخرة مع كماشات كبح calipers بمكبسين في المقدمة وبمكبس واحد في المؤخرة. ويمكن الحصول على نظام أدفانس تراك AdvanceTrac بشكل إضافي بحيث يقوم بتشغيل المكابح لنقل فائض العزم من العجلة/العجلتين الآخذة في الدوران هوسا، إلى الأخرى الأكثر ثباتا في الجانب المقابل ويساعد ذلك في تصويب ميول الانحراف عند الانعطاف، مع تخفيف بخ الوقود إذا اقتضى الأمر ذلك ويمكن إلغاء وظيفة تخفيف بخ الوقود بكبسة زر في المقصورة، لمنع توقف البخ باستمرار فوق الأرض الزلقة أو الموحلة، بينما يتولى نظام كونترول تراك ControlTrac تحويل فائض العزم بين العجلتين الخلفيتين والأماميتين للاستغناء عن علبة التروس التفاضلية الخلفية المحدودة الانزلاق التي تبقى متاحة في الفئات غير المجهزة بنظام كونترول تراك.
وفي الفئات المجهزة نظام الدفع الرباعي يمكن اختيار أي من الوضعيات الأربعة التالية:
الأول: الدفع الخلفي 2H الذي يفصل عزم المحرك تماما عن محاور نقل الحركة إلى كل من علبة التروس التفاضلية الأمامية، ومنها إلى نصف المحور الممتد إلى كل من العجلتين الأماميتين، مما يخفف الضجيج على الطريق السريع.
الثاني: الدفع الرباعي المتبدل Active4WD والذي يرصد طبيعة الطريق لنقل العزم إلى المحور الخلفي أوتوماتيكيا فوق الطرقات المعبدة والجافة، ثم تتدخل علبة التحويل فتحول فائض العزم إلى المحور الأمامي فور بدء الانزلاق الدفعي في المؤخرة، فوق أرضية انزلاقية عادية أو خارج الطرقات المعبدة.
الثالث: الدفع الرباعي الثابت بمجموعة النسب الطويلة 4H، فتوزع علبة التحويل عزم المحرك مناصفة بين المحورين الأمامي والخلفي على الطرقات شديدة الانزلاق.
الرابع: الدفع الرباعي الثابت بمجموعة النسب القصيرة 4L، فتوزع علبة التحويل عزم المحرك مناصفة بين المحورين الأمامي والخلفي على الطرقات شديدة الانزلاق، لكن مع مجموعة النسب القصيرة التي تضاعف العزم الواصل إلى العجلات في المسالك الشديدة الوعورة.
وفي تلك الوضعية يتدخل مانع الانحراف الدفعي بتلحيس أيمن المكابح عند الضرورة، لكن من دون تخفيف بخ الوقود كما يحصل على الطرقات العادية، لضرورة المحافظة على عزم المحرك للخروج من المسالك الشديدة الوعورة والإنزلاقية.
ويذكر أنه يمكن وقف نظام قطع بخ الوقود أصلا من زر كهربائي في لوحة القيادة.
تجهيزات المقصورة
سمح التعليق الخلفي المستقل بخفض الأرضية الخلفية لزيادة الارتفاع فوق رؤوس ركاب صف المقاعد الخلفي الثالث الذي أصبح كصف المقاعد الثاني الأوسط، قابلا للطي والتسطيح تماما مع مستوى الأرضية، أو الاستعاضة عنه بمقعدين مستقلين يفصل بينهما ممر مفتوح لتسهيل الحركة في المقصورة، علما بأن المقدمة متاحة بخيار مقعدين مستقلين بينهما كونسول واسعة أو بمقعد ممتد بين البابين مع مسند وسطي قابل للسحب أو الطي، وإضافة إلى الوسادتين الهوائيتين المواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي.
يمكن الحصول إضافيا على نظام الستارتين الهوائيتين الطويلتي الانتفاخ بنحو 6 ثوان قبيل انقلاب السيارة، لمنع وقوع الركاب من نافذتي بابي الجانب المنقلب، وهو تجهيز جديد أطلق مع إكسبلورر في العام الماضي.
ويمكن طلب المقعدين الأماميين بتجهيز التهوية الداخلية «تبريد أو تدفئة» في فئة إدي بور، مع المقاعد الجلدية ويتوفر ذاكرة إلكترونية لوضعيتين مختلفتين لمقعد السائق والمرآتين الخارجيتين ودواستي الوقود والكبح القابلتين للتحريك كهربائيا، أو خيار الملاحة الإلكترونية وشاشة عرض أفلام أقراص DVD وغيرها.
المحرك والعلبة
يتوفر المحرك بخيارين بثماني أسطوانات V8، سعة أصغرهما 6.4 لترات والثاني 4.5 لترات، مع علبة تروس أوتوماتيكية بأربع نسب أمامية وعلبة تحويل إلى مجموعة نسب قصيرة للمسالك الوعرة «التفاصيل في جدول المواصفات الفنية».
وهناك نظام رصد ضغط الهواء في كل من الإطارات «يطلب إضافيا» ، بما فيها إطار العجلة الاحتياطية الخامسة.
العجلات المتاحة فولاذية أو ألومنيوم، أوفولاذية ملمعة في فئة إف إكس FX4 الرياضية المجهزة أيضا بأسطوانات تخميد أكثر توجها للمسالك الوعرة.
*********
المواصفات الفنية
المحرك 6. 4 لتر 4. 5 لتر
سعة المحرك 8 أسطوانات V8 8 أسطوانات V8
قوة المحرك.حصان/د.د. 4750 /232 260/4500
عزم المحرك.نيوتونمتر/د.د 393 /3450 2500/5. 474
الوزن مع الدفع الخلفي 2389كلغم 2457 كلغم
الوزن الصافي الدفع الرباعي 2524 كلغم 2579 كلغم
الوقود سعة الخزان 106 لترات. الاستهلاك 15 لتر/مائة كلم
أبعاد السيارة الطول 23. 5 م العرض 2 م الارتفاع 97. 1م
عرض المحورين 70. 1 م
العجلات والإطارات قاعدة العجلات 02. 3 م الإطارات 265/17R70

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved