Tuesday 12th March,200210757العددالثلاثاء 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزراء خارجية التعاون في ختام اجتماعاتهم:وزراء خارجية التعاون في ختام اجتماعاتهم:
العمل على حشد الدعم الدولي لمبادرة المملكة

  * الرياض صالح الفالح واس:
اختتم وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمقر الامانة العامة للمجلس بالرياض بعد ظهر أمس اعمال الدورة الثانية والثمانين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون برئاسة الوزير المسئول عن الشئون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله.
وقد رفع البيان الصادر عن الاجتماع والذي تلاه جميل الحجيلان التهنئة الى الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بمناسبة اعلان البحرين مملكة دستورية واستكمال مؤسساتها الدستورية سائلا المولى عزوجل ان يديم على عظمته الصحة والعافية وان يمده بعونه وتوفيقه وان يحقق لشعب البحرين الشقيق مايتطلع اليه من تقدم ونمو ورخاء في ظل قيادته الحكيمة ومواصلة الاسهام في المسيرة المباركة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما عبر المجلس عن سروره أن منَّ الله تعالى على الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت بالشفاء وعودة سموه سالما معافى الى أرض الوطن الشقيق والى شعبه العزيز متمنيا لسموه دوام الصحة والعافية لمواصلة السير في تحقيق المزيد من التقدم والرخاء والامن للشعب الكويتي الشقيق والاسهام في مسيرة مجلس التعاون مع اخوته قادة دول المجلس.
كما رحب المجلس الوزاري بتوقيع المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين على اتفاقية التعاون الدبلوماسي والقنصلي بينهما تعزيزا للتعاون القائم بين البلدين الشقيقين ودعما للعمل المشترك في اطار الاهداف والمبادئ التي قام عليها مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما استعرض المجلس الوزاري تطورات مسيرة التعاون المشترك لدول المجلس وما تشهده الساحتان الاقليمية والدولية من أحداث وتطورات متلاحقة وانعكاسات وتداعيات على أمن المنطقة واستقرارها.
وأعرب المجلس الوزاري عن اشادته بمبادرة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حيث أكد المجلس على ان هذه المبادرة تأتي في سياقها التاريخي مكملة لنضال الشعب الفلسطيني ومعضدة العمل السياسي في هذا الاطار على الساحة الدولية ومعبرة عن رغبة الدول العربية في تحقيق سلام دائم في منطقة الشرق الاوسط بما يتوافق ومسئولية المجتمع الدولي في حماية السلم والأمن في العالم.
وقرر المجلس السعي لحشد تأييد المجتمع الدولى بأسره بكافة منظماته ودوله وعلى رأسها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الروسي والاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن وحث هذه الاطراف على دعم هذه المبادرة حماية لفرص السلام وحقنا للدماء ووقفا للدمار بما يمكن الدول العربية وإسرائيل من التعايش جنبا الى جنب ويوفر للأجيال المقبلة مستقبلاً آمناً يسوده الرخاء والاستقرار.
وفي مجال التعاون الاقتصادي تابع المجلس الوزاري نتائج وتوصيات اللجان الوزارية في مجال الشؤون الاقتصادية واطلع على توصيات الاجتماع السابع لأصحاب السمو والمعالي الوزراء المعنيين بشؤون الاسكان بدول المجلس وما تضمنته بشأن الاستجابة للطلب على الاسكان في الاعوام القادمة.
كما اطلع على نتائج الاجتماع الثامن والعشرين للجنة التعاون التجاري وما تضمنته بشأن تذليل معوقات التبادل التجاري بين دول المجلس والتنسيق بينها في مجال التجارة الالكترونية.
وتابع المجلس ما توصلت إليه لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها الخامس والخمسين من موضوعات بشأن تعزيز العمل الاقتصادي المشترك..وتابع ما اتخذ من خطوات لقيام الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون في موعده الجديد الاول من يناير 2003م.
ووافق المجلس الوزاري على توصية لجنة التعاون الزراعي والمائي في اجتماعها الثالث عشر ولجنة التعاون الكهربائي والمائي في اجتماعها الرابع عشر بإنشاء لجنة وزارية للمياه.
واطلع المجلس على نتائج اجتماعات هاتين اللجنتين ومنها تحويل مركز الابحاث والتطوير في مدينة الجبيل الى مركز اقليمي لتطوير ابحاث مياه التحلية في دول المجلس واستكمال اجراءات تسجيل هيئة الربط الكهربائي وبدء اعمالها بمقرها في مدينة الدمام.
كما استعرض المجلس الوزاري تقارير ونتائج متابعة اجتماعات عدد من اللجان الوزارية الهادفة الى تعزيز المسيرة المشتركة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والشباب والرياضة واللجان الاولمبية والتعاون الكشفي المشترك وأبدى ارتياحه لما تم انجازه في هذه المجالات.
كما استعرض نتائج اجتماعات اصحاب المعالي وزراء العدل وعبر عن ارتياحه لما تم من تعاون وتنسيق وما تم من انجازات في المجال العدلي والقانوني.
واستعرض المجلس ما تم انجازه من خطوات في مجالات التعاون العسكري بين دول المجلس واعرب عن سروره لتواصل الانجازات في هذا المجال.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved