الاقتراب من عرض مسرحي أي عرض كان بنية قراءته نقدياً يعني خروجاً من لحظة الدهشة الأولى والانجذاب العاطفي لتجليات الحدث المسرحي وأناشيد الأجساد المنقطعة عن ذواتها والسابحة في فضاء التخييل، وولوجا في اختبارات لجوهر تفاعلنا الجدلي مع معطيات العرض، اختبارات لانساق المتلقي الفكرية والعاطفية والذهنية، اختبارات ذوقية ومفاهيمية وجمالية وفلسفية، تحملنا إلى تقصي تضاريس التجربة المسرحية بوصفها مواجهة بين عالمين روحيين عالم الممثل وعالم المتلقي، وبوصفها نسيجاً نسقياً مركباً من انساق زمانية ومكانية، مسموعة ومرئية، وبوصفها منظومة كلية لجملة عناصر أولية تصنع وحدة جدلية هي ما يحقق للعرض هويته الخاصة.
في هذه القراءة يتفاعل خزين تجربة المتلقي بتجربة العرض المسرحي، لتصنع تراكمات المشاهدة ذاكرة خاصة تضيء للمتلقي الأبعاد الداخلية للممارسة الابداعية، كما سيتكئ عليها في بروزه قصدية العرض الجمالية والفكرية.
من هنا تنطلق القراءة كحوار بين إداراكات الذات المتلقية وأدواته النقدية والمنتج الابداعي الذي يصبح ملكاً لتأويلات القارئ المتلقي، تحليلاته وخبراته الشخصية، وهو ما يفضي إلى تعدد القراءات، وبالتالي تعدد مستويات التلقي والتأويل.
في المعادلة المسرحية ثمة قراءات عدة، يبقى المتلقي فيها آخر حلقة في سلسلة هذه القراءات التي تمارس كل واحدة منها فعل الازاحة لما قبلها، فما يقدمه المؤلف من نص هو قراءة للواقع تزيحه لاحقاً رؤية المخرج باعتبارها قراءة ثانية، ومن ثم تستحيل إلى قراءة أخرى عند الممثل الذي يصدر بأدائه قراءته الخاصة للواقع «النص» رؤية المخرج، وهكذا حتى نصل إلى صورة العرض النهائية أو القراءة الكلية والتي ستجعل من المتلقي مرمماً للمعنى وصانعاً للدلالة ومفسراً لخطاب العرض، حيث يمارس معه حرية الاختلاف والتأويل والسؤال حول بنيته الدرامية، والتكوين الدرامي للشخصيات والرؤية الاخراجية، التي تختزل في داخلها جملة الانساق المؤسسة للخطاب المسرحي.
بين العرض والقراءة النقدية علاقة طابعها التحريض والاستفزاز الجمالي والمعرفي، فالعرض يحرض المتلقي على الانطلاق في فضاء الأسئلة المشاكسة، والبحث في سرية المنجز الابداعي، والتي تحرض بدورها التجربة المسرحية إلى مزيد من التقصي والابداع في المخزون الجمالي والمعرفي لهذا الكون.
هذه النزعة التحريضية بالتحديد تبدو غير متوافرة في التجربة المسرحية المحلية، ويرجع ذلك لغياب الممارسة النقدية كفعالية موازية من جهة وقصور القدرة الابداعية للعروض من جهة أخرى حيث لا تثير غبار الأسئلة ولا تحرك ساكنها في دواخل المتلقين ممن لم يتسن لهم الاختبار الكافي لميولهم وأذواقهم الفنية، بفعل هذا الكم الضئيل وغير المتجانس من العروض.
ولن تمارس القراءة النقدية وجودها الفاعل داخل العملية الابداعية حتى تصبح تجاربنا المسرحية اكتشافات جمالية في فضاء اللغة البصرية واجتهادات على مستوى توليد الدلالة من نصوص المسرح الحياة وتقنيات الأداء.
|